أغرب أنواع الفوبيا التي لم تسمع بها !

يُولد البشر مع مخاوف فطرية كالخوف من السقوط، أو الخوف من الثعابين والعناكب، وهي مخاوف مرتبطة بالدماغ كما أشارت الأبحاث والدراسات. بينما هناك مخاوف أخرى نكتسبها من حياتنا، بعضها مبرّر وبعضها الآخر غريب وربما لم تسمع به من قبل!الفوبيا

بينما يُعتبر الخوف من المرتفعات أو الخوف من المياه أو الخوف من التحدث أمام الجمهور من أنواع الفوبيا المعروفة، هناك أنواع أخرى نادرة للغاية لم تسمع بها على الأغلب، مثل رُهاب اللون الأصفر الذي يُعرف باسم xanthophobia، أو رُهاب اللحى المسمى علميًا باسم pogonophobia.

في هذا المقال، نتطرّق إلى أغرب أنواع الفوبيا النادرة، ويُمكنك معرفة المزيد عنها بالاطلاع على في الجزء السابق.

 

أغرب أنواع الفوبيا على الإطلاق!

 

Erythrophobia الخوف من الاحمرار

الخوف من الاحمرار

رهاب الاحمرار هو رهاب اجتماعي يميل فيه المصابون إلى خشية احمرار الوجه لأنه يجذب انتباه الآخرين. الاحمرار هو رد فعل طبيعي لا إرادي ينجم عن النظام العصبي في الجسم استجابةً لحدث ما، كالقلق أو الخوف أو الحب أو القتال وما إلى ذلك. حيث تزداد مستويات الأدرينالين في الجسم ما يؤدي لاتساع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الوجه، ما يُسبب الاحمرار.

 

Chronophobia الخوف من مرور الزمن

أغرب أنواع الفوبيا

كرونوفوبيا هو رهاب نفسي من مرور الوقت. المُصابون بهذا النوع من الرهاب يشعرون أن حياتهم تمر بسرعة كبيرة وأنهم لم يفعلوا ما يكفي في الحياة، أو لم يستمتعوا بلحظاتهم لسرعة مرور الوقت. المثير أن هذا الرهاب قد ينتقل جينيًا، ويُمكن أن يحدث من خلال الاكتئاب. وعادةً ما يُصاب به كبار السن والسجناء أو المحاصرين في مكانٍ ما دون إمكانية الخروج.

 

Chiclephobia الخوف من مضغ العلكة

الخوف من مضغ العلكة

من الغريب أن أوبرا وينفري تُعاني من رهاب العلكة! وهو خوفٌ نادر مرتبط بمضغ العلكة ويعتقد العلماء أنه مرتبط بذكريات الطفولة و بشعور جسدي على الأغلب من تأذي اللثة من حركة المضغ المستمرة.

 

Venustraphobia الخوف من المرأة الجميلة

الخوف من الجمال

نادرًا ما يُعثر على شخص مُصاب بهذه الحالة الغريبة من الفوبيا، وهو خوف من رؤية النساء الجميلات، حيث يُعاني المُصاب به من ضيق في التنفس وتعرق شديد وغثيان وأعراض أخرى بمجرد رؤية امرأة جميلة ولو كان عن بعد، وكثير من هؤلاء يُصابون بنوبات هلع إن شاهدوا امرأة جميلة الملامح!

هذا الخوف متجذّر في العقل اللاواعي، ومن المحتمل أن يكون مرتبط بذكريات الماضي السيئة، وتختلف شدته من شخص إلى آخر.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 370

Gamophobia الخوف من الزواج

الخوف من الزواج

نقيض رهاب العزوبية المعروف باسم Anuptaphobia، وهو رهاب الزواج، والذي يخشى المصاب فيه من الارتباط بعلاقة وثيقة مُلزمة طيلة حياته، أو تقديم وعود والتزامات لشخصٍ ما. ويرتبط هذا النوع مع العديد من الاضطرابات الشخصية.

 

Phobophobia الخوف من الخوف نفسه

فوبيا الخوف

يرتبط رهاب الخوف باضطرابات القلق، وهو عبارة عن أحاسيس تتجسّد عند شعور الشخص بخوفٍ ما أو يُواجه رهابًا بالفعل. ويُمكن أن تؤدي فوبيا الخوف إلى نوبات من الهلع، فرط في التعرق، فرط في التنفس، القلق،… إلخ.

 

Xenophobia الخوف من الكائنات الفضائية والغرباء

الخوف من الفضائيين

ستيفن هوكينج كان أحد المصابين برهاب الأجانب أو الغرباء. هذا الخوف يتواجد لدى العديد من الأشخاص، وليس شرطًا أن يتعلّق بالكائنات الفضائية فقط، بل بأي شخص غريب وغير مألوف.

 

Deipnophobia الخوف من محادثات الطعام أو تناول الطعام مع آخرين

الخوف من الحديث

هذا الرُهاب مرتبط بالقلق الاجتماعي، ويُمكن أن يكون خوف من تناول الطعام مع آخرين أو من تجربة الطعام بحد ذاتها مع جماعة. ويُمكن أن يُسبب هذا الرهاب غثيان أو تشنجات بعد الوجبة.

بالنسبة لأولئك الذين يُعانون من فوبيا الطعام مع الجماعة، فإن مجرد التفكير بالخروج لتناول الطعام مع آخرين يُثير قلقهم ويبدو عليهم التوتر الشديد.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أغرب أنواع فوبيا الطعام التي لم تسمع بها من قبل!

هل تخاف على جوالك كثيراً؟ إذن أنت مصاب بالـ “نوموفوبيا”!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ