علوم و فضاء

كيف نقدر نقيس وزن الغيوم ؟!

وزن الغيوم

الغيمة تعادل ما وزنه 100 فيل!

هل فكرت مرة كيف نقدر نقيس وزن الغيوم ؟ ربما لم نفكر في ذلك، أو اعتقدنا بأنه ليس هناك وزن للغيوم. ولمعرفة ذلك نقرأ تقنية “بيجي ليمون” أكبر علماء المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

أولًا: نتعرف على كثافة الغيوم: فقاس العلماء كثافة الماء لسحابة خفيفة في يوم جميل بنصف جرام لكل متر مكعب، الكثافة ستكون أكبر لأنواع السحب الأخرى.

ثانيًا: نتعرف على حجم الغيوم: وذلك بقياس ظل الغيمة حين تكون الشمس فوقها مباشرة. وتقوم الباحثة ليمون بقياس ذلك عن طريق مراقبة عداد المسافة حين تقود السيارة أسفل الغيمة. فالغيمة العادية تكون تقريبا على مسافة كيلومتر واحد، وعادة ما نقيس بالتكعيب كما أن ارتفاعها كيلومتر واحد. فحجم الغيمة هذه سيكون مليار متر مكعب في الحجم.

ويمكن استخدام الكثافة “0.5 جرام لكل متر مكعب” والحجم “مليار متر مكعب” لمعرفة المحتوى الإجمالي للمياه داخل الغيمة؛ ليكون الناتج 500,000,000 جرام من الماء، ولتحديد ذلك وضعت ليمون وحدة قياس “فيل”، فالغيمة تعادل ما وزنه 100 فيل، أو حتى 2500 حمار.

لكن السؤال، كيف تحتمل الغيمة ما وزنه 100 فيل أو 2500 حمار وتبقى طافية في السماء؟

غيوم ماطرة

فالوزن لا يتركز على أجزاء معينة، إنما يتوزع على تريليونات من قطرات الماء الصغيرة التي تنتشر في مساحة كبيرة، وبعض من هذه القطرات ما يكون متناهيًا في الصغر، فتحتاج لأن يتم تجميع ملايين منها لتشكيل قطرة مطر واحدة. لا تبقى هذه القطرات معلقة في الغيمة للأبد، فحين تزيد كثافة الماء، وتصبح قطرات المطر أكبر وأثقل، تسقط الغيمة ما بداخلها في النهاية!

اقرأ أيضًا:

ناطحات سحاب دبي تعوم ببحر من الغيوم

فيديو: شكل الغيوم من فوق السماء

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى