منوعات

لماذا يزداد طول برج إيفل 17 سم في فصل الصيف؟

هل تعلم أن برج إيفل يزداد طوله 17 سم خلال الصيف؟ السبب في ذلك، الحرارة. فحين ترتفع درجة الحرارة، فإنها تساعد على تمدد الفولاذ الذي يغطّي البرج، ما يؤدّي لزيادة طوله.

برج إيفل

كما تتسبّب الزيادة في درجات الحرارة في جعل قمة البرج تميل بعيدًا عن الشمس بنسبة تصل إلى 7 بوصات. والسبب كما تعلمون أن الفولاذ يتمدد في الحرارة وينكمش في البرودة، لذلك فإن برج إيفل أطول بـ 17 سم في فصل الصيف عنه في الشتاء. يبلغ ارتفاع هذا البرج 324 مترًا في المتوسطـ، وتعتمد التغيّرات على الفصل. فحين تضرب شمس الصيف الحارقة البرج، يعمل التمدد الحراري على زيادة طول المعدن. لكن حين تنخفض الشمس، فإن هذا التمدد يزول لاحقًا.

برج إيفل

وهو تمامًا ما يحدث للأعمدة الكهربائية التي تتمدد أسلاكها في الحرارة وتنكمش في البرودة. ولمعظم أنواع المعادن خاصية التمدد والانكماش عند تغيّر درجة الحرارة، هذا يعني أن أنواعًا مختلفة من المعادن تتمدد وتنكمش بدرجات مختلفة، وعند درجات حرارة مختلفة.

تمدد المعادن

ويتم أخذ هذه الخاصية للمعادن بعين الاعتبار عند البناء. فهل تعلم أن المهندسين يتركون فجوات بين جزء من الجسر في الطريق؟ وذلك حتى يتركوا مساحة للمعدن للتمدد والانكماش، فإن لم يتم توفير هذه المساحة، سيعمل الضغط المتولد من التمدد إلى تشويه الجسر.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى