طب و صحة

لماذا قد يحدث انسداد في فتحة واحدة فقط من الأنف ؟

في وقت من الأوقات يحصل انسداد في فتحة واحدة من الأنف فتشعر بانزعاج شديد وتحاول تخفيف ذلك بالطرق المتاحة حتى تشعر براحة، فهل تعرف سبب ذلك؟

انسداد الأنف

الإجابة الأولية المختصرة، لأن الأنف يوزع عمله بين الفتحتين، حيث تعمل كل منهما بالتناوب بين الضغط وإزالة الضغط فيما يُسمى بالدورة الأنفية. في لحظة ما، إن كنت تتنفس عن طريق الأنف، فستكون الحصة الأكبر من الهواء الذي يجري للداخل والخارج في فتحة واحدة، مع كمية أقل للفتحة الأخرى.

كل عدة ساعات، يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يعتني بضربات القلب، والهضم، وغيرها من الأشياء التي لا نتحكم بها، بالتبديل بين فتحتي الأنف، أحدها يكون عليها حمل ثقيل، فيما الأخرى، حمل أقل. يتم إغلاق وفتح الممرات الأنفية عن طريق أنسجة انتصابية موجودة في بطانة الأنف (على غرار الموجودة في الأعضاء الجنسية) بالانتفاخ والانكماش. لهذا السبب تشعر بانسداد في فتحة أنف واحدة في بعض الأحيان.

الدورة الأنفية

لماذا تحدث الدورة الأنفية؟

السبب الأول: حتى تجعل حاسة الشم كاملة، فجزيئات الرائحة تتحلل بمستويات مختلفة، فبعض الروائح يكون من الأسهل التعرف عليها في فتحة الأنف التي عليها ضغط، فيما روائح أخرى تكتشفها فتحة الأنف التي يتدفق فهيا تيار هواء سريع وخفيف. تساعد الدورة الأنفية في الحفاظ على وظيفة الأنف باعتباره فلتر هواء ومرطب. العمل بالتناوب يسمح لكل فتحة بأخذ استراحة من هجمة الهواء، ويمنع ما بداخل الأنف من الجفاف والتشقق والنزيف.

لماذا يسيل الأنف وقت البكاء؟

حين تبكي تسيل الدموع على وجهك، بعضها يذهب للأنف والمرتبط بالقنوات الدمعية، فملوحة تلك الدموع تزيد من المخاط وتدفقه، ما يزيد من سيلان الأنف.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى