ألعاب

أفضل مواقع تعليم الشطرنج ولعبه على الإنترنت

الشطرنج هي واحدة من أكثر الألعاب شعبيةً في العالم. لهذا السبب، حظبت اللعبة باهتمام كبير من الكبار والصغار، وبرزت العديد من مواقع تعليم الشطرنج وكيفية لعبها للاستفادة والمتعة.

تعلم الشطرنج

تساعد لعبة الشطرنج اللاعبين على تنمية التفكير المنطقي وابتكار الحلول. كما أنها تبني الثقة ويمكن أن تكون طريقة رائعة لتطوير المهارات في حل المشاكل.

ووجدت الأبحاث أن الشطرنج تساعد على تنشيط الدماغ وتوفر نوعًا من المحفزات العالية. كما تساعد الشخص على البقاء هادئًا، وهي طريقة علاج للذين يعانون من القلق ومستويات التوتر العالية.

الشروع في لعب الشطرنج ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض. تستغرق اللعبة بعض الوقت والممارسة لإتقانها، ولكن بمجرد أن تضع الأساسيات في الاعتبار، يمكنك البدء في اللعب.

من المهم التأكد من فهمك للمبادئ الكامنة وراء لعبة الشطرنج – فهذه هي القواعد الأساسية. افهم كيف يمكن أن تتحرك كل قطعة وكيف يمكنك التغلب على الخصم.

يجب أن يكون لديك أيضًا فكرة جيدة عما يتطلبه الأمر للقيام بحركة كش ملك ومتى تنتهي اللعبة. الفهم الكافي متى تربح ولماذا تخسر.

قد تكون إحدى الاستراتيجيات الأكثر فائدة هي التفكير في الفتحات التي يستخدمها المحترفون. هناك العديد من الموارد التي يمكن أن توفر لك نظرة عامة على هذه الفتحات. إحدى هذه الموارد هي المواقع الأربعة الأبرز التي تقدم لك الأساسيات وبداية طريقك للاحتراف.

 

أفضل مواقع تعليم الشطرنج على الإنترنت

مواقع تعليم الشطرنج

قد يبدو تعلم الشطرنج بسيطًا، لكن الكثير من الناس يكافحون من أجل تحقيق فوزهم الأول. تحتوي اللعبة على مفهوم أساسي إلى حد ما، ولكنها تتطلب مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي لضمان إتقان اللعبة.

تقدم الكثير من مواقع الويب محتوى رائع حول موضوع الشطرنج – بما في ذلك دروس للمبتدئين التي يمكن أن تكون مفيدة.

إليك أبرز هذه المواقع..

Chess.com

يعد موقع Chess.com أحد أكثر الموارد والمواقع الإلكترونية شيوعًا التي يميل لاعبو الشطرنج الجدد إلى زيارتها، وهو أحد المواقع القديمة المتوفرة، ويوفر مجموعة كبيرة من الموارد.

الموقع ليس فقط مصدرًا للأشخاص الجدد في لعبة الشطرنج. غالبًا ما تتم مراجعة الموقع بواسطة لاعبين ذوي خبرة.

في الواقع، حتى المحترفين غالبًا ما يقومون بتسجيل الدخول إلى Chess.com للعثور على آخر الأخبار حول الأحداث المتعلقة بالشطرنج.

توفر الصفحة الرئيسية لموقع Chess.com محاكاة لعبة الشطرنج. يمكنك اختيار مستواك، ثم اللعب ضد الكمبيوتر.

لا يمنحك النظام الأساسي القدرة على اللعب ضد لاعب تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر فحسب، بل يوفر أيضًا نظرة عامة خطوة بخطوة على اللعبة.

هناك العديد من الموارد الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها أيضًا. قم بحل بعض ألغاز الشطرنج للمساعدة في تتبع تقدمك أثناء تعلم كيفية لعب الشطرنج.

تحتوي منصة Chess.com أيضًا على نظام دروس كامل حيث يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو والمرئيات وقراءة المقالات حول الشطرنج للمبتدئين.

تتيح لك المنصة أيضًا الوصول إلى أحدث الأخبار المتعلقة بالشطرنج. يمكنك أيضًا الحصول على بعض نصائح الخبراء التي يشاركها أفضل لاعبي الشطرنج من جميع أنحاء العالم.

 

Chess For Novices

من الموارد الممتازة الأخرى التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت موقع chessfornovices.com. بدأ هذا الموقع بواسطة لاعب شطرنج محترف لمشاركة معرفته مع العالم.

يتميز موقع الويب بتصميم بسيط للغاية – وهذا يسهل التنقل عبر الصفحات والدروس المختلفة. يمكنك أيضًا عرض موقع الويب على سطح المكتب أو الجهاز المحمول الخاص بك دون أي مشاكل – مما يمنحك فرصة لمواصلة دروس الشطرنج الخاصة بك أثناء التنقل.

المذهل أن بإمكانك الوصول إلى كل الموارد التي يوفرها الموقع مجانًا. حيث يحتوي الموقع على مئات الموارد المجانية التي تساعدك على فهم اللعبة وكيفية البدء.

تتضمن هذه الموارد شرحًا لكل قطعة من قطع الشطرنج مثل الرخ، الأسقف، الملكة، الفارس، البيدق، وغيرها. يمكنك التعرف على القطع وحركاتها التي يمكنها القيام بها على الرقعة.

تتوفر أيضًا صفحة لمساعدتك في فهم كيفية عمل الشيكات وكش مات. يتم توفير سلسلة من ستة أجزاء عن كش ملك، مع تفاصيل متعمقة حول الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتحقيق أقصى استفادة من كل حركة تقوم بها على رقعة الشطرنج.

 

iChess

إن كنت تبحث عن موقع ويب حيث يمكنه تقديم نصائح لك لتعلم اللعبة وإتقانها، فإن iChess هو أحد مواقع تعليم الشطرنج المعتمدة.

يتميز موقع الويب بمحتوى مجاني ومدفوع يمكنك الاستفادة منه للتأكد من أنه يمكنك فهم الأساسيات المتعلقة بلعبة الشطرنج.

يمكنك الوصول مجانًا إلى دليل المبتدئين الكامل على iChess. يوضح لك الدليل الاستراتيجيات التي تحتاج إلى تعلمها من أجل المضي قدمًا في الشطرنج.

يتوفر أيضًا مخطط معلومات في الصفحة يمنحك نظرة عامة سريعة على الأساسيات المتعلقة باستراتيجيات المبتدئين للشطرنج.

تتضمن بعض المحتويات المدفوعة إستراتيجيات الشطرنج التي يستخدمها بعض أعظم لاعبي الشطرنج في العالم وأكثرهم نجاحًا.

تتوفر هذه الأدلة في شكل محتوى فيديو. يمنحك ذلك نظرة عامة مرئية على الاستراتيجيات الفائزة التي يمكنك استخدامها لتسبق اللعبة.

تتوفر أيضًا مجموعة من الدورات التدريبية المتميزة على منصة iChess. تساعدك هذه الدورات في الحصول على الأساسيات والاستراتيجيات الأكثر تقدمًا التي تحتاج فهمها لتصبح محترفًا.

 

Learning Chess

إن كنت تريد نظامًا أساسيًا يمنحك دروسًا مثالية لشخص لم يلعب الشطرنج من قبل، فمنصة Learning Chess مثالية لك.

يأتي النظام الأساسي بمحتوى مجاني متميز، ما يضمن لك أنك لن تنفق أي أموال إن لم تكن ترغب بالانتقال للمستوى المدفوع.

يحصل حسابك المجاني على إجمالي تسعة دروس مجانية. يوفر كل درس مقدمة مدتها 30 دقيقة عن مستوى معين من الشطرنج.

يمكنك أيضًا الحصول على إجمالي 50 درسًا من دروس Grandmaster في الشطرنج مجانًا تمامًا.

تتوفر الألغاز لمساعدتك في اختبار معرفتك بالشطرنج، ويتم تحديث النظام الأساسي بشكل متكرر بمحتوى جديد ونصائح إستراتيجية.

اختبار تحديد المستوى متاح مجانًا على منصة تعلم الشطرنج أيضًا. يمكن أن يساعدك هذا في الحصول على فكرة عن مستواك الحالي.

كلما تعلمت المزيد عن الشطرنج، يمكنك إعادة اختبار تحديد المستوى لترى إلى أي مدى وصلت.

 

اقرأ أيضًا:

لِماذا يبدأ اللاعب الأبيض أولًا في لعبة الشطرنج ؟

لماذا تأخذ قطع الشطرنج أشكال رمزية وليس الشكل الحقيقي لاسمها؟

لماذا لعبة الشطرنج مادة أساسية بالمناهج في مدارس أرمينيا؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى