محليات سعودية

لماذا سنشاهد في السعودية الفصول الأربعة في 24 ساعة؟

أوضح خبير في مجال الأرصاد الجوية أن السعودية مقبلة على مرحلة تعد “الأعنف” في المراحل المناخية التي تتعرض لها، وتستمر لمدة 60 يوماً. وفقاً لما جاء في العربية.نت، فقد قال الخبير في مجال الأرصاد خالد الزعاق: “إن المملكة تعيش خلال هذه الأيام مرحلة من أعنف المراحل المناخية تسمى المرحلة الانتقالية الربيعية”.

الفصول الأربعة في السعودية بيوم

وأضاف الزعاق: “يحصل في هذه الفترة أننا نعيش الفصول الأربعة في يوم واحد، برودة وحرارة وأمطار وغبار”. ونوه الزعاق إلى أن هذه الفترة تسمى بـ “المراويح” عند سكان نجد، وتعني الأمطار الصيفية التي تتشكل في فترة العصر، وقد سميت “مراويح” لأنه إذا حل الظلام فإن الأمطار تروح أو تغادر.

الفصول الأربعة في السعودية بيوم

وفيما يتعلق الأمر بالغبار، فقد أشار الزعاق إلى أنه ينقسم إلى نوعين ستشهدهما المملكة خلال فترة الـ 60 يوماً المقبلة، وهما الغبار “المستوطن” والغبار “المستورد”، حيث فرق بينهما بأن الأول يكون على فترات متقاربة وتتبعه حالة مطرية تستمر حتى حلول المساء، في حين يكون الغبار “المستورد” محملاً بالغبار القادم من الكويت والعراق ليحط رحاله في سماء المملكة، واصفاً إياه بالأخطر لأنه يؤدي إلى حدوث “الكتمة” الصدرية وضيق في التنفس، ولا تصاحبه أمطار إطلاقاً.

الفصول الأربعة في السعودية بيوم

وقال بأن الغبار “المستوطن” عادة ما يكون لونه أبيض، وتكون السحب الناقلة له “رافعة” أي تبدأ من تحت الأرض إلى الأعلى، فيما يكون لون “المستورد” أحمر ومصحوباً بالرياح.

الفصول الأربعة في السعودية بيوم

ووفقاً لما نشرته العربية.نت، فقد أعلنت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض حالة الطوارئ ورفع الاستعداد الكامل بأقسام الطوارئ في جميع المستشفيات لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتأثرون بموجة الغبار التي تشهدها مدن ومحافظات المنطقة.

غبار السعودية

وحذر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض المكلف الدكتور ناصر الدوسري المصابين بمرض الربو من التعرض للغبار واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية، وبعدم مغادرة المنزل وعدم التواجد في الأماكن المفتوحة في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب وإغلاق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى