طب و صحة

كيف تحدد إذا كان لحم الدجاج فاسد أم لا؟

الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك يجب الانتباه من صلاحية الطعام قبل تناوله باعتبار الحرص من أشكال الوقاية، وخصوصًا لحم الدجاج لأنه ليس من السهل تحديد مدى صلاحيته، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال.

لحم الدجاج

كيف تحدد إذا كان لحم الدجاج فاسد أم لا؟

قد تشتم بعض الأمهات رائحة عند ذوبان الثلج عن اللحوم أو تلاحظ تغير لونها وتعتقد أنها فاسدة، وقد تباشر في إلقاءها في القمامة، ولكن وفقًا لأخصائية التغذية Tina Hanes أن الرائحة وتغير اللون لا يتم اعتبارهم معيار على فساد اللحوم، وقد وضحت مجموعة من العوامل التي تبين فساد اللحوم.

هناك نوعان من البكتيريا ينتقل عن طريق الطعام، الأول يفسد الطعام والآخر يسبب المرض، أما النوع الأول فلا يرتبط دائمًا بالمرض، حيث أنه يفسد الطعام عن طريق تسبيب رائحة كريهة أو لون غير مستساغ، ولكن قد يكون طهي اللحم كفيلًا بالتخلص من هذا النوع.

أما النوع الآخر الذي يسبب المرض، فلا يجب أن يعطي شكلًا مميزًا للطعام حتى تلاحظه، بل يمكنه أن يسبب اضطرابات للإنسان أو حتى تسمم غذائي دون أن تلحظ تغيرًا في الطعام.

 

طريقة تمييز اللحم الفاسد

قد يلجأ البعض لتحديد فساد الطعام من عدمه عن طريق شكله أو رائحته، وهو أمر لا يمكن أن يُلام به الناس، لأنه إجراء احترازي يضمن لهم السلامة من حدوث أي ضرر.

الطريقة الثانية تتعلق بمعرفة وقت تخزينه في الثلاجة، فلو كان اللحم مذبوحًا ومخزنًا في الثلاجة لأكثر من يومين فإن فرص فساده تكون عالية جدًا، أما لو كان في المجمّد “الفريزر”، فإنه غالبًا يمكن أن يبقى لأشهر دون أن يفسد.

 

وأخيرًا ذكرت Tina Hanes بأنه لو شككت بفساد اللحم، فلا تتردد برميه، لأنه الحل الأكثر أمانًا لك ولعائلتك.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى