كلمات إنجليزية ذات أصول عربية تعرف عليها


خلال دراسة اللغة العربية اتضح أنه يوجد كلمات إنجليزية ذات أصول عربية، على الرغم من أن اللغة العربية تُعد من أصعب لغات العالم إلا أن كثير من المفردات الإنجليزية اُشتقت من الكلمات العربية.

كلمات انجليزية ذات اصول عربية

CHECKMATE الملك مات

الملك مات

هي واحدة من الكلمات المركبة التي تبدو مألوفة، فكلمة CHECKMATE هي كلمة انجليزية ولكن أصلها يعود إلى اللغة العربية، كلمة “شاة مات” أو “الملك مات” يقولها الفائز في لعبة الشطرنج لخصمه بعد موت الملك الخاص به، والفضل يعود للفرس بنقل تلك اللعبة للعرب.

FANFARE جلبة

هذه الكلمة شائعة أكثر بين الأجداد وكبار السن، كلمة ” fanfarrón” بالإسبانية تعني الأبواق، أما fanfaron”” بالفرنسية تعني شخص يفتخر أو يتصرف بتبجح، ومن المحتمل أن هذه الكلمة مأخوذة من اللغة العربية من الفعل فرفرة أو رفرفة، وهي أقرب إلى كلمة أنفار (مفرد نفير) أي الأبواق.

  MAGAZINE مجلة

مجلة

كلمة مجلة مشتقة من كلمة magasin الفرنسية، وهي قريبة إلى حد كبير إلى الكلمة العربية مخزن (مفرد مخازن)، وكلمة magazine باللغة الإنجليزية تعني مجلة، ويشمل معناها أيضًا مخازن المعلومات وكذلك مخازن الأسلحة.

 MACRAMÉ مكرامية

مكرمية

على الرغم من علامة الشدة الفرنسية في نهاية الكلمة إلا أن أصل الكلمة عربيًا، مكرامية في اللغة العربية تعني غطاء مطرز أو ما يُسمى مَفرش، وفي الماضي كان يُقصد بها الملابس الفاخرة.

 MOHAIR الموهير

موهير

يعتقدون خطًأ أن الموهير هو اسم الحيوان الذي يقصون شعره لنسج الصوف، ولكن هذا غير صحيح، فالموهير هو صفة عربية أصلها ” مُخير” وهو أرقى أنواع الصوف المصنوع من شعر ماعز الأنجورا.

MUMMY مومياء

مومياء كلمات إنجليزية

الكلمة الإنجليزية MUMMY مشتقة من الكلمة العربية مومياء كما يتم استخدامها أيضًا في الفارسية، وهي مادة معدنية تستخدم في الطب والتحنيط، كما تُسمى جثث المصريين القدماء بالمومياوات.

 muslin نسيج قطني

نسيج قطني

وهو نوع من القماش يُخلط فيه نسيج الشاش بالقطن، وسُمي بذلك نسبة إلى منشئها بمدينة الموصل بالعراق، وهناك تشابه لفظي بينها وبين كلمة “Muslim” مسلم.

 ARTICHOKE خرشوف

خرشوف

الخرشوف هو تحريف للكلمة الأسبانية alcochofa، وفي الآونة الأخيرة بعض اللهجات العربية اقترضت الكلمة مرة أخرى من الإنجليزية أو الفرنسية artichaut”” وتعني شوكة الأرض.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كلمات إنجليزية ذات أصول عربية تعرف عليها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول