منوعات

حقائق لا تعرفها عن القطب الشمالي

القطب الشمالي

وصل أول إنسان إلى القطب الشمالي في أوائل القرن العشرين، وهو الأمر الذي يفسر قلة المعلومات التي نعرفها عن هذا المكان الموحش، منذ ذلك الوقت سعى العلماء والباحثون إلى استكشاف القطب الشمالي والتعرف على جغرافيته ومناخه ونوعية الحيوانات التي تعيش فيه .

مركز القطب

1- على عكس القطب الجنوبي فإن القطب الشمالي له نقطتي مركز، نقطة مركز جغرافية ونقطة مركز مغناطيسية .

مغناطيس

2- نقطة المركز المغناطيسية للقطب الشمالي يتغير موقعها من عام لآخر وهي تتحرك بمعدل 55 كم في العام، وهي النقطة التي تشير اليها البوصلة .

خريطة الأرض

3- نقطة المركز الجغرافية هي نقطة ثابتة نسبيا وهي عبارة عن نقطة تقاطع محور دوران الأرض مع القطب الشمالي، يحدث تغير طفيف على مكان نقطة المركز الجغرافية بسبب التذبذب في حركة الأرض .

أقطاب مغناطيسية

4- قطبي الأرض المغناطيسيين الشمالي والجنوبي يتبادلان المواقع الجغرافية بين الحين والآخر، وآخر عملية تبديل حدثت قبل 780 ألف سنة .

الغلاف المغناطيسي

5- عملية التبادل بين القطبين إن حدثت في المستقبل لن تسبب الدمار للبشرية، ولكنها ستتسبب في زيادة في حالات سرطان الجلد نتيجة ضعف الغلاف المغناطيسي للأرض خلال عملية التبادل، وهو الأمر الذي يعني أن المزيد من أشعة الشمس الضارة ستصل إلى كوكب الأرض، بعد انتهاء عملية التبادل ستعود الأمور إلى طبيعتها .

جليد

6- القطب الشمالي ليس فيه قطعة أرض بل هو عبارة عن جليد طاف فوق الماء، وفي أغلب الأماكن يبلغ سمك الجليد عدة أمتار .

جزيرة كافيك كلوبن

7- جزيرة كافيك كلوبن الواقعة في شمال جزيرة جرينلاند تعتبر أقرب قطعة أرض إلى القطب الشمالي، وهي لا تبعد عنه إلا مسافة 700 كم .

منقطة أليرت

8- أما أقرب مكان مأهول بشكل دائم بالبشر فهو منقطة أليرت في كندا، وهي تبعد 800 كم عن القطب الشمالي .

خريطة

9- من المفارقات الطريفة التي يمكن أن تحدث لك في القطب الشمالي، هو أنك اذا كنت تقف بالضبط عند نقطة المركز الجغرافية للقطب الشمالي، فإن تحركك من هذه النقطة يعتبر تحركا نحو الجنوب بغض النظر عن الاتجاه الذي ستسلكه .

نفط

10- يعتقد أن ثلث الاحتياطي العالمي من النفط موجود بالقرب من القطب الشمالي .

محيط متجمد

11- يعتبر القطب الشمالي أكثر دفئا من القطب الجنوبي، نظرا لأن القطب الشمالي هو جليد يطفو فوق ماء المحيط، والمحيط يعتبر مخزن للحرارة، في حين أن القطب الجنوبي عبارة عن يابسة مرتفعة عن سطح الماء، ولكن لا تدع الحديث عن الدفء يغرك فمتوسط درجة الحرارة في القطب الشمالي يكون عند الصفر المئوي في فصل الصيف، اما في فصل الشتاء فيكون عند سالب 34 درجة مئوية .

الدب القطبي

12- يعيش في القطب الشمالي الدب القطبي والثعلب القطبي وعدة أنواع من الطيور، واذا كنت تسأل عن طائر البطريق فإنه يعيش في القطب الجنوبي .

ماراثون

13- هناك سباق ماراثون يقام بشكل سنوي في القطب الشمالي .

القطب الشمالي

14- الدول المطلة على القطب الشمالي هي روسيا والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك وكندا، وبين هذه الدول خلافات كبيرة حول ملكية القطب الشمالي .

روبرت بيري

15- يعتبر روبرت بيري أول إنسان يصل إلى القطب الشمالي وذلك في سنة 1909، كان بيري ضابطا في البحرية الأمريكية وضم فريقه الاستكشافي العشرات من رجال الاسكيمو المحترفين بالإضافة إلى مئات الكلاب والزحافات الجليدية .

الليل

16- يمتد الليل في القطب الشمالي لستة أشهر متوالية، وكذلك الحال بالنسبة للنهار .

إقرأ أيضا :

حقائق لا تعرفها عن روسيا

صور : الشتاء على الطريقة الروسية

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى