هل سمعتَ عن تحدي عصا المكنسة ؟

بدأت تحديات الإنترنت لعام 2020 تظهر إلى العلن، ويبدو أنها أكثر سخافة من تحديات عام 2019! آخر هذه التحديات كان تحدي عصا المكنسة الذي انتشر تحت هاشتاج BroomChallenge# أو BroomstickChallenge#.

تحدي عصا المكنسة

حيث ومنذ تاريخ 10 فبراير الماضي، ضجّ الإنترنت بصور ومقاطع فيديو مصوّرة عن أشخاص يجعلون مكانسهم تقف عموديًا بكل سهولة مدّعين أن وكالة ناسا الفضائية بيّنت أنه وبالتحديد في ذلك اليوم ستقف عصا مكنستك عموديًا بسبب ظاهرة فريدة تحدث في الجاذبية الأرضية!

بعد أن أشعلت التغريدات موقع تويتر وتهافتَ الآلاف من المستخدمين على نشر صور مكانسهم العجيبة، كان لا بُدّ من وكالة ناسا أن تتخّذ خطوة جدّية وتُقدّم أساسًا علميًا لفهم ما يحدث. وليس غريبًا أن النظرية التي تناقلها المغرّدون على منشوراتهم ما هي سوى خدعة!

 

ما حقيقة تحدي عصا المكنسة الذي شغل تويتر؟

وفقًا للنظرية الخدعة، فقد أشاعت المستخدمة mikaiylaaaaa@ على تويتر أن وكالة ناسا قالت أن اليوم “المقصود 10 فبراير”، هو اليوم الوحيد الذي يُمكنك أن تجعل المكنسة توازن نفسها عموديًا والوقوف من تلقاء نفسها بسبب الجاذبية. وأرفقت ذلك بمقطع فيديو تُوازن المكنسة فيه.

لم تلبث هذه التغريدة مدة من الزمن حتى تلّقت أكثر من 250 ألف إعجاب، وألهمت آلاف المستخدمين لتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم وهم يقومون بموازنة عصا المكنسة لتحقيق الفرضية المزعومة عن قوى سحب الجاذبية غير العادية في 10 فبراير بالتحديد. مع ذلك، خرجت ناسا في تحليل ما يحدث عبر بريد أرسلته عبر البريد الإلكتروني إلى المطّلعين في مجلة Insider.

مواضيع ذات علاقة
1 من 158

تحدي عصا المكنسة

قالت ناسا أن هذه ما هي سوى خدعة أخرى ابتدعتها وسائل التواصل الاجتماعي التي تُعتبر منبرًا لنشر العلوم الزائفة والادّعاءات الخاطئة. وأضافت: (على الرغم من أن هذه الخدعة غير ضارة، لكنها تُظهر أهمية قيامنا جميعًا بالتحقق من بعض الحقائق والبحث في ذلك على موقع ناسا الرسمي للحصول على حقائق علمية ممتعة).

ونشر الحساب الرسمي لناسا على تويتر مقطع فيديو لرائد الفضاء ألفرو درو ألفين والعالِمة سارة نوبل يُوضحان التحدي في 11 فبراير، بعد يوم من تأثير قوى سحب الجاذبية المزعومة التي يُفترض أنها السبب في نجاح تحدي عصا المكنسة وما سمح للمكانس أن توازن نفسها بشكل مستقيم من تلقاء نفسها. وكتبت تغريدة على ذلك: (الفيزياء الأساسية تعمل في أي يوم من أيام السنة، وليس فقط 10 فراير!).

وكانت هذه التغريدة من ناسا قد تلقّت أكثر من 4000 إعجاب في غضون ساعة فقط من نشرها. وكشفت عن أن تحدي عصا المكنسة يُمكن أن يُنفذ في أي وقت وغير مقترن بأي صفة أو قوة فريدة ونادرة. الأمر يعتمد فقط على وضع مكنستك بوضعية عمودية تُوازن بها ثقلها ولا تسقط.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما قصة تحدي الكوالا المنتشر على الانترنت مؤخرًا؟

صور: ماذا لو شاركت الطبيعة في تحدي 10 سنوات ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.