منوعات

من الملح الهيمالايا إلى ملح كوشير، تعرف على الفرق بين 12 نوعًا من أنواع الملح

يُمكن أن نقول أن الملح أقرب ما يكون إلى السحر في الحياة اليومية! فإضافته تغيّر المذاقات والنكهات وتجعل العديد منها مستساغًا ولذيذًا. وإن كُنت تعتمد في استخداماتك اليومية على ملح الطعام أبيض اللون، فأنت تفوّت على نفس الكثير من المتعة والفائدة! إذ للملح العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، ولكلٍ منها استخدامه الخاص.

 

ما هو الملح؟

أنواع الأملاح

عندما نتحدث عن مِلح الطعام الذي نستهلكه، فإننا نتحدث عن كلوريد الصوديوم، أو الخلائط المعدنية التي تتكون في الغالب من كلوريد الصوديوم.، وهو أحد أقدم التوابل وأكثرها استخدامًا – وجد علماء الآثار دليلًا على إنتاج المِلح يعود إلى 8000 عام. الملوحة هي أيضًا أحد المذاقات الأساسية التي نختبرها، جنبًا إلى جنب مع الحلاوة والحموضة والمرارة.

كيف صُنع؟ اعتمادًا على مزيج المعادن المحلي وطرق التبخر، ستحصل على أملاح مختلفة إلى حد كبير بقوام ونكهات واستخدامات مختلفة. وعادةً ما يتم استخراج الأملاح من مياه البحر أو معالجتها في مالمناجم الملحية. يُعرف الشكل الصخري الطبيعي لكلوريد الصوديوم باسم الهاليت.

 

ما هو أفضل نوع ملح للطهي؟

أصناف الأملاح

يعتمد أفضل نوع من المِلح للطهي على الغرض الذي تستخدمه من أجله: تُستخدم الأملاح الدقيقة سريعة الذوبان مثل ملح الكوشر ومِلح البحر بشكل أفضل للخبز أو التوابل أو حفظ الطعام، بينما تضيف الرقائق كبيرة كلا الملمس والثبات في النكهة كإضافة نهائية للطعم.

 

استخدامات أخرى للملح في مجالات غير الطهي

ملح

تاريخيًا، تم استخدام المِلح كعملة ووقد للأسلحة في الحروب. في هذه الأيام، يحتل المِلح مركزًا مهمًا في العديد من المجالات ويؤدي مهام مختلفة مث إذابة الجليد من الطرق السريعة، وتصنيع الأنابيب البلاستيكية. كما يُستخدم لإزالة الملوثات عند صنع الألومنيوم أو لصنع الصابون.

المِلح مسؤول عن التزجيج على الفخار المحروق، وهو يمنع الثقوب من الانهيار في الجدران. كما أنه مكوّن رئيسي في عملية دباغة الجلود. بشكلٍ عام، هو واحدٌ من أكثر المواد استخدامًا من حيث الحجم في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة: هل تعلم بأن المِلح كان يعطى راتبًا للجنود قديمًا ؟

 

فوائد الأملاح.. ما هي؟

يُعتبر الصوديوم عنصرًا رئيسيًا للحياة، خاصةً للإنسان. فملح كلوريد الصوديوم يُحفّز النبضات العصبية، ويحافظ على توازن الشوارد والسوائل. كما تعتبر أيونات الصوديوم ضرورية لنشاط القلب وبعض وظائف التمثيل الغذائي. مع ذلك، فإن الكثير من الأملاح في النظام الغذائي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تم اكتشاف مِلح إبسوم لأول مرة في آبار إبسوم بإنجلترا، وهو يخفف من آلام العضلات ويسرّع الشفاء عند إضافته إلى الحمام، ولكنه من الناحية الفنية ليس ملحًا: إنه شكل بلوري من كبريتات المغنيسيوم يشبه مِلح الطعام للغاية، لكنه للأكل.

 

12 نوع من أنواع الملح، تعرّف عليها..

 

ملح الطعام

ملح الطعام

الحبيبات البيضاء الناعمة التي نستخدمها في كافة أشكال الطهي والمتواجدة على كل مائدة تقريبًا. بعد استخراج مِلح الطعام، يتم وضعه في الماء، وتنقيته من المعادن النادرة الأخرى، ثم إعادة تجفيفه لإنشاء منتج موحد.

تتكون أملاح المائدة عادةً من 97 إلى 99% من كلوريد الصوديوم، مع بعض العوامل الإضافية المضادة للتكتل، كما تشتمل الكثير على اليوديد، وهو عنصر غذائي أساسي يمكن إزالته أثناء عملية التنقية. هذا هو السبب في أن العديد من أنواع مِلح الطعام غير المكرر تقول “ليس مصدرًا لليوديد”.

 

ملح كوشير

ملح الكوشير

مِلح مكرر ببلورات أكبر من ملح الطعام العادي ولا يحتوي على إضافات (مثل اليوديد). على الرغم من اسمه، إلا أن بعض العلامات التجارية فقط هي التي تم اعتمادها فعليًا من قِبل شركة Hchsher على أنها تلبي متطلبات ملح الكوشر. يرجع الاسم في الواقع إلى حقيقة أن هذا النوع البلوري الكبير يستخدم في صنع لحوم كوشير.

 

ملح البحر

ملح البحر

يأتي هذا الصنف مباشرةً من مياه البحر المتبخرة. اعتمادًا على المنطقة التي تأتي منها المياه ومحتواها المعدني الخاص وطريقة التبخر، يمكن أن تختلف أملاح البحر قليلًا في أنواعها.

فعلى الرغم من أن مِلح البحر خشن أكثر من ملح الطعام العادي، إلا أنه أكثر نعومة عند لمسه من ملح كوشير. يمكن تصنيف العديد من الأملاح من الناحية الفنية على أنها مِلح بحر، وتتراوح درجة الملوحة والملمس حسب أصولها.

 

زهرة الملح “فلور دي سيل”

زهرة الملح

ينحدر هذا النوع في الأصل من ساحل بريتاني في فرنسا ويعتبره الكثيرون أفخر الأملاح، ولا يتم طحن هذا النوع بل يتم حصاده من أعالي أحواض المياه المالحة حيث تبدأ الطبقة العلوية في التبلور.

يحتوي على نسبة صوديوم أقل من مِلح الطعام العادي، ويحتوي على نسبة عالية من المعادن ونكهة خفيفة ولامعة، مما يعني أن البلورات الصغيرة اللزجة تستخدم كلمسة نهائية للطبق أكثر من كونها توابل.

 

ملح رمادي

الملح الرمادي

يأتي هذا الصنف من نفس أحواض الملح مثل فلور دي سيل، لكن يُجمع بطريقة أخرى. بينما يتم حصاد فلور دي سيل من الطبقة العليا، يُسمح للملح الرمادي بالسقوط في قاع الوعاء قبل حصاده، مما يمنحه محتوى معدني أعلى ولونًا رماديًا.

 

ملح وردي

ملح وردي

يشتهر هذا النوع بلونه الوردي الفاتح وعادةً ما تُستخرج أملاح الهيمالايا منه من منطقة البنجاب في باكستان، وبشكلٍ رئيسي، من منجم ملحي يُسمى Khewra. النسخة البوليفية الأقل شهرة مستخرجة من جبال الأنديز.

في حين أن اللون الوردي له يأتي من كميات ضئيلة من أكسيد الحديد، لكن التركيب الكيميائي له هو في الغالب كلوريد الصوديوم، في نفس النطاق الكيميائي العام كملح الطعام الأساسي.

 

ملح الهيمالايا الأسود

ملح الهمالايا الأسود

هذا النوع النابض بالحياة يميل في الواقع إلى اللون الأحمر الأرجواني أكثر من الأسود، وعند طحنه يتحوّل إلى لون وردي ، لكن اسمه المتعارف عليه عو ملح الهيمالايا الأسود، أو ملح “كالا ماناك”.

يأتي هذا النوع من الحجر الملحي greigite الذي يمتاز برائحته النفاذة بسبب محتواه المرتفع من الكبريت. كما أنه له هيكل بلوري مربع الشكل ما يجعل بعض قطعه تبدو كالزجاج المكسور.

 

مِلح هاواي آليا الأحمر

ملح هاواي الأحمر

يتكون هذا النوع في هاواي (20% من المعادن النادرة، لذا فهو منخفض جدًا في محتواه من الصوديوم مقارنة ِبملح المائدة) مقترنًا بالطين البركاني الأحمر، والذي يقال إن له خصائص إزالة السموم.

يتم استخدامه في الكثير من أطباق هاواي الأصلية وقد تم استخدامه تاريخيًا في الاحتفالات الدينية. يمكن أن يضيف وميضًا من اللون كملح نهائي وهو أيضًا خيار جيد للباحثين عن نكهة ملحية لكن بمحتوى صوديوم منخفض.

 

مِلح هاواي الأسود البركاني

ملح أسود

تشكّل هذا الصنف من مياه البحر التي تتبخر في البرك الواقعة على تدفقات الحمم البركانية الصلبة. ثم يتم خلط البلورات مع فحم جوز الهند النشط (لإزالة السموم). يبدو وكأنه قطع صغيرة من صخور الحمم البركانية المتصلبة ويضفي نكهة ترابية على الأطعمة مع رائحة كبريتية طفيفة.

 

مِلح الحمم السوداء القبرصي

ملح قبرصي

يشبه نسخة هاواي ولكنه ينحدر من جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط. تتشكل هذه البلورات الكبيرة على شكل هرم أثناء التبخر الشمسي الطبيعي ويمكن أن تنمو لتصبح أكثر من ملليمتر في الحجم. ممزوجًا أيضًا بالفحم المنشط، يبدو هذا النوع كقطع الفحم الفعلية، ولهه نكهة ملح خفيفة جدًا.

 

مِلح الكمأة

ملح الكمأة

يعتبر ملح الكمأة أحد أكثر الأملاح ذات النكهة شيوعًا، وهو طريقة رائعة لإضفاء كمية دقيقة من الكمأة في طبق دون الحاجة إلى شراء الكمأة الفعلية. هناك أنواع منه تشتمل على الكمأ الأسود والأبيض، وتستخدم العلامات التجارية المختلفة أملاحًا مختلفة ممزوجة بكميات متفاوتة من قطع الكمأة الصغيرة.

 

الملح المدخّن

أملاح مدخنة

هذا الشكل ينتج بعد عملية تدخين يقضيها المِلح معرضّا لدخان حرق الأخشاب لمدة أسبوعيْن، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع الأخشاب المحترقة التي باختلافها تختلف النكهة العطرية للملح، سواء خشب التفاح أو جوز الهند أو المسكيت.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ماذا يحصل لدماغك عند أكل كمية مٍلح كبيرة؟

نتيجة قد لا تتوقعها عند إضافة المِلح إلى الأناناس

حيلة ستجعلك تحرص على طلب البطاطس المقلية بدون ملح في المطاعم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى