محليات سعودية

صور : تحف فنية تشكلت في صحارى المملكة

صحارى المملكة

تشرف المملكة على عدد من أهم صحارى العالم وأكبرها، من بينها صحراء النفود الكبير، وصحراء الربع الخالي، وصحراء الدهناء. وتتميز صحارى المملكة بالتحف الفنية التي تكونت من أشكال الكثبان الرملية والتي تصنع صورًا فنية عجيبة. نتجول في هذه الصحارى عبر تويتر.

صحراء الدهناء

صحراء الدهناء إحدى صحارى شبه الجزيرة العربية في المنطقة الشرقية من المملكة. وهي الجسر الذي يربط بين صحراء النفود الكبير في الشمال وصحراء الربع الخالي في الجنوب. ويبلغ امتدادها نحو 1300 كم، وتتصل شمالًا بصحراء النفود الكبير وجنوبًا بصحراء الربع الخالي. وتمتاز برمالها الحمراء التي تتكون من مركبات أكسيد الحديد. وتبلغ مساحتها 20,000 كم². تبعد الدهناء حوالي 90 كم عن العاصمة الرياض، وحوالي 150 كم عن مدينة الهفوف مقر محافظة الأحساء.

صحراء الدهناء

Osama Alessa

صحراء الدهناء3

صحراء الدهناء2

صحراء الدهناء3

 ‏abinaliphoto@

‏abinaliphoto@

_WALEED_@
_WALEED_@
 ‏MohdbinBAlfozan@
‏MohdbinBAlfozan@

الدهناء3

 

صحراء الربع الخالي

عرفت باسم صحراء الأحقاف ورمل يبرين، وهي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزأ الربع الخالي حاليًا بين أربع دول هي السعودية، واليمن، وعمان، والإمارات، ويقع الجزء الأعظم منها داخل الأراضي السعودية. تفوق مساحتها 600 ألف كيلو متر مربع.

وترتفع فيها كثبان رملية ثلاث مائة متر، تتميز بوجود ثروات النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية، ولم تعد خالية تمامًا، فتنتشر فيها شركات النفط، وتجوبها الطائرات والسيارات. وتتميز بوجود واحات تعطي لها جمالًا خاصًا.

shamsi_16m2@

shamsi_16m2@

على الحدود السعودية العمانية

abdulazizqaseem@
abdulazizqaseem@

الربع الخالي3

الربع الخالي4

الربع الخالي5

الربع الخالي6

الربع الخالي7

الربع الخالي8

صحراء الربع الخالي

Erik Kohler

النفود

 

صحراء النفود الكبير

صحراء واسعة، وأحد أقاليم نجد المشهورة بمناظرها الخلابة، ورمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام. تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من محافظة الزلفي في المنطقة الوسطى مرورًا بالقصيم و بمنطقة حائل خاصة بمدينة جبة. وتمتد من منطقة الرياض وحتى منطقة سكاكا كآخر نقطة لها على الحدود السعودية.  تعد بحيرة الزلفي من أهم المناطق التي يزورها السياح حيث تلتقي مياهها برمال صحراء النفود، فهي بحيرة غناء وسط الصحراء تلاصق النفود.

Jaddid7@
Jaddid7@
Jaddid7@
Jaddid7@
Jaddid7@
Jaddid7@

الثلج يغطي الصحراء

‏menaem9@
‏menaem9@

بحيرة الكسر3

 

 

بحيرة الكسر4

 

بحيرة الكسر5

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى