وش هي الأسباب الرئيسية لانفجار جالكسي نوت 7 ؟

أصبح جالكسي نوت 7 قصة رعب بالنسبة للكثير من مستخدمي هواتف سامسونج وحتى الآخرين في الأماكن العامة وفي وسائل النقل المختلفة، وذلك لأن هذا الهاتف اكتسب سمعة سيئة بعد تعرضه للانفجار في أيدي أصحابه، مما دفع سامسونج إلى استبداله من الناس ولكن دون جدوى، حيث عاود الانفجار مرة أخرى. لكن ما هو السبب الحقيقي وراء انفجار هذا الجهاز؟

 

وش هي الأسباب الرئيسية لانفجار جالكسي نوت 7 ؟

 

أشياء متعلقة بعمليات التصنيع الجديدة لهذا الجهاز

ذكر موقع وندرفل انجينيريج، أن البطارية المستخدمة من قِبل شركة سامسونج في هذا الهاتف هي من نوع SDI، والتي تم إعادة تصنيعها لكي تتلاءم مع سُمك الجهاز النحيل، حيث قامت الشركة بتقويس زوايا البطارية، مما أدى إلى انحناء أطراف الدائرة الكهربائية، وهذا ما يجعل الجهاز ينفجر في حالة ارتفاع درجة الحرارة في الحالات القصوى ويتسبب في حريق.

الأسباب لانفجار جالكسي نوت 7

لكن عندما قامت سامسونج باستبدال بطاريات SDI بعد سحب جميع الأجهزة من السوق لجأت إلى استخدام بطاريات صينية من نوع Amperex، ولكن هذه الأخرى كانت تُعاني من مشكلة في التصنيع، رغم اختلافها عن البطارية السابقة.

 

الشحن السريع

الجميع يريد العمل لوقت إضافي على هواتفهم الذكية دون قضاء المزيد من الوقت في إعادة الشحن. عندما عملت سامسونج على هذه التقنية في هاتف جالكسي نوت 7 لجعله أسرع في عملية الشحن، أدى ذلك إلى نتائج عكسية تسببت في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وعندما يحصل ذلك فإن أصغر شرارة من الممكن أن تؤدي إلى الانفجار.

مواضيع ذات علاقة
1 من 503

الأسباب لانفجار جالكسي نوت 7

التصميم الجميل

الضغط الكبير على كل تلك القوة الفائقة والميزات السريعة في الجهاز أدى إلى نتائج عكسية. في حين أن عبارة “أقل حجماً هو أفضل” ربما لا تنطبق على الهواتف الذكية، وقد يكون هذا الشيء قد تسبب في ضغوط إضافية على حزم البطارية، وبالتالي فإن حصول أي ماس كهربائي يؤدي إلى الانفجار.

الأسباب لانفجار جالكسي نوت 7

من المعروف أيضاً أن ميزة المقامة للماء قد زادت الأمر تعقيداً، بالإضافة إلى المزايا الأخرى مثل ألعاب ال3D، والبث المباشر، وتعدد المهام، وتسجيل فيديو 4K وغيرها، حيث كانت سبب كبير في هذه الانفجارات، نظراً لأن الجهاز لديه مساحة ضئيلة أو معدومة للتهوية المناسبة والتبريد.

انفجار نوت 7

إذا كان لديك أي نظريات أخرى حول الأسباب الكامنة وراء انفجار جالكسي نوت 7 شاركها معنا في التعليقات.

 

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 تعليقات
  1. مصطفى فون يقول

    الى حد الأن مهندسي سامسونج لم يعرف السبب الرئيسي ..
    الذي يؤدي الى حالة الإنفجار ..

  2. فيصل القحطاني يقول

    السبب هو تفوقه على ايفون 7 بمراحل بعيده وشركة ابل نعرف من يملكها والاعلام الامريكي متعنصر وحنا وراهم الي يقولونه نقوله

  3. محمد يقول

    معلومات ليست دقيقة … البطاريات هي نفسها … كما أن بالأمس سامسونغ نفت أن البطارية لها علاقة و أكدت إنها أجرت التجارب و أنهتها و أكدت بدورها أن البطارية تنال 1500 مصداقية و من جهات أجرى … فمن المستحيل و من غير منطقي أن لا يلحظ أحد هذا الخلل، كما أن قضية الشحن السريع أنا عن نفسي أؤكد أنا هذا غير ممكن لأن ما أعرفه ،، صحيح البطارية تسخن ،، لكن الشاحن هو الأكثر سخونة ….

    و يمكن لأي أحد أن يحصل على شحن سريع … لكن المتهم الوحيد و أنا شخصيا أستبعده لأن جميع الحوادث تم بشحن سلكي و خارج وقت الشحن … و هو الشاحن اللاسلكي فقد قال لي أحد الباعة إنه ممكن أن يسخن و لأنه جديد فسعره مرتفع و يتوقع مشاكل .

    كما أن الحوادث تحدث في الأغلب في أمريكا و القليل في أوروبا كذلك الأمر بالنسبة لأيفون 7 فأغلبها في الصين، مما يدعم صحة الفرضية إن ما تم نشره ما هو إلا تلفيق و تفاهات تماما كقصة غسالات سامسونغ .

    أما بالنسبة للتصميم .. فهذا مضحك للغاية أن نوت 7 أكثر سمكاً من s7 و لا علاقة التصميم في الأمور الكهربائية حتى المزايا الجديدة فهي متوفرة (جزء منها) في الاصدار السابق و لم يحدث شيء و لا يمكن اعتبارها سببا … لأن لو كان كذلك لكان الأجدر على الجهاز أن يعلق أو يغلق و هذا بيد OS و ليس الجهاز.

    بصراحة … لا أصدق حرفاً واحداً …. و كل ما ذكر هو متوقع لأن الحوادث غير منطقية كما أن التفاصيل ناقصة … و الأخبار الأجنبية المتداولة منسوخة.

    1. محرر ٤ يقول

      هلا بيك أخي محمد
      في البداية شكراً لك على هذا التفسير
      بالنسبة لنوع البطارية فقد كان من نوع SDI وبامكانك التأكد من هنا
      http://www.androidauthority.com/galaxy-note-7-drops-samsung-sdi-batteries-714788/
      وقد تم استبدالها بنوع آخر من البطاريات بعد حدوث الحريق.
      أما عن سبب الشحن السريع فإنه سبب محتمل قوي، ولم يتم ذكره في المصدر “wonderful engineering” من فراغ.
      والأجهزة الالكترونية بشكل عام قابلة للاحتراق والتفجير فلا يستطيع أحد أن يقول بأن هذا تلفيق وتفاهات، وقد تم وضع هذه الأسباب بناء على مفاهيم أساسية في علم الكهرباء، فعلى سبيل المثال ماذا لو حدث خلل في مسار التيار الكهربائي في البطارية من الموجب للسالب أو العكس.
      بشكل عام تم قياس الأسباب من جميع النواحي، والنظر في المزايا الكبيرة جداً في الهاتف، وتأثيرها على أداء الجهاز، وكمية تحمله وتحمل بطاريته.
      في النهاية هذه كلها أسباب محتملة تم وضعها من قِبل موقع wonderful engineering، وربما يكون السبب هو شيء آخر.

    2. hassan يقول

      والله كلامك صدق حيث أن حالتي كوريا رفض أصحاب الهاتفين اعطاء أسمائهم أو العنوان

  4. اسماعيل السوفي يقول

    السلام عليكم

    المشكلة ان شركة سامسونج زمانها مات مثلها مثل شركة نوكيا

    يمكن شركات صينية مثل هواوي ولنوفو تمسك السوق

    1. محمد يقول

      سامسونغ شركة عريقة و هي أكبر من كونها شركة هواتف، لكن بالنسبة للهواتف الصينية أنا أنصح بعدم التعامل معها إلا لمن يريد هواتف ذات مواصفات بسيطة أو متوسطة، فأحد أصدقائي اشترى هاتف تشاومي من Aliexpress بـ 300 دولار و قال إنه رقيق و ضعيف و مثل التنك و ليس فيه الكثير من التطبيقات

  5. باسم يقول

    المشكله بكل بساطه سامسونج نوت 7 تستخدم كأي جوال ذكي بطاريه تحتوي على مادة ليثيوم القابله للاشتعال وكل ماارتفعت درجة حرارة البطارية ترتفع احتمالية انفجارها و وكما تفضلت في الاعلى بسبب المواصفات العالية في الجوال و عدم وجود مبرد كافي للجوال ولذلك اغلب الجوالات اللي انفجرت كانت داخل شنطه او في الجيب او مشبوك في الشاحن او طول استخدام الجوال وسلامتكم

  6. محمد يقول

    بطارية الليثيوم لا تنفجر بل تشتعل … كيميائيا الليثيوم لا ينفجر بل يشتعل فور دخول الأكسجين … لو شاهدتم تجربة بوينج و بطاريات الليثيوم لفهمتم قصدي.

    أؤكد لكم أن سامسونغ نفت أن البطارية هي المسئولة، و أريد أن أنوه … الصور المعروضة من النوع التي لا تستخدم لإثبات شيء لأنها جزئية و مأخوذة/مستقطعة مما يجعلها ليست ذات موثوقية (عن خبرة) كما ان موقع wonderful engineering ليس ذو موثوقية عالية لذلك لا أستطيع الأخذ منه كما أنه يفضل التأكد من أكثر جهة و من أكثر من نوع – مثلا: قصة الغسالات فأنا أعرف وكيل سامسونغ للهواتف و بائع ذو ثقة أكدا إن قصص انفجار الغسالات غريبة جدا و لا دليل على صحتها رغم أن مواقع مثل cnn, cnet, telegraph, dailytelegraph أكدوا ذلك فقمت أنا بالتحري من كل المواقع فوجدت أن معظمها منسوخة حرفا و لا تحمل أدلة صورية مقنعة و إن كانت فهناك ألف تفسير … لذلك أنا أصدق نصف ما أقرأ و أفضل التجربة على أرض الواقع لأنها كما نعلم (حق اليقين) و بالفعل لم أصدق ما تم تداوله لأن علميا انفجار الهاتف و الغسالة ليست متسقة علميا ، فعندكم مثلا في الصورة الجزء المتغير و ينحني لم يسبق أن رأيته داخل الهاتف بعد أن تم فتحه (أو الأصح تشريحه) حتى البطارية ليس فيها شيء كهذا (إلا إذا فاتني شيء مع إني أستبعد هذا) كما هذا زوايا البطارية ليس فيها شيء مماثل -.

    أما بالنسبة لتغيير البطارية لم يرد ذكر كهذا من أي مصدر آخر إلا من هنا، و إن يكن فهذا لا البتة أن البطارية هي المتهمة فمن المبكر للغاية قول ذلك.

    لكن بما أننا نتحدث عن الموضوع، حدث معي أنا و أخي موقف أثبت فيه إنه من الممكن للغش أن يلعب دورا كبيرا في مثل هذه الأمور: (فلقد تلف سلك الشاحن لنوت 3، و بحثنا و وجدنا شاحن جديد و بسلك مغلف و بعلبة خاصة من محل للهواتف -ليس مخصصا للهواتف الذكية و عادي- و عندما تم شراؤه اشتكى أخي من رأس المدخل و وجد أن الشحن بطيء رغم إنه مكتوب عليه fast charging و ما أن علمت بالأمر قلت له بأنني لم أسمع عن شاحن كهذا لنوت 3 و ما أن تفحصته فوجئت بأنه غير أصلي أبدا كما يدعي البائع).

    أما بالنسبة لقابلية الانفجار للأجهزة لا يحدث هذا مع الهواتف و نادر جدا أما الاشتعال ممكن، وبسبب الطبيعة الكيميائية للبطارية و المعلومات المتداولة و حتى شكل الهواتف المحترقة عرفت من وقتها إنه تلفيق

    1. محرر ٤ يقول

      صحيح كلامك أخي محمد بالنسبة لهذا فهو اشتعال وليس انفجار، ولكن قوة الاشتعال وانطلاقه في وقت وقصير من الممكن أن تُظهر لنا ما يسمى بالانفجار..
      وإمكانية الانفجار هي شيء وراد، وجميع الأسباب التي تم عرضها في المقال هي نقاط محتمل وسبب مُقنع لانفجار الجهاز،،
      هنا تحدث موقع “فوربس” عن عملية الانفجار هذه، وذكر بأنه من النادر جداً اشتعال البطارية، لكنه من الممكن أن تشتعل بفعل مؤثرات أخرى من قدرة الجهاز العالية وتأديته للكثيرمن المهام، وأيضاً العوامل الخارجية مثل ارتفاع درجة الحرارة في البيئة المحيطة، لكن تبقى الأسباب الحقيقة لذلك غير واضحة، ومازالت سامسونج تبحث عن السبب الرئيسي لهذه المشكلة، وكما ذكرت سابقاً هذه ربما تكون مجرد فرضيات، لكنها مرجحة
      http://www.forbes.com/sites/jvchamary/2016/09/04/samsung-note7-battery/#381421a1eb2a

    2. باسم يقول

      اولا الاشتعال داخل دائرة او محتوى مغلق يسبب خروج القوه الكامنه من المحتوي ويسبب ظاهر تسمى بالانفجار.

      ثانية هناك فرق بين الليثيوم وليثيوم حيث ان الليثيوم غير قابله للشحن كبطاريات الساعه و البطاريه العاديه واللتي هي تعتبر اطول عمرا واقل خطورة و اغلى ثمننا، ام بطاريه ليثيوم فهيا قابله للشحن لكنها خطره وقد تشتعل عند تعرضها للاوكسجين والماء و الكثير من المواد الكيميائية

      ثالثا نرجع للموضوع الأساسي سامسونج نوت 7 يحمل مواصفات تتفوق حتى على بعض اجهزة الكمبيوترات المحموله وبالتالي تحتاج بطارية ذو دائره اكبر كبطارية الكمبيوتر المحمول لكي تسمح للطاقه بالدواران في مساحة اكبر مما يخفف من الحراره الناتجه عن الاحتكاك اضافتا الى مروحه كمبرد وذلك سوف يغير من حجم الجوال وبالتالي يخسر ميزة الحجم او الحل الاخر هو اختراع تقنيه او بطاريه جديده تستطيع تحمل المواصفات العاليه مع الاحتفاظ بالحجم الصغير لكي يلائم الجوال

    3. محمد يقول

      اعرفه موقع forbes و رأيت الفيديو … للأسف لم أقتنع به لـ3 أسباب:
      1- إنه يتحدثون عن بطارية اسطوانية في التجربة رغم الموضوع عن الهواتف و من المشهد فلقد تعرضت البطارية لتردد عال لا يمكن أن يتوفر في هاتف و هذا لا يجعل التجربة أمرا مقنعا

      2- المتحدثون أميريكيون، و لا نعرف هل علماء حقا أم طلاب في معهد أو جامعة؟، ليس بدليل كاف بحكم عدم معرفة من يكونون!

      3- مكتوب في تاريخ النشر للفيديو هو Published on Apr 28, 2015 و هذا قبل نوت 7 بكثير، و هذا تخلفا بالنسبة إلي لأننا نعرف إن البطاريات لسامسونغ من الليثيوم و هذا وحده يهدم التقرير كله تماما كموقع dailytelegraph الذي تحدث عن الانفجارات في الغسالات و قد استدل بعضهم به في أحداث هذه السنة لكن اذهب و افتح الخبر ستجده بتاريخ 2013 … فما علاقة 2013 بـ 2016 ؟؟

      على كل لست هنا الصراحة للرد و إنما لأشرح لماذا لست مقتنعا … كما أن الجميع حر ما يريد أن يقتني فمن يريد جهازا قويا للموسيقى و الفيديو فالجميع يفضل sony و أيفون جميل (مع مشكلته أصبح يكرر نفسه و تطبيقاته أقل و لكن رسمية أكثر) و هواتف جوجل بها مزايا أيضا و ياليت أن تصبح نوكيا مثل سامسونغ لكن جهاز ويندوز …. آسف يحتاج إلى الكثير من العمل.

      و على العموم … أعجبتني ثلاجات سامسونغ …. و هههههههه سنسمع مستقبلا خبر انفجار الثلاجات و الحجة (وجود غاز قابل للانفجار و هذا غير آمن)، لو حدث ذلك فسأنتحر زحلقةً بقشر الموز لوحدي من شدة غباء الناس هههههههههههههه

    4. محرر ٤ يقول

      هلا بيك اخي محمد، بالنسبة لمقال موقع forbes فإن يتحدث بشكل عام عن اسباب انفجار البطارية نوت 7، بالاضافة إلى أن هذا الانفجار وارد في كثير من الأجهزة التي تعمل فوق طاقتها وطاقة البطارية ومعايير الامان.
      والأمر يبقى محتملاً لوقوع مثل هذه الحواث في الكثير من الأجهزة الكهربائية الأخرى، لكن لا داعي لأن تنتحر زحلقة بقشرة موز ههههههههه،
      يا صاحبي، الناس في كثير من الاوقات تستخدم الاجهزة بشكل خاطئ، ولا تقرأ لوائح السلامة، وهذا يؤدي أيضاً إلى حالات غير مرغوب بها.

  7. محمد يقول

    أخ باسم
    الليثيوم و ليثيوم هما واحد

    1. باسم يقول

      كلامك صحيح اخوي محمد الليثيوم وليثيوم هما واحد لكن هناك بطاريات الليثيوم غير قابله للشحن و هناك ليثيوم-ايون القابل للشحن وهذا ما كنت اقصده
      تقبل مروري وشكرا لك