أقصر 10 حروب في تاريخ البشرية!


على الرغم من أن معظم الحروب المشهورة والمعروفة في التاريخ استمرت لسنوات طويلة، إلا أن حروب أخرى من القرن الماضي كانت قصيرة للغاية! فالكثير من تلك الحروب استمرت لبضعة أسابيع أو حتى أيام قليلة. وفي حالة واحدة، انتهت الحرب بعد أقل من ساعة من اندلاعها!

حروب هي الأقصر على الإطلاق في التاريخ!

حرب أنجلو – زنجبار: 46 دقيقة

حرب أنجلو – زنجبار


اعلان





وقعت الحرب بين المملكة المتحدة وزنجبار في 27 أغسطس عام 1896م. واستغرقت الحرب ما بين 38 إلى 46 دقيقة حتى انتهت. حيث بدأت شرارة الحرب بعد أن تُوفي السلطان حمد بن ثويني، والذي تعاون طوعًا مع الإدارة الاستعمارية البريطانية في جزيرة زنجبار الصغيرة، وذلك يوم 25 أغسطس. فتولى ابن أخيه خالد بن برغش السلطة، وسلمته القوات البريطانية إنذارًا بالتنازل عن العرش لكنه رفض وأمر قواته بتحصين القصر الملكي.

إلا أن بريطانيا الاستعمارية قامت بتجميع أسطولها ومحاصرة القصر، كما فتحت السفن البحرية التابعة للبحرية الملكية البريطانية نار مدافعها على القصر في تمام الساعة التاسعة صباحًا، فسقط 500 ضحية من زنجبار خلال أقل من ساعة مقابل جريح واحد من القوات البريطانية، ما دفع السلطان الجديد للاستسلام وانتهت الحرب.

حرب الكويت والعراق: يومان

حرب الكويت والعراق

السبب الرئيسي وراء حرب الخليج هو الغزو العراقي للكويت والذي استغرق يومين فقط في أغسطس 1990م. فقد شنت القوات العراقية هجومًا عبر الحدود في منتصف الليل ودمرت معظم الجيش الكويتي وسلاح الجو، وتمكنت من الزحف نحو مدينة الكويت في وقت قصير.

وبعد انتهاء القتال سريعًا، قامت القوات العراقية بحرق 600 بئر من آبار النفط. وعلى الرغم من النقص في العتاد، إلا أن القوات الكويتية تمكنت من تدمير أكثر من 100 مركبة عراقية وأسقطت ما يقرب من 40 طائرة.

غزو أنجوان: يومان

غزو أنجوان

القتال بين حكومة جزيرة كوروموس وجزيرة أنجوان الانفصالية الصغيرة في مارس عام 2008م، استغرق يومين فقط قبل أن ينتهي الصراع مثلما بدأ. فقد واجه الاتحاد الأفريقي وكوروموس عصابة من المتمردين مكونة من نحو 500 متمرد في جزيرة أنجوان المستقلة الصغيرة في المساحة.

وكان ثلاثة جنود من المتمردين قُتلوا من قبل زعيمهم، محمد بكر، والذي هرب عبر قارب سريع ما أدى إلى انتهاء القتال بعد فترة وجيزة.

معركة جسر ماركو بولو: يومين

معركة جسر ماركو بولو

أدت التوترات بين القوات اليابانية والصينية المتزايدة إلى حصول معركة جسر ماركو بولو قرب بكين. فبعد أن غزت اليابان منشوريا وضمتها في وقت سابق إلى حكمها، بدأ كلا الطرفين لسبب غير معروف بإطلاق النار على بعضهم البعض وذلك في منتصف الليل من يوم 7 يوليو عام 1937م. وعندما أُبلغ الجيش الياباني عن فقدانه أحد جنوده، طلب القائد الياباني السماح لرجاله بعبور جسر ماركو بولو للبحث عن الجندي المفقود.

وعندما رفضت القوات الصينية الأمر، اتسع إطلاق النار وتمسك الصينيون بالجسر على الرغم من أنهم عانوا من ما لا يقل عن 100 إصابة. وتم التفاوض على وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع مؤقتًا. أما عن الجندي المفقود، فقد عاد إلى وحدته قبل اندلاع الصراع وادعى أنه ذهب إلى الحمام ثم أصبح في عداد المفقودين.

حرب أغوا الهندية: يومان

حرب أغوا الهندية

وقعت حرب أغوا عام 1961م، وهي حرب قصيرة دارت رحاها بين الهند والبرتغال على مستعمرة أغوا، دامان وديو، وهي مناطق كانت واقعة في يد الاستعمار البرتغالي. وكانت المستعمرات الثلاثة تضم 600 ألف مواطن، معظمهم من الهنود الهندوس. وقامت الهند بتجميع قوة هائلة لإعادتهم وبدأت الهجوم في 18 ديسمبر عام 1961م.

بعد يوم من المعركة، كانت معظم مستعمرة أغوا في يد القوات الهندية، وعلى الرغم من التحذيرات البرتغالية بشأن التخلي عن أغوا، إلا أن الجنرال في القوات البرتغالية استسلم في النهاية وبلغت الخسائر مقتل 50 شخصًا وإصابة 100 آخرين.

الحرب الليبية المصرية: ثلاثة أيام

الحرب الليبية المصرية

كانت الحرب الليبية المصرية حربًا حدودية قصيرة جرت على مدى ثلاثة أيام في يوليو عام 1977م. فقد اشتعل القتال لفترة من الوقت بين البلدين الجارين ووصل إلى ذروته عندما أُصيب محتج ليبي على الحدود المصرية ما دفع القوات الليبية لإطلاق المدفعية وقصف البلدات الحدودية المصرية حتى أصبحت بلدة السلوم المصرية تحت سيطرة الدبابات الليبية. وكانت القوات المصرية أكثر قوة وعتادًا فاحتلوا أجزاء كبيرة من الأراضي الليبية قبل أن ينتهي الصراع بعد أيام قليلة من اندلاعه.

حرب كرة القدم: 100 ساعة

حرب كرة القدم

حرب كرة القدم أو حرب المائة ساعة هي الحرب التي قامت بين السلفادور وهندوراس في يوليو 1969م. وكان السبب الأهم القضايا الاقتصادية التي أدت إلى هجرة الناس من السلفادور إلى هندوراس بحثًا عن العمل، وتصاعدت حدة التوتر بعد أن طردت هندوراس العمال السلفادوريين بالقوة تزامنًا مع أعمال الشغب عندما لعب فريقا كلا البلدين ضد بعضهما البعض في الدور التمهيدي لكأس العالم عام 1970 لكرة القدم.

ويُمكن الاطلاع أكثر على حرب المائة ساعة عبر زيارة: هل تصدق أن السلفادور اجتاحت جارتها هندوراس،،والسبب مباراة كرة قدم !

عملية سيف الصحراء: 100 ساعة

عملية سيف الصحراء

في حين أن عملية عاصفة الصحراء ضد القوات العراقية المحتلة للكويت استمرت لعدة أشهر، إلا أن الحرب البرية الفعلية والتي عُرفت باسم سيف الصحراء استمرت لـ 100 ساعة فقط. وبلغت خسائر القوات الأمريكية خلال هذه الساعات القليلة حوالي 130 بين جرحى وقتلى وخسائر بالعتاد. وتمكنت القوات الأمريكية من السيطرة على العتاد العراقي خاصةً وأن الجيش العراقي لم يكن مستعدًا لمعركة برية.

استمر القتال من 24 – 28 فبراير، حيث دفع الحلفاء الدروع على بعد مئات الأميال إلى الكويت ودمروا كل شيء يقف في طريقهم، ما أدى إلى انسحاب الجيش العراقي إلى الأراضي العراقية.

الحرب الروسية الجورجية: خمسة أيام

حروب قصيرة

استمرت الحرب الروسية الجورجية خمسة أيام فقط في أغسطس عام 2008م. حيث خاضت القوات الروسية والجورجية معركة بالدبابات والطائرات والقوات البحرية وحتى المليشيات المحلية.

انتهى الصراع بانسحاب القوات الجورجية إلى الوراء والتفاوض على وقف إطلاق النار. وتم طرد الجورجيين من أوسيتيا الجنوبية وهي منطقة متنازع عليها منذ البداية بين كلا البلدين، والاعتراف بها كدولة ذات سيادة روسية.

الغزو الإيطالي لألبانيا: خمسة أيام

الغزو الإيطالي لألبانيا

من أجل الاستيلاء على الأرض قبل الحرب العالمية الثانية، وجه الدوق الإيطالي بينيتو موسوليني أمرًا بغزو ألبانيا المجاورة. في الفترة بين 7 أبريل حتى 12 أبريل 1939م، اجتاحت القوات الإيطالية ألبانيا واحتلت أجزاء منها ما تسبب بخسائر فادحة. واتخذ ملك ألبانيا زوج، الصراع فرصةً إلى إنهاء وحشية قمع النظام الحاكم. وبعد انتهاء الأعمال العدائية، خاض أنصار الألبان معارك شرسة ضد القوات الإيطالية والاحتلال الألماني لاحقًا. وانتهى الأمر عام 1944م عندما أخذت الحكومة الشيوعية الحكم في ألبانيا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشهر الخدع في تاريخ الحروب البشرية

تكتيكات عسكرية غير متوقعة استُخدمت في الحروب

تعليقات 2

  1. لماذا لم تذكر تفاصيل الغزو العراقي للكويت جيدا ومن حرر الكويت وساعد في تحريرها من الغزو العراقي

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      جميع الحروب التي ذكرناها في المقال ذُكرت بنوعٍ من الاختصار بعيدًا عن الإسهاب في ذكر التفاصيل. وحرب العراق والكويت تحتاج إلى مقالات بأجزاء عديدة لذكرها بالتفصيل، لذلك ذكرناها فقط بما يتلاءم مع ماهية عنوان المقال وهي أنها أحد أقصر حروب التاريخ.

      نشكر لك مرورك الكريم أخي أحمد العسيري..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أقصر 10 حروب في تاريخ البشرية!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول