ما الفرق بين عبارتي “مصدر جيد” و “مصدر ممتاز” على ملصقات الأغذية؟


قد تعتقد أنه ليس مهمًا ما تضعه الشركات من معلومات على ملصقات الأغذية، لكنها تعني الكثير وتكون مضبوطة وفقًا لمعايير معينة. فقد تجد عبارات مختلفة على بعض عبوات الأطعمة، مثل مصدر جيد “Good Source” أو مصدر ممتاز “Excellent Source”، حيث تعتقد أنها مشابهة، لكن في الحقيقة هناك اختلافات.

ملصقات الأغذية

معنى بعض العبارات على ملصقات الأغذية

فعلى سبيل المثال، تفرض إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة قواعد صارمة على العبارات المطبوعة على الأطعمة، خاصة فيما يتعلق بالمكونات والمواد المضافة.


اعلان





قد تجد عبارات مختلفة مطبوعة باللغتين العربية والإنجليزية، مثل: “High/عالٍ”، “Rich in/غني بـ”، “Excellent Source/مصدر ممتاز” والتي تعني أن كل حصة أو وجبة تحتوي على 20% على الأقل من القيمة اليومية للعنصر الغذائي المشار له، مثلًا الكالسيوم، الحديد…

ملصقات الأغذية

أما إن كانت هناك عبارات “Good Source/مصدر جيد”، “Contains/يحتوي”، “Provides/ يزود” بمعنى أن كل حصة من ذلك المنتج تحتوي من 10% – 19% من القيمة اليومية لذلك العنصر.

ملصقات الأغذية

لكن حين تجد عبارات توسيم أخرى، مثل: “More/أكثر”،  “Fortified/ مدّعم”، “Enriched/ مقوّى”، “Added/ مضاف”، “Extra/ إضافي”، “Plus/ بالإضافة إلى”، هذا يعني بأن كل حصة من ذلك المنتج تحتوي على 10% على الأقل من القيمة اليومية من هذا الشيء بالتحديد، مثلًا الكالسيوم.

ملصقات الأغذية

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فهذه العبارات مستخدمة فقط للفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم.

 

 المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هي أهمية الملصقات الغذائية وكيفية قراءتها؟

حقيقة الرموز على ملصقات الفواكه والخضروات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما الفرق بين عبارتي “مصدر جيد” و “مصدر ممتاز” على ملصقات الأغذية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول