طب و صحة

9 أعضاء في جسم الإنسان فريدة تمامًا مثل بصمات الأصابع

تمتاز بصمات الأصابع بكونها أحد أكثر أعضاء جسم الإنسان فرادة لاختلافها من شخصٍ لآخر، ولا يمكن تجد شخصين لهما ذات البصمات في العالم بأسره.

لكن يبدو أن البصمات ليست الأشياء الفريدة الوحيدة لدى الإنسان، هناك حوالي 9 أعضاء أخرى لا تتشابه مع أي شخصٍ آخر، وبعضها يُستخدم اليوم كبصمة فريدة تدل على شخصٍ بعينه.

بصمات الأصابع ليست الوحيدة، 9 أعضاء فريدة في جسم الإنسان

قزحية العين

القزحية

القزحية، وهي عضلة تفتح وتغلق الحدقة للتحكم في كمية الضوء الداخل للعين، لها أنماط نسيجية دقيقة للغاية.

يحدد الحمض النووي لون القزحية وهيكلها، ولكن تحدث حفرها وشقوقها ودوّاماتها وانشقاقاتها العشوائية أثناء نمو الجنين، مما يجعل كل قزحية فريدة (حتى قزحية كل عين من عينيك لا تتطابق مع بعضها البعض).

يُعتقد أن الأنماط تظهر عندما يفتح الجنين ويغلق عيونه النامية، وتشد أنسجة القزحية وتنثني، ما يمنحها الشكل الفريد الذي لا يمكن أن يتشابه مع أي شكل آخر.

صوان الأذن

الأذن بصمات الأصابع

عند تتبع حافة الأذن، هل تشعر بالمنحنيات والتلال في صوان أذنك؟ تأكد أنك الشخص الوحيد في العالم الذي يمتلك هذا النمط الفريد من انحناءات الأذن.

في إحدى الدراسات البريطانية، طوّر الباحثون خوارزمية يمكنها تحديد فرد واحد من بين أكثر من 250 شخصًا بمعدل دقة 99.6٪ من خلال تحليل كيفية انعكاس الضوء على منحنيات الأذنين، لدرجة أن Yahoo تعمل على تطوير تقنية لإلغاء قفل الهواتف الذكية باستخدام ماسح ضوئي للأذن!

تخيل أن تقوم بتلقي مكالمة هاتفية أو إلغاء قفل هاتفك من خلال التلويح بأذنك أمام الهاتف!

بصمة الشفاه

شفاه

وجدت دراسة نُشرت في Journal of Forensic Dental Sciences أن نمط الارتفاعات والانخفاضات في الشفاه فريد مثل بصمات الأصابع.

هناك مشكلة واحدة فقط: على الرغم من استخدام بصمات الشفاه لتحديد الهوية في المحكمة في قضايا منعزلة، إلا أن المجرمين لا يقبلون عادةً مسرح الجريمة !

اللسان

بصمة اللسان

تمامًا مثل بصمات الأصابع، فإن اللسان له شكله وملمسه الخاص، وتتوزع نتوءاته وحوافه الصغيرة بطريقة فريدة لا تتشابه بين شخصين.

نادرًا ما تتغير هذه الأنماط بمرور الوقت نظرًا لأن اللسان محمي داخل الفم (على عكس أطراف الأصابع التي قد تتندب).

اليوم، يسعى الباحثون إلى تطوير تصوير اللسان ثلاثي الأبعاد للمساعدة في تحديد الهوية.

نغمة الصوت

بصمة الصوت

بالرغم من أنه ليس جزءًا ماديًا من الإنسان، لكن صوتك لا يشبه صوت أي شخص آخر في العالم.

يسهل اكتشاف بعض الخصائص الصوتية، مثل التردد (مرتفع أو منخفض) والشدة (مرتفع أو منخفض). ومع ذلك، فإن السمات الأخرى، مثل الضيق أو الرنين عادةً ما تكون أكثر صعوبة في تحديدها.

يلعب طول عنق الشخص وعرض البلعوم دورًا في ذلك، لكن هناك أيضًا خصائص مكتسبة مثل تقريب الشفاه ونطق حروف العلة. بناءً على هذه السمات المشتركة، أنشأ العلماء بالفعل أنظمة للتعرف تلقائيًا على صوت شخص إن تم تسجيله مسبقًا في قاعدة بيانات.

بصمة إصبع القدم

بصمات الأصابع القدم

تتطور بصمات أصابع قدم الجنين في نفس الوقت مع بصمات الأصابع، وهي فريدة من نوعها.

نظرًا لأنه من المرجح أن يترك المحتالون بصمات أصابعهم وراءهم، يحتفظ مكتب التحقيقات الفيدرالي بقاعدة بيانات وطنية تربط 66 مليون شخص ببصمات أصابعهم، لكنها لا تسجل بصمات القدم أو أصابع القدم.

مع ذلك، ففي إحدى الحالات الكلاسيكية، تم استخدام بصمة إصبع القدم في المحكمة عندما اقتحم لص مخبزًا اسكتلنديًا وترك بصمة على الأرضية المغطاة بغبار الدقيق.

الأسنان

الأسنان

لا تكشف أسنانك عن حمضك النووي فقط – لهذا السبب فإن سجلات الأسنان غالبًا ما تُستخدم لتحديد هوية الجثث – لكنها خاصة بك بناءً على عاداتك الشخصية.

ربما تضغط على فكك، أو تطحن أسنانك، أو تعزف على آلة معينة، أو تمسك بالمفاتيح في فمك في طريقك إلى السيارة. بسبب هذا التآكل البيئي، حتى التوائم المتماثلة لديها مجموعات مختلفة من الأسنان.

شبكية العين

شبكية العين

الجزء الخلفي من العين، شبكية العين، هو لقطة دقيقة لجهازك العصبي، فريدة بالنسبة لك. تعرض الشبكية نمطًا من الأوعية الدموية التي يلاحظها طبيب العيون الخاص بك للكشف عن العلامات الأولى لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحتى تدهور صحة الدماغ.

على الرغم من أن شبكية العين البشرية لا تُلاحظ عادةً إلا عند أخصائي البصريات، إلا أن تحديد شبكية العين يُستخدم على نطاق واسع في عالم الحيوان للتحقق من عرض الماشية والخيول الأصيلة وتتبع تفشي الأمراض.

نمط المشية

بصمة المشي

حتى الآلية التي تمشي خلالها فريدة وخاصة بك، ولا يمكن أن يتشابه شخصان في طريقة المشي.

عندما حلل فريق دولي من المهندسين البيولوجيين أنماط ضغط القدم لأكثر من 100 مشارك، حددوا الأفراد بمعدل دقة يبلغ 99.6%.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، إلا أن التعرف على طريقة المشي قد يكون في النهاية وسيلة للتعرف على الأفراد من مسافة بعيدة – مثل لقطات الكاميرا التي تحدد لصًا يخرج من أحد البنوك.

اقرأ أيضًا:

8 أعضاء في جسم الإنسان تستمر بالعمل بعد الموت!

أعضاء في جسم الإنسان أكثر شبابًا مما تتوقع!

أعضاء في جسم الإنسان يمكن بيعها أو تأجيرها

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى