سيارات

تطبيق ذكي يكتشف مشاكل السيارة بمجرد الاستماع إلى صوت المحرك!

عادةً ما يجد أصحاب السيارات أنفسهم في حيرةٍ من أمرهم عند سماع أصوات غريبة تصدر من السيارة، وعدم معرفة موقع هذا الصوت. فكما هو معروف، إن لم يتم تتبع مشاكل السيارة منذ ظهورها، فسرعان ما ستتفاقم وتؤدي إلى مشاكل أكبر وأكثر تكلفة.

مشكلة سيارة

وفي بعض الحالات، ينتهي الحال بأصحاب السيارات إلى استبدال المحرك أو قطع أخرى مرتفعة التكلفة وخوض جولات عديدة من الإصلاح وزيارة الميكانيكي باستمرار للاستدلال على مكان الأصوات الغريبة في المركبة، ما يعني تكلفة مادية ضخمة، وفي الحالات النادرة بدون نتيجة تُذكر!

 

تطبيق ذكي قادر على الاستدلال على مكان الأصوات الغريبة في السيارة وتحديد سببها!

محرك سكودا

مؤخرًا، كشفت شركة سكودا عن تطبيق ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي مزوّد بمحلل صوت يُمكنه إنقاذ أصحاب السيارات من هذه المشكلة الشائعة.

يحتوي التطبيق على بيانات تضم أصوات محركات سكودا تعمل بسلاسة، ويقارن تلك التسجيلات مع الأصوات الصاخبة ويحدد الخلل الدقيق. من المحتمل أن يكون هذا التطبيق نقطة بيع رئيسية للموديلات الأحدث من سيارات سكودا، مع صيانة أقل! من لا يريد ذلك؟

يُعد التطبيق قيد الاستخدام على نطاقٍ واسع، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 245 تاجر سكودا في 14 دولة يستفيدون منه بالفعل، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وروسيا والنمسا. ويعتبر استخدامه في الحياة الواقعية جزءًا مهمًا من المشروع التجريبي.

 

كيف يعمل التطبيق؟

تطبيق ذكي

في الخطوة الأولى، يستمع التطبيق ويحلل صوت المحرك الذي يشكو من مشكلة، وثانيًا، يدير خوارزمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي محفوظة لمحرك يعمل بسلاسة لسكودا مماثلة. يتم إجراء مقارنة بين كليهما، والتي تتتبع المشكلة الدقيقة التي تسبب الضوضاء، دون متاعب قضاء الوقت في التشخيص. ثم يقترح التطبيق الحلول الممكنة لمثل هذه المشاكل.

قال رئيس خدمات ما بعد البيع في سكودا، ستانيسلاف بيكار، إن “تطبيق محلل الصوت” هو مثال حقيقي للفرص الرقمية الجديدة في سكودا. فهو أداة ستضمن المستويات المثلى لخدمات ما بعد البيع لمستخدمي سكودا. كما تحدث عن طريق سكودا المستقبلي للمضي قدمًا باستخدام المزيد من الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لسكودا، يمكن للتطبيق تحليل عشرة أنماط بدقة تصل إلى 90%. تتضمن هذه الأنماط نظام التوجيه، وصندوق تبديل التروس، والقوابض، وضاغط تكييف الهواء. مع ذلك، تم تصميم التطبيق بحيث يمكن دمج المزيد والمزيد من الأنماط فيه بسهولة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تختلف المعلومات التي تقدمها تطبيقات الطقس المختلفة

لماذا تبدو الأشياء في مرآة السيارة الجانبية أبعد مما هي عليه في الواقع؟

تطبيق ذكي يُخبرك أي من صورك تستحق النشر عبر حساباتك الاجتماعية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى