اتصالات و تقنية

الدول الأعلى في معدلات إدمان الهواتف الذكية

أصبح إدمان الهواتف الذكية من المصطلحات الشائعة التي كثيرًا ما نسمع بها، وأحد أنواع الإدمان الشائعة اليوم والتي تشابه مخاطرها وآثارها إدمان المخدرات وأشياء أخرى.

إدمان الهواتف الذكية

في الآونة الأخيرة، أصدر باحثون في جامعة ماكجيل في كندا دراسة حول استخدام الهواتف الذكية لما يقرب من 35000 شخص في 24 دولة حول العالم من 2014 إلى 2020، ونُشرت الورقة البحثية في مجلة Computer in Human Behavior.

بناءً على نتائج الأبحاث المنشورة، احتلت الصين والمملكة العربية السعودية وماليزيا المراكز الثلاثة الأولى. تحتل كندا المرتبة السابعة، واليابان في المرتبة 15، والولايات المتحدة في المرتبة 18، وألمانيا في المرتبة 24.

وفقًا للورقة البحثية، فإن الفئة المستهدفة هم من الشباب، بمتوسط ​​عمري 28.8 سنة. علاوة على ذلك، 60٪ من المشاركين في الدراسة هم من النساء.

من عام 2014 إلى عام 2020، أصبحت مشكلة مستخدمي الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم أكثر خطورة. ومع ذلك، فإن هذا الاتجاه آخذ بالتصاعد ولا أفق واضح لوضع حد للمشكلة.

يقول الباحثون إن السبب في ارتفاع النسب والدرجات المختلفة عبر البلدان يعود للأعراف الاجتماعية والثقافية، بالإضافة لسبب آخر وهو أن الهواتف أصبحت مرتبطة بالأعمال وكسب لقمة العيش.

بالإضافة إلى ذلك، الهواتف أصبحت مكتبة إلكترونية محمولة، حساب بنكي، سوق إلكتروني من مختلف السلع والمنتجات، وسيلة لطلب تاكسي أو وسيلة نقل، وأشياء أخرى عديدة يتم عملها من خلال الهواتف.

فيما يلي نستعرض الدول التي احتلت المراتب الـ10 الأولى في مقياس إدمان الهواتف الذكية، وفقًا للدراسة والنتائج المذكورة فيها.

 

الدول الأعلى في معدلات إدمان الهواتف الذكية لعام 2022!

1. الصين

الصين

يعد سوق الهواتف الذكية الصيني أكبر سوق للهواتف في العالم. مع بيع أكثر من 1.5 مليار هاتف ذكي في عام 2021، فليس من المستغرب أن تكون الصين في المركز الأول.

 

2. المملكة العربية السعودية

السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 21 مليون مستخدم للهواتف الذكية، والعلامات التجارية الأكثر شهرة بهذا القطاع هي Apple و Huawei و Samsung.

 

3. ماليزيا

ماليزيا

ماليزيا دولة غنية بالنفط صناعية تُنتج أنواعًا مختلفة من علامات الهواتف الذكية. يفضل معظم المستخدمين في هذه المنطقة الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، وتحديدًا Huawei و Samsung. ومع ذلك، تمتلك أبل قاعدة مستخدمين جيدة في ماليزيا.

 

4. البرازيل

البرازيل

البرازيل هي الدولة الرابعة في القائمة وهذا البلد لديه تفضيل لهواتف سامسونج الذكية. ومع ذلك، لا يزال المستخدمون يشترون أنواع أخرى مثل أبل، موتورولا، وهواوي.

 

5. كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

تعد كوريا الجنوبية موطنًا للعديد من الابتكارات التكنولوجية، وبالتالي فإن معدل إدمان الهواتف الذكية ليس مفاجئًا.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن اثنتين من عمالقة شركات تصنيع الهواتف الذكية موطنها كوريا الجنوبية، وهي سامسونج و LG. علاوةً على ذلك، فإن كوريا الجنوبية هي أول دولة تقوم بتسويق أحدث شبكة 5G.

كما أن لديها ثاني أكبر عدد من مستخدمي شبكة 5G على مستوى العالم، بعد الصين التي جاءت بالمركز الأول.

 

6. إيران

قد يبدو من المفاجئ أن تحتل إيران مرتبة في قائمة أكثر الدول في إدمان الهواتف الذكية، خاصةً مع الأخذ بعين الاعتبار القوانين القمعية في الدولة التي تحد من حرية الإنترنت، حيث لا يمكن للمستخدمين في إيران الوصول إلى مواقع مثل يوتيوب، فيسبوك، تويتير، بلوجر، تليجرام، سنابشات، ميديوم، وغيرها من المواقع.

بالإضافة إلى ذلك، تحظر الحكومة الإيرانية خدمات بث مثل نتفليكس وهولو. وفقًا للتقارير، اعتبارًا من 2013، لا يمكن للسكان في إيران الوصول إلى حوالي نصف أفضل 500 موقع ويب في العالم على الإنترنت!

مع ذلك، فإن كل هذه القيود لم تمنع السكان من إدمان الهواتف الذكية، واحتلت الدولة المرتبة السادسة في هذا المقياس.

 

7. كندا

كندا

تجاوزت مبيعات الهواتف الذكية في كندا 30 مليون دولار في العام. أبرز الشركات التي نالت ثقة المستخدمين هي أبل، وسامسونج، ثم هواوي.

 

8. تركيا

بسبب الضرائب المرتفعة في تركيا، فإن أسعار الهواتف الذكية بها تعتبر الأعلى في أوروبا كلها.

يفضل المستخدمين في تركيا هواتف شاومي، سامسونج، وأبل.

 

9. مصر

الدولة الأفريقية الأولى في القائمة. تمامًا مثل تركيا، يفضل السكان المصريون الهواتف من ماركة شاومي، أبل، وسامسونج.

 

10. نيبال

تشتهر الدولة الصغيرة غير الساحلية الواقعة في جنوب آسيا باستضافتها أعلى قمة على وجه الأرض، جبل إيفرست. ومع ذلك، فإن النيباليين مدمنون أيضًا على الهواتف الذكية وفقًا لهذه الدراسة.

سامسونج وشاومي هما العلامتان الرائدتان بوضوح في سوق الهواتف الذكية بنيبال. ومع ذلك، فإن Oppo و Vivo و Apple و Huawei تشارك حصص السوق بالنسبة لتفضيلات المستخدمين.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 تطبيقات للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

كيف تتخلص من إدمان ألعاب الفيديو ؟

هاتف ذكي لتخليصك من إدمان الهواتف الذكية!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى