غرائب و عجائب

أول زجاجة في العالم تستخلص المياه من الهواء!

استخلاص المياه من الهواء ليست تقنية جديدة. في الواقع، فقد حصل البشر على المياه من الهواء منذ أكثر من 2000 سنة. يحتوي الغلاف الجوي للأرض على كمية كبيرة من المياه النظيفة والعذبة والصالحة للشرب. وقد قامت شركة Fontus بابتكار زجاجة مياه تعمل على استخلاص المياه من الهواء بأسلوب متطور.

استخلاص المياه من الهواء

أول زجاجة في العالم تستخلص المياه من الهواء!

مُولّد المياه من الغلاف الجوي “AWG”، هو عبارة عن جهاز يستخرج المياه من بخار الماء في الهواء الرطب المحيط، حيث يتم تكثيف بخار الماء عن طريق التبريد، ثم يتحول إلى ندى، وأخيراً يترسب الماء في أسفل الزجاجة، وبذلك يكون الماء الصالح للشرب متواجد في زجاجة AWG.

استخلاص المياه من الهواء

معظم مولدات المياه من الغلاف الجوي تتطلب طاقة كبيرة لتبريد الهواء بما فيه الكفاية لاستخراج المياه. لذلك قامت شركة Fontus بتصميم نظام معين لمولدها الجديد الذي يتطلب كمية قليلة من الطاقة، وهو عن طريق تزويد الزجاجة بلوح من الخلايا الشمسية لتبريد الهواء والحصول على الماء. أما النظام الآخر، فلا يتطلب أي طاقة، حيث يمكن لراكبي الدرجات الهوائية منح الزجاجة الطاقة اللازمة أثناء السير بالدراجة.

زجاجة “Fontus Airo” مفيدة بشكل كبيرة للرياضيين ومحبي المغامرة والتخييم في الهواء الطلق، إذ إنهم يقطعون مسافات طويلة، وبمساعدة هذه التقنية فهم قادرون على الحصول على المياه العذبة الصالحة للشرب طوال الرحلة.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى