طب و صحة

شم رائحة هذه الأطعمة قد يساعدك على خسارة الوزن !

هل مللت من اتباع حميات غذائية صارمة وصعبة في سبيل تقليل وزنك؟ رُبما تُساعدك بعض الدراسات الحديثة التي كشفت عن طريقة غريبة في إنقاص الوزن، وذلك عبر شم واستنشاق رائحة أطعمة معيَّنة! من رائح زيت الزيتون إلى الحمضيات، تعرّف على أسهل طريقة يُمكنك من خلالها خسارة وزنك!

شم الطعام

 

شم رائحة هذه الأطعمة تُساعدك على خسارة الوزن !

 

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت زيتون

وجدت دراسة أجراها مركز البحوث الألماني للكيمياء الغذائية أن رائحة زيت الزيتون البكر الممتاز تبعث شعورًا بالامتلاء بالجسم. فخلال تجارب على مجموعة من المتطوعين، وجد الخبراء أن من استهلكوا لبن مُضاف إليه مستخلص عطري من زيت الزيتون، تناولوا كميات أقل من السعرات الحرارية عن أولئك ممن لم يتناولوا اللبن بالإضافة العطرية الخاصة.

كما أن المجموعة الأولى كان لديهم ارتفاع في هرمون السيروتونين، المربتط بالشعور بالشبع. فوائد زيت الزيتون البكر لا تقتصر على شمه، بل إنه يحتوي على دهون صحية تساعد على حرق دهون البطن.

 

الثوم

ثوم

وفقًا لدراسة تم إجراؤها سنة 2012 نُشرت في مجلة “Flavour”، فإن الرائحة القوية للثوم تؤثر مباشرةً على المراكز العصبية في الدماغ وتجعلك تستهلك كميات أقل من الطعام.

هناك أيضًا أدلة علمية تؤكد قدرة الفلفل الحار على حرق السعرات الحرارية في الجسم. و وجدت دراسة أخرى أن استهلاك الفلفل الحار بانتظام قد يُطيل العمر لقدرته على حماية الجسم من الأمراض.

 

التفاح الأخضر والموز

فاكهة

وجدت دراسة في مؤسسة “Smell & Taste Treatment and Research” أن الناس ممن يُعانون من السمنة نجحوا في تثبيط شعور الجوع والتغلب عليه عبر شم رائحة الموز أو التفاح الأخضر. إذ يُعتَقد أن رائحة هذه الأطعمة “المُحايدة” تُقلل من الشهية.

 

الشمرة

شمرة

نبات له نكهة وطعم قريبة من طعم عرق السوس، ويُستعمل منذ فترة طويلة من قبل الإيطاليين كمطهّر للحنك والفم. لكن يبدو أن هناك فائدة أخرى مهمة للشمرة، وهي أن رائحته القوية تعمل كمُثبط للشهية وفق دراسة أجراها معهد الساحل الغربي للروائح.

 

الجريب فروت

جريب فروت

الحمضيات من أصناف الطعام التي تحتوي على فيتامين C والليكوبين والألياف التي تُساعد جميعها في تنظيم الوزن وتقليله. لكن دراسة أجراها باحثون في جامعة أوساكا في اليابان بيَّنت أن رائحة الجريب فروت لها قدرة فعالة على الشعور بالشبع وتثبيط الشهية.

فقد لوحظ انخفاض في شهية فئران مختبر بعد تعريضها لزيت الجريب فروت مدة 15 دقيقة. وبيَّنت الدراسة أن هذه الرائحة ترتبط ببعض تفاعلات إنزيمات الكبد وتأثيرها على الشهية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

حمية غذائية بالبطاطس فقط تخلص رجلًا من شراهة الأكل!

تجربة 30 يوما من حمية الطعام النظيف ، هل هي فعالة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى