لماذا بعض الأجهزة لديها أفياش ثنائية وبعضها ثلاثية؟


عند تفقدك لأجهزتك الكهربائية في المنزل، فلعلك لاحظت اختلاف شكل أفياش الأجهزة عن بعضها البعض ما بين أفياش ثنائية وأخرى ثلاثية. وعند التفكير في هذا الأمر فيزيائيا، فالجميع يعلم أنه ليعمل أي جهاز كهربائي يجب أن تُغلق الدارة الكهربائية كاملة وتتدفق الإلكترونات في المسار المغلق عبر الأسلاك.

فيشة كهرباء


اعلان





وعند الاطلاع على الفيشة الأمريكية النمطية، فنجد أنه عند اتصالها بمنفذ الكهرباء في الحائط فإن السلك الساخن يدخل في الفتحة العمودية اليُمنى أما السلك المتعادل فيدخل في الفتحة اليُسرى لتُغلق الدارة وتتدفق الطاقة ويعمل الجهاز. لكن بما أن الدارة أُغلقت وعمل الجهاز، لماذا نجد شقا ثالثا في الأفياش؟ وما هي أهميته؟

أهمية السلك الأرضي في أفياش الأجهزة الثلاثية

يُعرف الشق الثالث السفلي في الأفياش الثلاثية باسم الشق الأرضي، وهو سلك محايد يعمل على توصيل خط الكهرباء الواصل إلى الجهاز الكهربائي بخط الأرض. وعادة ما يحمل هذا السلك الثالث مقدا بسيط من التيار الكهربائي لذلك يبقى معزولا، في حين أن الأرض لا تحمل عادة أي جزء من التيار ولا تتصل مع الدارة الكهربائية ما لم يكن هناك أي خطأ في توصيل دارات المنزل.

أفياش ثلاثية

وبما أن السلك الثالث (الأرضي) غير متصل بأسلاك الدارة نفسها، فإنه لا يؤثر وجوده أو عدمه على عمل الجهاز، لذلك نجد اختلافا في شكل أفياش الأجهزة بين ثنائية وثلاثية، بحيث لو أُزيل هذا الجزء الثالث من الفيشة لأي سبب كان لن يؤثر على عمل الجهاز.

ومن ضمن المزايا المهمة للفيشة الثلاثية، أنه في حالة وقع تماس كهربائي أو أي ضرر في الجهاز تسبب بتسرب الكهرباء عن مسارها الطبيعي، فإنك لن تتعرض للموت أو الإصابة بجروح خطيرة بفعل الصعق من الكهرباء، وإنما تبرز هنا أهمية السلك الأرضي الذي يعمل على تفريغ الشحنات القاتلة في الأرض بدلا من جعلها تتصل مع المجال المحيط بك وتؤذيك. فبغياب هذا السلك الثالث، تُصبح أنت الطرف الموصل للكهرباء بين الجهاز وبين الأرض بما أن جسدك من الموصلات الجيدة للكهرباء.

فيشة ثنائية

إذا كان للسلك الأرضي الثالث في فيشة الأجهزة الأكهربائية أهمية كبيرة، فلماذا نجد بعض الأجهزة بفيشة ثنائية؟ وهل هي آمنة للاستعمال؟ حسنا، عادة ما تحتوي الأفياش الثنائية على طبقتين عازلتين تُلف على مكونات الوصلة للجهاز وأي جهاز آخر يُمكن أن تتصل معه، كما أن الغلاف الخارجي لهذه الأجهزة عادة ما يكون من البلاستيك أو مواد غير موصلة للكهرباء لذلك نجدها أرخص من الأجهزة بأفياش ثلاثية وهي آمنة للاستعمال.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا بعض الأجهزة لديها أفياش ثنائية وبعضها ثلاثية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول