ماهو اختبار الذكاء وكيف يعمل؟

اختبار الذكاء هو باختصار مجموعةٌ من الأنشطة أو الأسئلة، التي يتم طرحها على الأشخاص لمعرفة مقدراتهم العقلية، مع أخذ عامل السن في الحسبان، فهناك اختبارات مُخصّصة للأطفال وللراشدين وكذلك يوجد للمسنين.

اختبار الذكاء

ماهو اختبار الذكاء وكيف يعمل؟

في عام 1916، تم وضع أول اختبار للذكاء، من قِبل العالم النفسي لويس تيرمان، وسُمي باختبار ستانفورد-بينيت (Stanford-Binet)، واعتمد في تقييمه لمستوى ذكاء الأشخاص على عمليةٍ حسابيةٍ، تقتضي حساب معدل عمرهم العقلي (قدراتهم على التفكير وإعطاء الأجوبة بدقة) بالنسبة إلى عمرهم البدني (العمر الزمني للشخص)، والنظر إلى ناتج جداء هذه النسبة ب 100.

فإذا كانت النتيجة فوق المئة، يعني أن مستوى ذكاء الشخص فوق المتوسط، وإن كان دون المئة فمستوى الذكاء دون المتوسط. كمثال، إذا أتينا بطفلٍ عمره الزمني 10 سنوات، وأجرينا له اختبارًا يُجرى عادةً لطفلٍ بعمر 12 سنة، والنتيجة كانت أنه قام بعملٍ جيد، فلحساب نسبة الذكاء نأخذ نتيجة نسبة 12 إلى 10 ونضرب هذه النسبة ب100، النتيجة ستكون 120 وسيكون معدل ذكائه فوق المتوسط. هذه كانت أولى الطرق.

اختبار الذكاء

أنواع اختبارات الذكاء

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬735

اختبار الذكاء غير اللفظي الشامل Universal Neverbal Intelligance Test

هذا الاختبار مخصصٌ للأطفال حتى عمر الخامسة، وللمراهقين من عمر7 وحتى11، والذين يعانون من مشكلةٍ في اللفظ، ويتكون من عدة مراحل: تحفيز الذاكرة لحفظ الرموز وأماكن الأشياء وتذكرها، وتركيب المكعبات، والتفكير المنطقي، وإعطاء أجوبة، وحل المتاهات. فمثلًا أثناء إجراء اختبار حفظ الرموز، يظهر للطفل مجموعةً من الصور المختلفة بألوان مُتعددة لمدة خمس ثوانٍ قبل أن تختفي، وبعد تلقي الأجوبة من الطفل وبحسب سرعة استجابته ودقة إجاباته؛ يتم تحديد مستوى نشاط الذاكرة قريبة وبعيدة المدى لديه.

اختبار بيبودي للتحصيل الفردي Peabody Individual Achievement Test

اختبارٌ مخصص للأطفال ذوي الإعاقة العقلية والكلامية (اللفظية)، حيث يحتوي 6 اختباراتٍ مختلفةٍ لتحديد مدى صعوبة التعلم لدى الطفل، يتضمن الاختبار أسئلةً عن معلوماتٍ عامة، وتحديد مهارة القراءة بصوتٍ مفهومٍ وعالٍ، والتعبير الكتابي (القدرة على إنشاء مواضيع)، واختباراتٍ رياضيةٍ تشمل أسئلة اختيار من متعدد واستنتاجية لتحديد المستوى البديهي.

وغيرهم الكثير من الأنواع.

نتائج اختبارات الذكاء

أشارت الدراسات الحديثة وبحسب منظمات صحة الطفل والتنمية البشرية، أنه يتم تقييم الشخص بدرجة متوسط، إذا كانت نتيجة اختباره 100/100، وإذا كانت أكثر من 100 وبالتحديد 130 وأكثر، فتدل على الذكاء العالي، وإذا صح القول فهو شخصٌ لديه طاقةٌ، وإمكاناتٌ كبيرة وليس ذكاءً بحد ذاته. أما أقل من 70 فهو درجةٌ منخفضةٌ جدًا، وتثير القلق حول وجود إعاقة، بل يجب عندها مراجعة الطبيب على الفور، حيث يتم إجراء التحاليل اللازمة، وفحوصات صحية ونفسية كاملة.

 

المصدر 1 2 3 4

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ