منوعات

من هي الدولة الوحيدة التي حظرت التدخين ؟

كل ست ثوانٍ يقتل التدخين شخصًا في العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية فقد تسبب التبغ بـ 100 مليون وفاة حول العالم خلال القرن العشرين، كما أنه يودي بحياة 6 ملايين شخص سنويًا، 5 ملايين شخص ممن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه، و600 ألف شخص ممن يتعرضون لاستنشاقه. لكن هناك دولة اتخذت خطوات استثنائية جدًا لم يسبقها أحد من قبل.

حظر التدخين

فقبل عام من الآن، حظرت تركمانستان التدخين نهائيًا، ووفقًا لمرسوم أصدره الرئيس التركماني قربان قولي بردي محمدوف تم حظر بيع جميع منتجات التبغ، مع غرامة 6900 مانات (6376 ريال سعودي) لأي تاجر يتم ضبطه يبيع السجائر. وعلى الرغم من قانون الحظر إلا أنه استمر بيع التبغ في السوق السوداء في شوارع العاصمة عشق آباد، حيث تُباع علبة السجائر بـ 11 دولار (41 ريال سعودي) وهو سعر مرتفع جدًا لدولة نامية.

حظر التدخين

يهدف هذا القرار لجعل تركمانستان خالية من التدخين بحلول 2025، على الرغم من أنها الأقل تعاطيًا للتبغ وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. بعد صدور المرسوم الرئاسي عملت الشرطة على إنفاذ القرار وذلك بالتجول لضبط أي مخالفات في الشوارع ونقاط البيع والأسواق.

الرئيس محمدوف معروف لدفعه نحو تعزيز الحياة الصحية، وقرار حظر التدخين وبيع التبغ انعكاس لشخصيته حيث يستمتع بأداء التمارين والأنشطة الرياضية مثل صيد الأسماك وركوب الدراجات الهوائية.

الرئيس التركماني محمدوف
الرئيس التركماني محمدوف

وكانت بوتان من الدول التي اتخذت إجراءات مشابهة لمنع التبغ عام 2004، إلا أن بيعه شهد ازدهارًا في السوق السوداء والذي كان يدخل من جارتها الهند.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى