مشروبات يمكن أن تستبدل بها القهوة ،، بعضها قد يفاجئك!

تحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين الذي يُعتبر بمثابة مادة طبيعية منشّطة. ويظل استهلاك القهوة آمنًا طالما أنك لم تستهلك أكثر من 4 فناجين يوميًا.

القهوة

لكن تخطي هذا المقدار الآمن يُعتبر مؤشر خطر على صحتك لما يرتبط به من آثار سلبية، مثل القلق والأرق والتوتر وتسارع نبضات القلق. هذا الأمر يُلزم محبي القهوة البحث عن بدائل أخرى صحية تحد من استهلاكهم المُفرط للكافيين.

 

بدائل صحية عن القهوة، بعضها قد يُفاجئك!

قهوة الهندباء

قهوة الهندباء

مثل حبوب البُن، يُمكن تحميص جذر الهندباء وطحنه وتحضيره على هيئة مشروب ساخن لذيذ، طعمه لا يختلف كثيرًا عن القهوة لكنه خالٍ من الكافيين. تُعتبر جذور الهندباء مصدر غني بالأنولين، وهي ألياف غير قابلة للذوبان تُساعد في عملية الهضم وتُعزز من عمل الأمعاء ونمو البكتيريا المفيدة فيها، لا سيما البكتيريا العصوية. كما تُحفز ألياف الأنولين عمل المرارة لإنتاج العصارة الصفراء، ما يُعتبر مفيدًا لهضم الدهون.

 

شاي الماتشا

شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر يتم تحضيره عبر التبخير والتجفيف وطحن أوراق نبات الكاميليا سينينسيس لتُصبح مسحوق ناعم. على عكس الشاي الأخضر القابل للشرب، تُستهلك الورقة بأكملها، ما يمنحك مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة؛ EGCG على وجه الخصوص.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك شاي الماتشا الأخضر مرتبط بالتقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. أما عن طعمه، فهو ذو طعم طازج يُشبه إلى حدٍ كبير النكهة الترابية. كما يحتوي شاي الماتشا على نسبة أعلى من الكافيين من الشاي الأخضر العادي المخمّر.

 

الحليب الذهبي

الحليب الذهبي

بديل غني للقهوة خالٍ من الكافيين. يشمل هذا المشروب الدافئ عدد من التوابل المنعشة مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود. كما يُمكن إضافة مكوّنات أخرى مثل الفانيليا والعسل. يحتوي الكركم على خصائص قوية مضادة للالتهابات، بسبب مادة الكركمين الكيميائية.

علاوةً على ذلك، يزيد الفلفل الأسود من قدرة الجسم على امتصاص الكركمين، وكذلك الدهون. لذلك، قد ترغب باستعمال حليب كامل الدسم بدلًا من الخالي من الدسم لتحضير هذا المشروب.

 

ماء الليمون

مواضيع ذات علاقة
1 من 332

ماء الليمون

ماء الليمون اختيار رائع لتبدأ به يومك! هو مشروب خالٍ من السعرات الحرارية والكافيين ويوفر جرعة وافرة من فيتامين C. كمضاد أكسدة، يلعب فيتامين C دورًا بارزًا في جهاز المناعة ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. كما أنه مهم لتكوين الكولاجين، وهو بروتين يُعتبر البنية الأساسية للبشرة والأوتار والأربطة.

 

شراب الخروب

خروب

يمتاز الخروب بأنه غني بالأياف التي تُساعد في عملية الهضم، ويُساعد في تنظيم سكر الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار. يُمكن شرب منقوع الخروب المحّلى أو إضافته إلى الشوكولاتة الساخنة وعصائر أخرى. كما يُمكن مزجه مع الحليب العادي أو حليب اللوز أو الصويا.

 

مرق العظام

مرق العظم

سواء المرق المصنوع من عظم البقر أو الضأن أو الدجاج، يُعتبر المرق بديلًا صحيًا عن القهوة خاصةً في أيام الشتاء حيث يبعث شعورًا بالدفء، ومُفيد في علاج نزلات البرد والرشح لاحتوائه على قدر كبير من الفيتامينات تتراوح من 6 – 12 غرام لكل كوب.

 

خل التفاح

خل التفاح

يُمكن شرب خل التفاح عبر تخفيفه بالماء أو إضافته إلى الشاي الساخن أو إلى الماء المحلّى بالعسل مع إضافات مثل الليمون والقرفة. لكن يجب مراعاة أن يتم إضافته بمقادير قليلة حتى لا يضر الإنسان.

يُساعد خل التفاح على تنظيم نسبة سكر الدم، كما أنه يزيد من شعورك بالامتلاء ويُساعدك في فقدان الوزن.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما الذي يحدث لجسدك إذا شربت القهوة يومياً؟

هذا ما تفعله القهوة بجسمك على المدى الطويل!

أبرز الأخطاء التي يرتكبها الناس في حق القهوة!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.