أشياء غير متوقعة لم تكن تعلم أن بإمكانك تناولها!

تختلف الأذواق والخيارات الغذائية مع اختلاف ثقافات الشعوب وعاداتها المتوارثة. وهناك العديد من الأشياء في الطبيعة صالحة للأكل رغم أنها تبدو غير ذلك، أو كان قد تم استهلاكها من قِبل أجدادنا لكنها نُسيت واندثرت على مر الزمان.

فالكثير من أنواع النباتات والزهور وأشياء أخرى غير متوقعة يُمكن تناولها لكننا نتجاهلها أو نرميها لعدم معرفتنا بقيمتها الكبيرة.

 

أشياء غير متوقعة صالحة للأكل!

 

عش الطائر الصيني

عش الطائر

عش الطائر أكلة شعبية معروفة في الصين كانت تُستعمل في المطبخ الصيني منذ أكثر من 400 سنة، وهي مصنوعة طبيعيًا من لعاب نوع من الطيور الصغيرة التي تعيش في جنوب شرق آسيا. وتُعرف بنكهتها الغنية وقيمتها الغذائية العالية، وهي أغلى منتج حيواني يستهلكه البشر بقيمة تصل إلى 3 آلاف دولار للرطل الواحد.

 

أوراق الذهب القابل للأكل

الذهب القابل للأكل

أوراق الذهب عبارة عن ذهب مطروق في صفائح رقيقة تستخدم بعد ذلك في الطعام. يستخدم في الغالب لإضافة قيمة جمالية للغذاء وليس له قيمة غذائية أو طعم خاص به. كان يستخدم لقرون طويلة في اليابان في الشاي الأخضر. في أوروبا، استُخدمت أوراق الذهب الصغيرة في المشروبات الكحولية منذ القرن السادس عشر. في الهند، يتم رش الذهب على الحلويات مما يجعلها شهية باهظة الثمن خلال مواسم الأعياد والمناسبات الخاصة.

 

عرف الدجاج

عرف الديك

العرف الذي يُزيّن رأس الديك هو جزء صالح للأكل ويُستعمل في المطبخ الفرنسي باعتباره نوع من أنواع المقبلات. كما يُعتبر مكوّن رئيسي في الصلصة الإيطالية الشهيرة cibreo.

 

أوراق الصبار

أوراق الصبار

Opuntia هو نوع من نباتات الصبار واكتسب شعبية كبيرة باعتباره يصلح للطهي، إذ يُصنع منه طبق لذيذ يُسمى nopales في الثقافة المكسيكية منذ مئات السنين. ويتم تحضير أوراق الصبار بطرق مختلفة بعد نزع الأشواك.

 

نوع من أنواع الفطريات

فطريات

بعض أنواع المشروم ينمو عليها فطر خاص يُسمى ascomycete يُعطيها اللون الأحمر، ويُعرف المشروم عندها باسم “lobster mushroom fungus”. الفطريات نفسها وليس الفطر، تُستهلك للأكل، حيث تُباع في معلبات خاصة في السوبر ماركت.

 

نبات Cattails شبه المائي

نبات شبه مائي

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬702

نبات Cattails هي نباتات شبه مائية معمرة معظم أجزائها صالحة للأكل. تمتاز بجذورها النشوية المغذية الغنية بالبروتين، ويُمكن أن تؤكل براعمها الورقية نيئة، كما ويُمكن أكل أزهارها التي تُشبه طعم الذرة.

 

اللحاء الداخلي للأشجار

لحاء الأشجار

يمتاز الجزء الداخلي من لحاء الأشجار والذي يُسمى “كامبيوم” بأنه صالح للأكل وغني بالمغذيات. وهو جزء لين ورطب له لون أصفر مخضر وله استعمالات علاجية عديدة، حيث يُمكن استعماله لصناعة شاي علاجي لمشاكل الرئة والجهاز التنفسي والحمى والإسهال ونزلات البرد والاحتقان، حسب نوع الشجرة.

 

زهرة Kudzu

زهرة Kudzu

زهرة Kudzu التي تنمو بكثرة في اليابان وجنوب شرق آسيا، تحتوي جذورها على كمية كبيرة من النشا المستعمل في الخبز، كما يُمكن صناعة الهلام من أزهارها ويُستعمل لأغراض طبية.

 

نبات الهندباء

الهندباء

نبات غني بالفيتامينات ويُمكن استعماله في السلطة، كما أنه مصدر غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. مع ذلك، يجب أن يُزرع بطريقة عضوية ليكون صالحًا للاستعمال في الغذاء.

 

قشور البيض

قشر البيض

يعتبر قشر البيض مصدر غني بالكالسيوم وعناصر أخرى مثل السترونتيوم والفلور. وتُظهر الدراسات أن مسحوق قشر البيض يساعد على الحد من هشاشة العظام وآلام الحركة وكثافة العظام.

 

زهرة الأقحوان

الأقحوان

كونها غنية بالبوتاسيوم والمعادن والفيتامينات، تعتبر أوراق الأقحوان صالحة للأكل ومكوّن لذيذ في السلطة والشاي.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أطعمة لا يجب عليك غسلها قبل تناولها!

أطعمة لذيذة في طريقها للانقراض!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ