منوعات

ماذا يعني اختصار طلب النجدة العالمي SOS؟

يعتقد العديد من الناس أن رمز طلب النجدة العالمي SOS عبارة عن اختصار لاستغاثة: “Save Our Ship” أو “Save Our Souls”.

هذه الجمل، وغيرها في واقع الأمر لا تُمثّل المعنى الحقيقي للاختصار الدولي الذي يُعبّر عن وجود كارثة ونداء استغاثة.

 

واشتُهر الرمز بظهوره في الرسوم الكرتونية مثل “الجزيرة الصحراوية”، الأفلام البحرية، وغيرها من الرسوم، وكان استخدماه كرمز للطوارئ.

وقد تم استخدام الاختصار SOS كرمز طوارئ منذ عام 1905، لكن في واقع الأمر فالأصل من هذا الاختصار هو “لا شيء”!!

 

من أين جاء مصطلح SOS ؟

استغاثة SOS

على عكس الاختصارات الأخرى المعروفة، فإن هذا الاختصار ما هو إلا تسلسل شيفرة مورس، قدّمته الحكومة الألمانية عمدًا في مجموعة 1905 من لوائح الراديو للتميّز عن عمليات إرسال التلغراف الأقل أهمية.

وعند ترجمتها وفق شيفرة مورس، يبدو رمز SOS كالتالي:

“. . . – – – . . .”

ثلاث نقاط، ثلاث شرطات، ثلاث نقاط. في الوقت الذي تملأ فيه السفن الدولية البحار بشكل متزايد، وكانت شفرة مورس هي الطريقة الوحيدة للتواصل بينها، كانت السفن بحاجة إلى طريقة سريعة لا لبس فيها للإشارة إلى أن وجود مشكلة في الحين واللحظة.

في البداية، استخدمت دول مختلفة رموزًا مختلفة. بريطانيا، على سبيل المثال، فضلت CQD؛ عندما غرقت تيتانيك في المحيط في أبريل 1912، قامت ببث مزيج من مكالمات CQD و SOS.

وسرعان ما أصبح تسلسل النقاط الثلاث والشرطات التي اقترحتها الحكومة الألمانية هو المفضل عالميًا لبساطته الأنيقة، يُنقل دون توقف ويتكرر كل بضع ثوانٍ،

وكان معنى SOS واضحًا، وتحديداً لأنه لم يشكل أي كلمة أو اختصار معروف.

تمتّع الرمز أيضًا بجاذبية بصرية. في حين أن نفس سلسلة النقاط والشرطات يمكن أن تُترجم بسهولة إلى تسلسلات شفرة مورس لـ VTB و SMB وغيرها، كان لدى SOS تناظر يمكن التعرف عليه على الفور.

ليس SOS فقط متناظر (كلمة تُقرأ بنفس المعنى من أي اتّجاه) بل هو أيضًا كلمة تُعتبر “Ambigram”، وتعني أنها تبدو متطابقة سواء تم قراءتها مقلوبة لأعلى أو أسفل أو يمين أو يسار.

وعندما يتم نحتها في كتلة ثلجية، على سبيل المثال، أو في الصخور على الشاطئ، لا تزال SOS تبدو ذاتها بغض النظر عن الطريقة التي تقترب بها مروحية الإنقاذ.

 

متى أصبح الرمز إشارة استغاثة رسمية؟

رمز استغاثة

بحلول عام 1908، أصبح الرمز الذي نعرفه ساري المفعول كإشارة استغاثة راديو دولية رسمية وظلت على هذا النحو حتى عام 1999، عندما تم الإعلان عن موت مورس.

اليوم، يمكن للسفينة أن ترسل إشارة استغاثة بلمسة زر واحدة، أو برفع الهاتف، أو إطلاق صاروخ استغاثة، أو بإصدار إشارة استغاثة من خلال إشارات ضوئية عبر الأمواج.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني رمز “SSSS” على تذكرة السفر ؟

ماذا يعني تقييم 6 نجوم خضراء في الفنادق؟

ما هو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى