طب و صحة

صيدلي يبتكر حذاء ذكي لمرضى القدم السكرية

القدم السكرية

أملًا في وقف معاناة مرضى القدم السكرية في المملكة حصل الصيدلي بندر بن حامد المطرفي على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لاختراعه حذاء ذكي لمرضى القدم السكرية. القدم السكرية، مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم، والقروح، والجروح نتيجة الاعتلال العصبي، أو قصور الدورة الدموية، أو الالتهابات الجرثومية القدم السكري.

كما أنها حالة طبية تتعرض فيها قدم مريض السكر أو مريض السكرى للأضرار في تركيبها أو وظيفتها أو الاثنين نتيجة إصابة صاحبها بمرض السكر. ويأتي هذا الحذاء في وقته حيث يعد مرض السكري ثاني أسباب الوفاة في المملكة بعد حوادث الطرق. وقالت دراسة عالمية سابقة أن الأحذية هي السبب الرئيسي في تقرحات القدم، حيث تتسبب في 85 في المائة من عمليات البتر.

smart shoes2

يساعد الحذاء على اكتشاف النزيف أو الصديد أو التعرق في القدم، وذلك من خلال وجود عدة مناطق بالحذاء “المنطقة الأمامية ومنطقة وسط القدم والمنطقة الخلفية للقدم” موصولة بمنبه ضوئي أو منبه صوتي يعمل من المنطقة التي يوجد بها النزيف أو غيره، وذلك بحسب ما ذكره المطرفي لـ “سبق”. وسيساهم هذا الحذاء في تفادي حدوث أي من المضاعفات التي تؤدي إلى خسارة القدم .وقال المطرفي بأنه توصل لهذا الاختراع بعد حضوره دورات مكثفة في المركز الوطني للسكري وتعرفه على المرض.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ابتكار رائع ، أسأل الله أن ينفع به مرضى المسلمين ويكون في موازيين من ابتكره

  2. ابتكار رائع أسأل الله أن ينفع به مرضى المسلمين ويكون في موازيين من ابتكره وهو المبع المطرفي
    ولكن متى يطرح للبيع للحصول عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى