10 أطعمة كانت سببًا في اندلاع حروب عبر التاريخ

لم تكن جميع الحروب التي اندلعت عبر التاريخ لأسباب سياسية وتنازعات على الأرض، فالكثير من الأسباب الأخرى – بعضها بسيط وتافه – أدّت إلى إشعال شرارة الحرب بين الأمم. أحد أسباب اندلاع حروب في التاريخ، كان الطعام!

حروب على الطعام

عندما نقول أن الطعام كان سببًا في اندلاع الحروب، فنحن لا نقصد بذلك الجوع، إنما لأسباب هزلية غير ضارة! معظم حروب الطعام كانت بسبب سوء فهم، وفي حالاتٍ أخرى، تم استخدام الطعام كعذر مناسب في النزاعات الإقليمية.

في هذا المقال، نتناول الحديث عن 10 حروب تاريخية اندلعت بين الأمم بسبب الغذاء!

 

حروب تاريخية اشتعلت بسبب الطعام!

 

حرب الحكومة الأسترالية على طيور الإيمو بسبب تناولهم المحاصيل

في الثلاثينيات من القرن الماضي، أدت زيادة عدد طيور الإيمو إلى تدمير حقول المحاصيل في غرب أستراليا. كان المزارعون في المنطقة من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى، ومنحتهم الحكومة الأرض مقابل خدماتهم. وفي سبيل تجنّب الكارثة، أعلنت الحكومة الأسترالية الحرب على الطيور التي لا تطير.

فقد جمعت الحكومة الأسترالية جيشها قرب بيرث، وتواجه الجيش مع الطيور في ساحة المعركة. وبسبب اندفاع الطيور بطريقة عشوائية، لم يقتل الجيش سوى 10 – 12 طيرًا من سرب تعداده 1000. تناولت الصحافة آن ذاك الخبر بطريقة هزلية. وفي النهاية عاد الجيش خائبًا تاركًا ذخيرته بين أيدي المزارعين ليتمكّنوا من إطلاق النار على الطيور بأنفسهم.

 

حرب المعجنات

بعد استقلال المكسيك عن إسبانيا، كانت البلاد في حالة فوضوية. أدى انتشار النهب وأعمال الشغب إلى إتلاف العديد من الشركات، بما في ذلك أعمال طاهي المعجنات الفرنسي ريمونتل، في عام 1838.

طلب ريمونتل من الحكومة المكسيكية تعويضه، ورفع قضيته إلى الحكومة الفرنسية. استخدمت فرنسا ريمونتل كنقطة انطلاق للمطالبة بـ 600000 بيزو من المكسيك كتعويض لمتجر المعجنات، لكن الحكومة المكسيكية لم تدفع قرشًا واحدًا. حاصرت فرنسا الموانئ المكسيكية بالسفن الحربية وداهمت مدينة فيراكروز. وأعلنت المكسيك الحرب على فرنسا وجندت جيشًا. في النهاية توسط البريطانيون وعقدوا هدنة بين البلدين، ودفعت المكسيك لفرنسا 600000 بيزو.

 

غزو روما لمصر من أجل الحبوب

في سنة 30 قبل الميلاد، ماتت كليوباترا وكانت أحوال مصر غير مستقرة ويُمكن الاستيلاء عليها. فعل الرومان ذلك بالضبط، حيث احتلوا المملكة واستخدموها كوسيلة للحصول على الحبوب والخبز لعدة قرون. حتى أن المنطقة كانت تسمى “سلة الخبز” بسبب ثروتها من الحبوب.

 

حرب الملح التي قتلت البابا

في عام 1482، بدأت حرب في إيطاليا تسمى حرب فيرارا، والمعروفة أيضًا باسم حرب الملح. دارت حرب فيرارا على تجارة الملح التي كانت مقتصرة على البندقية وفقًا لاتفاق تجاري. انتهك رجل يدعى إركول هذا الاتفاق ببيع الملح في فيرارا. كان البابا سيكستوس الرابع متحمسًا بشأن ذلك، وأعلن مع حلفائه من البندقية الحرب على إركول. انتهت الحرب عندما تفاوض إركول على معاهدة مع البندقية، دون مساعدة من سيكستوس. كان البابا غاضبًا لدرجة أنه مات بسبب قصور في القلب.

 

حرب سيوكس الأولى بسبب موت بقرة

في عام 1854، كان هناك اتفاق سلام بين المستوطنين المهاجرين البيض، كثير منهم من المورمون، وقبيلة سيوكس الأصلية في إقليم نبراسكا. لكن السلام لم يدم.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬746

في ما يعرف الآن بولاية وايومنغ، تجولت بقرة تنتمي إلى مسافرين من طائفة المورمون بعيدًا عن القطيع وقتلها أحد السكان المحليين. كان الرد الأمريكي مدمرًا. حيث ذهب الجنود لإلقاء القبض على سيوكس المسؤول وانتهى بهم الأمر بقتل زعيم القبيلة. وردًا على ذلك، قتلت القبيلة 27 جنديًا، وهو عمل وصفته الصحافة بأنه مذبحة. تلا ذلك حروب سيوكس، كل ذلك لأن المورمون لم يستطيعوا السيطرة على بعض الأبقار.

 

نزاع كوريا الشمالية والجنوبية على سرطان البحر الأزرق

لم تتمتع كوريا الشمالية والجنوبية بعلاقة صحية منذ تقسيمهما في عام 1945. تقاتلت الكوريتان على السرطانات الزرقاء التي تعيش في المياه التي تطالب بها الدولتان. لم تكن حربًا في حد ذاتها، ولكنها صراع عنيف على شيء لا يُذكر.

وشهد البحر الأصفر، الذي يقع بين الكوريتين والصين، اشتباكيْن دموييْن في عامي 1999 و 2002 بسبب سرطان البحر. في كلتا الحالتين، شوهد صيادون من الدول المتعارضة وهم ينقلون السرطانات في مناطق محظورة عليهم. تبع ذلك أعمال عنف. بطبيعة الحال، فإن الكفاح من أجل السرطانات يشير إلى مشكلة أعمق بكثير، وهي الخلافات الحدودية ومطالبات السيادة، لكن الحقيقة تظل أن قيمة السلطعون الأزرق كسلعة غذائية تحرض على العنف.

 

حفلة شاي بوسطن

في سبعينيات القرن الثامن عشر، فرض البريطانيون ضرائب على المستعمرات الأمريكية على سلع مثل الطوابع والتوابل والشاي، ولم يكن المستعمرون سعداء بذلك. لذلك، قرر بعض الرجال الذين يطلق عليهم اسم أبناء الحرية أن يظهروا لبريطانيا ما كانوا يعتقدون حقًا بشأن الضرائب بأفضل طريقة عرفوها، وألقوا مجموعة من الشاي في ميناء بوسطن. أطلق على الواقعة رمزيًا “حفلة شاي بوسطن” التي بدأت الثورة الأمريكية بشكل أساسي.

 

مجاعة الأرز في فيتنام وحرب الهند الصينية

في عام 1945، أدت مجاعة الأرز في فيتنام إلى مقتل ما يصل إلى مليوني شخص. كانت المجاعة ناتجة عن استمرار آثار الحرب العالمية الثانية والكوارث الطبيعية والاحتلال الفرنسي والياباني. تم توزيع الأرز ونقله بشكل سيئ وفرض ضرائب شديدة. قرر المتمردون الفيتناميون المحليون اتخاذ إجراء، وشجعوا على نهب مستودعات الأرز ورفض دفع الضرائب. أدى هذا في النهاية إلى حرب الهند الصينية واسعة النطاق.

 

نزاع ولايتي ميسوري وآيوا

في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كانت ميزوري وأيوا في نزاع ساخن على قطاع صغير من الأرض. وطالبت ميسوري بفرض ضرائب على الأرض ورفضت ولاية أيوا. قطع جامعو الضرائب في ولاية ميسوري عددًا من أشجار نحل العسل القيمة لدفعها. في أعقاب هذا العمل العدواني المتمثل في قطع الأشجار، تجمعت الميليشيات على الجانبين. لحسن الحظ، قامت المحكمة العليا بتسوية الحادث قبل إراقة الدماء.

 

الحرب الهولندية البرتغالية الحارة

كان الهولنديون والبرتغاليون يتاجرون بالتوابل في أوائل القرن السابع عشر، وكانت تجارة مربحة، وساهمت الموارد البحرية الهائلة للدول في هيمنتها على السوق الدولية.

لتعزيز قوتهم التجارية والاقتصادية، أنشأ كلا البلدين شركات تجارية، مما أدى إلى تنافس شديد. قام الهولنديون في نهاية المطاف، بمداهمة المراكز التجارية البرتغالية في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا والأمريكتين. وهكذا بدأت الحرب الهولندية البرتغالية التي استمرت أكثر من 60 عامًا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

حروب تم خوضها بدون أسباب على مر السنين

العسل والمعجنات وأسباب مضحكة أخرى لاندلاع هذه الحروب !

أقصر 10 حروب في تاريخ البشرية!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.