كيف الشبكات الاجتماعية تسرق معلوماتك؟


الشبكات الاجتماعية

درجة الخصوصية والأمان في الشبكات الاجتماعية

الشبكات الاجتماعية وسيلة الاتصال والتواصل الأولى في جميع أنحاء العالم، ولنا أن نتخيل حجم البيانات التي يتم مشاركتها عبرها، وما لا نعرفه أن هذه الشبكات تطلع على هذه المعلومات وتستخدمها.


اعلان





تطبيق ماسنجر فيسبوك يلتقط نسخًا عن الصور والفيديو دون تصريح منك

تطبيق فيسبوك

ربما لا تقرأ التفاصيل الدقيقة عند الاشتراك على تطبيق الفيسبوك، أنك تعطيه تصريحًا بالدخول إلى هاتفك وتدعه يلتقط لقطات للصور والفيديو دون أن تعرف ذلك.

فيسبوك يسجل كل شيء

فيسبوك

كل شيء تكتبه على فيسبوك يتم مراقبته من الموقع ذاته، ويُطلق تنبيهًا عند وجود لغة غير لائقة، أو تبادل أرقام وعناوين. وحين يكون تبادل الحديث والمعلومات بين شخص تحت السن القانوني مع شخص كبير يتم استدعاء رجال الشرطة. وقد حدث ذلك قبل عامين حين حاول رجل يبلغ من العمر 30 عامًا إغواء فتاة من فلوريدا تبلغ 13 عامًا عبر محادثة فيسبوك، وقد أُلقي القبض عليه لاحقًا.

فيسبوك يسجل المنشورات التي قررت ألا تنشرها

فيسبوك

يسجل فيسبوك كل شيء تكتبه أو كتبته وقمت بإزالته. وقد كتب كل من “سوفيك داس” وعالم البيانات “آدم كريمر” ورقة حول “الرقابة الذاتية” باستخدام معلومات 5 ملايين شخص من الناطقين باللغة الإنجليزية على فيسبوك ممن كتبوا منشورًا ثم أزالوها قبل نشرها.

يتعرف على وجهك من بين مليارات!

فيسبوك

من بين آلاف الصور يتعرف فيسبوك على وجهك، ويتذكر كل إنش فيه. وما الذي يمنع فيسبوك من وضع الوقت الحقيقي الملائم للإعلامات مع الكاميرا حيث يتم التعرف على وجهك أينما ذهبت، وترسل الإعلانات لكم وفقًا لذلك!

يسجل حتى حركة الماوس!

فيسبوك

في الوقت الذي تظهر به أمامك إعلانات فيسبوك، وتكون مترددًا في أن تضغط أم لا، يسجل الموقع لك ذلك. فقد يتم استخدام هذه المعلومات للتعرف على الطريقة التي تجعلك تدخل إلى الإعلانات في المرات القادمة.

ثغرة في واتس آب تسمح برؤية صور الغرباء على تطبيق الويب

واتس آب

مشكلة الأمان في واتس آب في أن أي شخص قد يرى ملفات صور المستخدمين، حتى وإن قاموا بضبط الإعدادات لجعل الصورة مرئية من قبل الأصدقاء، وذلك بحسب باحثين متخصصين. وقد وجد الباحث ” إندارجيت بوهيان” 17 عامًا أن المشكلة نتيجة لأن تطبيق الهاتف غير متزامن بشكل صحيح مع واجهة الويب الجديدة.

وبإمكان المستخدمين ضبط إعدادات واتس آب للتحكم في مشاركة صورهم مع جهات الاتصال فقط. لكن هذه الثغرة تسمح للناس الآخرين بمشاهدة الصور. كما أن تطبيق الويب يسمح للمستخدمين بمشاهدة الصور التي تم حذفها. لكنك تجدها في تطبيق الهاتف مختفية، وتبقى على الويب محفوظة.

برمجية صغيرة قد تكشف كل شيء عن استخدامك في واتس آب

واتس آب

السجلات، وملفات الصور، والمحادثات كلها متوفرة عبر “Whatsspy” وهي برمجية بسيطة. وبضبط خادم  الويب يمكن للمستخدمين تتبع حالة الاتصال أو عدم الظهور حتى وإن كان المستخدم قد خصص حالة الظهور، أو ملفات الصور، وإعدادات الخصوصية. كما بإمكان هذه الأداة أن تعرض الجدول الزمني للظهور أو عدم الظهور، والمدة الزمنية، ومقارنتها مع مستخدم آخر تم تتبعه. ولعمل ذلك يلزم حساب واتس آب آخر وهو رقم هاتف لم يتم تسجيله قبل ذلك في التطبيق، وهاتف آيفون مكسور الحماية، وكود بي إتش بي، وخادم ويب.

جوجل تسجل كل موقع ذهبت إليه

جوجل

عبر خاصية تايم لاين في خرائط جوجل، تتم مشاركة كل الأماكن التي يذهب إليها المستخدمون. وإن استخدموا صورًا من جوجل، ستعرض جوجل الصور التي تم استخدامها مع التوقيت. لا تتم مشاركة سجلات الأماكن مع الشبكات الاجتماعية. ويمتلك المستخدم صلاحية كاملة لتحديد الأشياء التي يتم حفظها، لذلك بإمكانه حذف يوم كامل من السجل.

جيميل تحت الهجوم

جيميل

تعرض جيميل للهجوم من قراصنة الإنترنت قبل أكثر من شهر، والذين يحاولون تقليد نظام جوجل بالكامل، فما فعلوه أنهم خدعوا المستخدمين في الدخول إلى حساب وهمي لجوجل درايف ومعرفة اسم المستخدم وكلمة المرور.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف الشبكات الاجتماعية تسرق معلوماتك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول