هل تستيقظ عادةً قبل رنين المنبه بدقائق قليلة؟


حالة غريبة شائعة بين الجميع تقريبًا، وهي أن تستيقظ من نومك قبل أن يرن المنبّه بدقائق قليلة. وعلى الرغم من الانزعاج الكبير والتذمر من ضياع 5 دقائق من النوم! إلا أن هناك تفسيرًا علميًا منطقيًا لما حدث.

الاستيقاظ من النوم

لماذا نستيقظ أحيانًا قبل رنين المنبه بدقائق قليلة؟

يعود السبب في ذلك إلى ساعة الجسم الداخلية التي تم توقيتها على الاستيقاظ مبكرًا بطريقة لا إرادية. فإن كنت ممن يًحافظون على روتين نوم منتظّم، فإن الساعة البيولوجية في جسمك سيتم ضبطها تلقائيًا على الاستيقاظ والنوم في فترات معيَّنة دون الحاجة لمنبّه ليقوم بهذه المهمة!

رنين المنبه

حيث يستعين الجسم ببروتين يُسمى PER يعمل على تنظيم ضغط الدم، معدل ضربات القلب، وكذلك دورة النوم الخاصة بك. ما يجعلك تشعر بالنعاس عندما تقترب من موعد النوم الخاص بك، وكذلك يُوقظك عندما يحين موعد استيقاظك الروتيني كل صباح.

“جسمك يكره المنبه الخاص بك” !

بهذه العبارة، شرح الكاتب في موقع Mental Floss آلية ما يحدث في جسمك وتعمُّده إيقاظك قبل أن ينطلق رنين منبّهك بلحظات قليلة.

الاستيقاظ من النوم

حيث يعمل الجسم على تجنيبك انقطاع النوم المفاجئ بسبب انطلاق صوت منبّهك وذلك عبر إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول لسحبك تدريجيًا من النوم العميق. بهذه الطريقة، سوف تستيقظ ببطء وبلطف بدلًا من أن تخرج من سباتك العميق دفعةً واحدة على صوت الرنين المُزعج!

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا يشعر الإنسان بالتعب بعد الاستيقاظ حتى لو نام بشكل كافي؟

لماذا تكره مغادرة سريرك عند الاستيقاظ صباحًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تستيقظ عادةً قبل رنين المنبه بدقائق قليلة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول