منوعات

أسرار لم نعرفها عن استخدام شريط القياس!

شريط القياس من الأدوات العملية التي لا تخلو منها منازلنا لعمل مختلف القياسات التي تلزمنا، لكن هناك بعض الخفايا التي يجهلها كثيرون في استخدامه وهي بمثابة مزايا ستجعل تجربة استخدامه أفضل وأكثر سهولة وعملية.

شريط القياس

1) قبضة أو مسكة للبراغي والمسامير

شريط القياس

توجد فتحة صغيرة في نهاية كل شريط قياس تقريبًا، وهي مخصصة لإمساك رأس المسمار أو البرغي. وبهذه الطريقة، إن كنت لوحدك، وبحاجة لاستخدام شريط القياس، ضعه على سطح منبسط في المكان الذي يلزمك، ثم اغرز المسمار أو البرغي، ثم قم بتثبيت الفتحة على رأسه، وبكل أمان ودقة يكون بإمكانك استخدام شريط القياس لوحدك ودون أية مساعدة انطلاقًا من ذلك المسمار.

شريط القياس

 

2) الحافة المسننة لرسم علامة

شريط القياس

هل لاحظت قبل ذلك، تلك الحافة المسننة للقطعة المعدنية (الخطّاف) في نهاية شريط القياس؟ فإن كنت تستخدم الشريط، وليس بحوزتك أداة تحديد، فبإمكانك ضغط هذه الحافة على قطعة العمل الخاصة بك، قم بخدش سطحها ذهابًا وإيابًا، وبذلك تكون قد رسمت علامة، دون استخدام قلم.

 

3) غطاء شريط القياس يعمل كأداة قياس أيضًا

شريط القياس

توجد على قاعدة الغطاء البلاستيكي أو المعدني لشريط القياس أرقام تشير إلى طول محدد، والتي بإمكانك استخدامها في الأماكن التي قد تكون مضطرًا بها لثني الشريط بزاوية 90 درجة، حيث تكون كبديل لأخذ قياس كل المكان إلى الزاوية، بإضافة طول الغطاء إلى أرقام الشريط ذاته.

شريط القياس

4) لماذا يتحرك خطّاف شريط القياس؟

شريط القياس

لو لاحظت فإن القطعة المعدنية في نهاية الشريط قطعة متحركة. وهناك هدف من ذلك، فهي بمثابة المركز الذي تتحدد منه النقطة صفر، حيث تنتج فجوة بين الخطّاف والشريط مما يساهم في أخذ قياسات دقيقة سواء للقياس الداخلي أو الخارجي. فالقياس من الطرف الخارجي هو النقطة صفر من الزاوية الداخلية، أما القياس من الطرف الداخلي فهو النقطة صفر من الزاوية الخارجية. 

يمكن التعرف أكثر على ما سبق بمشاهدة مقطع الفيديو التالي، وقد تم مسبقًا شرح جميع النقاط التي ستظهر فيه 

وكذلك يمكن استخدام شريط القياس للمساعدة في رسم دائرة بالأقطار التي تريدها وذلك بتحديد المركز واتباع الخطوات التي ستظهر في الفيديو التالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى