منوعات

لماذا تمتلك بعض الشواطئ رمال سوداء اللون؟

الرمل الأسود هو رمل أسود اللون! يبدو الأمر بسيطًا للغاية، لكن هناك تفسير وراء هذا المفهوم! كيف تتشكّل هذه الرمال على بعض الشواطئ في العالم؟ وما هو المكوّن الذي جعلها تختلف عن سائر رمال الشواطئ الأخرى كونها سوداء اللون؟

حقيقةً، لا توجد إجابة واحدة بسيطة لهذه الاستفسارات، بالتالي هناك عدة طرق مختلفة وراء تكوين الرمال السوداء.

 

السر خلف الشواطئ ذات الرمال سوداء اللون!

شاطئ 1
رمال سوداء على جزيرة محيطية نشطة بركانيًا. بويرتو ناوس، لا بالما، جزر الكناري

يمكن تقسيم عالم الرمال السوداء بشكل عام إلى قسمين، كلاهما لهما تقسيمات فرعية. يتكون النوع الأكثر انتشارًا من الرمل الأسود من معادن بركانية وشظايا حمم. هذه الرمال شائعة بشكل خاص على سواحل الجزر البركانية (هاواي، جزر الكناري، أليوتان، إلخ).

الشواطئ ذات الرمل الأسود اكتسبت هذا اللون لأن العديد من المعادن والصخور البركانية ذات ألوان داكنة. الأنواع الصخرية الشائعة للجزر البركانية هي البازلت (أسود عندما يكون طازجًا)، وأنديسايت (رمادي داكن عادة) وزجاج بركاني (غالبًا أسود اللون).

فالمعادن التي تعطي اللون الأسود لهذه الصخور هي في الغالب البيروكسينات (في الغالب الأوجيت)، والبرمائيات (غالبًا هورنبلند) وأكاسيد الحديد (غالبًا ماغنتيت). هذه الرمال أثقل من الرمال العادية ذات اللون الفاتح وتصبح ساخنة جدًا في يوم مشمس.

ينتج اللون الداكن والثقل عن محتوى الحديد العالي. يعطي الحديد اللون الأسود لمعظم المعادن لأنه يمتص الضوء بشكل جيد للغاية وثقيل أيضًا.

شاطئ 2
رمال بركانية سوداء في شبه جزيرة ريكيانيس في آيسلندا
الشواطئ البركانية 3
الرمال السوداء على الساحل الغربي لجزيرة لا بالما، جزر الكناري
شاطئ 4
البازلت هو المصدر الأكثر شيوعًا للرمال السوداء. تم التقاط الصورة بالقرب من الطرف الجنوبي من مدينة لا بالما

قد تحتوي الرمال البركانية السوداء على العديد من الحبوب غير السوداء مثل بلورات زيتونية خضراء، وصخور بركانية محمرة (عادة بسبب عوامل الطقس)، والكوارتز الفاتح اللون (عندما تكون منطقة المصدر قاريّة) والحبوب الكربونية الحيوية (الرمل المرجاني).

معظم المعادن البركانية ليست مستقرة للغاية، وتتحلل بسرعة كبيرة. ويقال أن هذه الرمال غير ناضجة تركيبيًا (تتكون الرمال الناضجة من الكوارتز والمعادن الأخرى شديدة المقاومة للعوامل الجوية). كما أنها تحتوي على محتوى مرتفع بشكل غير عادي من أجزاء صخرية لم تتفتت بعد لتشكل رملًا مكونًا من حبيبات معدنية فردية.

رمال 5
رمل شاطئ بركاني دقيق الحبيبات. المعادن المنشورية الخضراء هي أوغايت. الأسود هو المغنتيت
رمال الشواطئ 6
رمل شاطئ أسود مكون من زجاج بركاني. شاطئ بونالو في هاواي

نوع آخر من الرمل الأسود يتشكّل في الغالب في المناطق القارية، وهو رمل معدني ثقيل. المعادن الثقيلة هي معادن لها جاذبية نوعية أعلى من 2.9. توجد جميع الألوان تقريبًا بين المعادن الثقيلة ولكن يبدو أنها داكنة مقارنة برمال الكوارتز ذات اللون الفاتح.

تتكون الرمال المعدنية الثقيلة عادة من معادن مقاومة نسبيًا للعوامل الجوية. مثل هذه المعادن هي التورمالين والمغنتيت والعقيق والروتيل والإلمنيت والزركون والبريت والستيرولايت وما إلى ذلك. تنتشر المعادن الثقيلة في معظم الحالات بين حبيبات الكوارتز ذات الألوان الفاتحة (وعادة ما تكون أكبر بكثير) ولكنها تميل إلى التراكم في ظروف معينة.

ربما تكون قد رأيت خطوطًا داكنة على شاطئ رملي قد يظن أنه تلوث زيتي. تتكون هذه الخطوط من أحجار كريمة صغيرة تم حملها عاليًا على الشاطئ إما عن طريق موجات كبيرة أو تيارات لكنها نجحت في تجنب التدفق مرة أخرى مع الموجات المتراجعة بسبب كثافتها فوق المتوسط.

شاطئ 7
المعادن الثقيلة التي تشكل خطوط سوداء في الرمال ذات الألوان الفاتحة. خليج وايت بارك، أيرلندا الشمالية

ربما تكون المعادن الثقيلة الأكثر شيوعًا التي تشكل رمال سوداء هي المغنتيت والعقيق والبريت. وهي منتشرة بشكل كافٍ في الصخور وتقاوم العوامل الجوية بشكل معتدل. وهي أكثر مقاومة من المعادن النموذجية للرمال السوداء البركانية (زيتوني، بيروكسين، هورنبلند) ولكنها ليست مقاومة مثل الروتيل والتورمالين والزركون. لكن الثلاثة الأخيرة لا تشكل أبدًا الجزء الأكبر من الصخور، وبالتالي نادرًا ما تتركز في الرمال.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

الحقيقة المرة خلف رمال شواطئ هاواي الساحرة!

ما سر الرمال السائلة التي أثارت إعجاب العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى