جولة على أهم متاحف الرياض


متحف الصادرية

تزخر المملكة بالعديد من المعالم السياحية الهامة التي تجذب عددًا كبيرًا من الزوار، وأولهما الحرم المكي، والحرم النبوي. لكن بعيدًا عن هذين المعْلمين الهامين اللذين يشكلان عجلة السياحة، هناك الكثير من الأماكن التي تشكّل وجهة حضارية وسياحية، من بينها متاحف الرياض المتنوعة حيث يوجد فيها متاحف متنوعة، منها متحف متخصص بالعملات، وآخر بالتراث والفنون، وآخر بالطائرات، وغيرها. وهذه جولة سريعة على أهم المتاحف في الرياض.

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي




من أهم المتاحف في مدينة الرياض، ويسلط الضوء على العصور التاريخية، ويقدم مزيجًا فريدًا بين الماضي والحاضر في المملكة بما يسمح للزوار اكتشاف الحضارة الإسلامية. ويتكون من عدة قاعات، منها: الإنسان والكون، والممالك العربية، والعصر الجاهلي، وقاعة البعثة النبوية، وقاعة الإسلام والجزيرة العربية، وقاعة الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية، وقاعة توحيد المملكة، وقاعة الحج والحرمين الشريفين.

المتحف الوطني السعودي

يقع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي، بحي المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز (المربع).

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي

متحف ديار العز

متحف ديار العز

أكبر متحف متخصص بالعملات النقدية القديمة، يعد من أكبر متاحف العملات بالمملكة، قام بتأسيسه سعيد علي الغامدي في مدينة الرياض بمحافظة المزاحمية، يضم هذا المتحف حوالي 12000 قطعة من العملات القديمة المختلفة، كما يتكون من ثلاث قاعات عرض.

متحف ديار العز

متحف ديار العز

متحف المصمك التاريخي

متحف المصمك

قصر المصمك حصن من اللبن يقع في وسط الرياض. ويعود بناؤه إلى عام 1895 م، و قد كان الحصن مسرحًا لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبدالعزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م. وقد تم بناء القصر عام 1312هـ / 1895م، يحتوي على لوحات وصور وخرائط تحكي ملحمة استرداد الرياض، وقصة توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى قطع من الأسلحة المستخدمة في ذلك العصر.

متحف صقر الجزيرة للطيران

متحف صقر الجزيرة

أحدث و أكبر المتاحف في المملكة، ويسرد قصة التطور التاريخي للقوات الجوية في المملكة منذ أن أنشأها الملك عبد العزيز إلى الآن ويضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطائرات المدنية و العسكرية. يقع على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض.

متحف صقر الجزيرة

متاحف الرياض

متحف الوايلي

متحف الوايلي

وينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات، تحتوي على بضائع سعف النخيل والمنتجات الجلدية والأدوات النحاسية.

متحف الوايلي

متحف الصادرية

متحف الصادرية

أحد متاحف الرياض، أسسه الشيخ سلمان حمود الهدلاء، يقع المتحف ضمن موقع كبير مساحة 14400 متر مربع خصصه المالك ليكون متحفا كبيرا يضم العديد من التحف المعمارية والتي تمثل نماذج العمارة العربية والإسلامية والعالمية، مثل العمارة النجدية (المصمك) والعمارة العسيريه وقبة بيت المقدس ومسلة طويلة جدًا تمثل رمزًا لانتفاضة أطفال الحجارة بفلسطين، والعمارة باليمن، والعمارة بالشرق مثل التنين الصيني، والشلالات بإندونيسيا، وقباب مبنى الكرملين بروسيا .

متحف الصادرية

متحف الصادرية

متحف الدلم

متحف الدلم

أحد متاحف الرياض أسسه إبراهيم عبدالعزيز عبدالله الشاهين، يتكون المتحف من مبنى قديم من دور واحد يضم خمس قاعات للعرض حيث تحوي هذه القاعات عددا هائلا من القطع التراثية، وقد تم تصنيف القطع حسب نوعها ومن بينها العمـلات والحلي الفضيات وأدوات السقيا والأدوات الزراعية والجلديـات والأبـواب القديمة وأدوات الإضاءة والموازين والمكاييل والملابس والصوفيات وأدوات القهوة وأواني الطبخ ومجموعة من أدوات القهوة والشاي.

متحف الدلم

متحف الدلم

متحف التراث للفنون والحرف

متحف التراث

أحد متاحف الرياض أسسه ناصر بن عبدالعزيز الجذيلي، يتميز المتحف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وخوصيات وبعض الفنون التشكيلية. يضم ثلاث قاعات تحتوي كل قاعة على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي، كما يوجد بهو مصمم تصميم تراثي كالكهف الحجري يوجد به معروضات تراثيه تجسد أدوات الضيافة والطهي .

متحف التراث

يمكن التعرف على العديد من المتاحف في المملكة وكذلك خارجها في تغطية خاصة لشبكة أبو نواف عبر هذا الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جولة على أهم متاحف الرياض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول