لماذا يقل شعور الجوع لدينا خلال فصل الصيف والحرارة المرتفعة؟

على مدار السنة، تتمتع بشهية نهمة لتناول الطعام، لكن مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تتساءل أين ذهبت شهيّتك للأكل؟! إذ لم يعد مظهر الأكل والمائدة الشهيّة يُسيل اللعاب لك، ولم تعد آخر قطعة من السمبوسة على الطبق تُغريك لتناولها. فماذا حلّ بشعورك بالجوع وشهيّتك النهمة في الصيف؟

 

لماذا يقل شعور الجوع لدينا مع ارتفاع درجات الحرارة؟

شعور الجوع

إن كنت تعتقد أن معدتك هي التي تتحكم في شهيتك، فأنت مخطئ، بل هو الدماغ. عادةً، يتم التحكم في شهيتنا عن طريق منطقة تُسمى ما تحت المهاد، وهي مركز الشهية في دماغنا. هذه المنطقة تتحكم بأشياء أخرى أيضًا مثل الشبع، وتحكم ما إن كنت ممتلئًا أم لا.

تعمل منطقة ما تحت المهاد جنبًا إلى جنب مع هرمون الجريلين Ghrelin، وهو هرمون يتم إفرازه لحث الإنسان على الشعور بالجوع، وتنظيم الشهية.

 

ماذا يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة؟

فقدان الشهية

جسم الإنسان ذكي للغاية، ويُمكنه تحديد أولويات العمليات البيولوجية وفقًا للظروف المحيطة والتصرف بناءً على ذلك. في الصيف، تحرم الحرارة المرتفعة الجسم من الرطوبة. ذلك لأن الجسم يبذل جهدًا إضافيًا لتنظيم درجة حرارته عن طريق طرد الماء على شكل عرق. لهذا السبب، تشعر بالجفاف في الصيف بسبب التغيرات الحرارية في الجسم.

ومن هو المسؤول عن تنظيم درجة حرارة جسمك؟ إنها منطقة ما تحت المهاد كذلك في الدماغ، وتُعرف باسم “منظّم الحرارة” لجسمك. لذلك، في الصيف، تُصبح منطقة ما تحت المهاد مسؤولة عن وظيفتيْن: الحفاظ على حرارة جسمك بمعدّل بارد، والثاني ضمان تناول الطعام في الوقت المحدد وتنظيم الشعور بالجوع.

لذلك، عندما يُحاول الجسم تعديل درجة حرارته عبر التعرّق، فإن منطقة ما تحت المهاد تولي اهتمامًا أقل تجاه الجوع. ذلك لأن عملية الهضم تولّد حرارة كبيرة، فيتم قمع الشهية أو التقليل منها لتقليل عبء العمل ومنع ارتفاع حرارة الجسم الداخلية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 338

لهذا السبب، لا نشعر بالجوع في الصيف! بدلًا من ذلك، يزيد الشعور بالعطش والرغبة بشرب كميات وفيرة من السوائل والماء للحفاظ على برودة الجسم وانتعاشه.

 

هل يجب أن تقلق من ذلك؟

Not feeling hungry

فقدان الشهية في الصيف ليس أمرًا مقلقًا. وهي عملية طبيعية عابرة يقوم بها الجسم لتنظيم الحرارة، وبمجرد انخفاض درجة حرارة الجو المحيطة، ستشعر تدريجيًا بالجوع والرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تزيد الوجبات الخفيفة شعورك بالجوع؟

لماذا نشعر بالجوع أكثر في الشتاء ؟

أطعمة يسبب تناولها الشعور بالجوع!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.