منوعات

لماذا تكون الغواصات سوداء اللون؟

يتم طلاء الغواصات باللون الأسود في المقام الأول لأن اللون يخلق تمويهًا فعالًا ضد غواصات وسفن وطائرات العدو. ومن الصعب للغاية اكتشاف الغواصات السوداء في اتساع المحيط ، خاصة في الليل.

في بداية الحرب العالمية الأولى، تعرّضت قوات الحلفاء، وخاصةً بريطانيا وفرنسا، لمضايقات سلاح جديد قوي في الحرب البحرية – غواصات يو الألمانية.

وظلت هذه الآلات الخادعة مغمورة تحت الماء وهاجمت عدة سفن لأسطول العدو بسهولة.

غواصة الحرب العالمية

عندما تم استخدام الغواصات لأول مرة كسلاح من أسلحة الحرب البحرية في أواخر القرن التاسع عشر، لم يكن لدى أحد أي فكرة عن كيفية التعامل مع التهديد الجديد.

في الواقع، كان هناك شيء يسمى “حرب الغواصات غير المقيدة” خلال الحرب العالمية الأولى، والتي أشارت إلى نوع من الحرب البحرية حيث يمكن للغواصات مهاجمة وإغراق سفن العدو وحتى السفن التجارية دون سابق إنذار.

وظل هذا السلاح الجديد يتمتّع بميزة غير عادلة لفترة طويلة من الزمان.

حيث كانت أكبر قوة للغواصة هي قدرتها على البقاء مغمورة تحت الماء لفترات طويلة من الزمن، مما يجعل من المستحيل على سفن العدو والسفن الحربية مهاجمتها.

ومع ذلك، حتى إذا خرج “سطح” الغواصة إلى سطح الماء، فقد لا تتمكن من رؤيتها من مسافة بعيدة، خاصة إذا كانت الشمس قد غابت!

وكان لذلك علاقة كبيرة في اللون الذي تُطلى به الغواصة للتمويه.

 

لماذا تُطلى الغواصات بالأسود أو الرمادي؟

الغواصات

عادةً ما تكون الغواصة مطلية بظلال سوداء (هناك أكثر من تدرّج للأسود) لسبب رئيسي واحد – التمويه.

فعندما تكون على سطح سفينة حربية أو أي سفينة عادية، من السهل تحديد موقع أي شيء على السطح؛ ستتيح لك المناظير والنطاقات القوية تحديد الأشياء على بعد 50 ميلاً أو أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع جميع البوارج والمدمرات الحديثة بقدرات رادار وسونار يمكنها رصد السفن البعيدة.

ومع ذلك، لا تكون الأمور واضحة جدًا عندما تكون في أنبوب معدني عملاق مغمور على بعد بضع مئات من الأقدام تحت الماء.

 

للغواصة طريقة واحدة فقط لرؤية الأشياء المغمورة الأخرى

سونار الغواصات

للغواصات طريقة واحدة فقط لرؤية أو تحديد موقع الكائنات الأخرى المغمورة – الصوت والملاحة والمدى (سونار).

حيث تصدر الغواصات باستمرار موجات صوتية أثناء تنقلها تحت الماء. وعندما تصطدم هذه الموجات الصوتية بجسم آخر مغمور (مثل غواصة معادية) فإنها ترتد عنها. ثم تقرأ الغواصة “المضيفة” هذه الإشارات المرتدة وتقدم تخمينًا مستنيرًا حول موقع غواصة العدو.

على الرغم من وجود تقنيات أخرى (مثل نظام تحديد المواقع GPS) تكمل هذه العملية، إلا أن سونار هي الأكثر موثوقية إلى حد بعيد، وبالتالي فهي أكثر التقنيات استخدامًا لمشاهدة وتعقب الأجسام المغمورة الأخرى من داخل الغواصة.

ما يجعل الغواصة سلاحًا هائلاً للحرب البحرية هو أنها تستطيع الهجوم ثم تختفي تحت الأمواج، بعيدًا عن أعين التحقيق والطوربيدات وصواريخ سفن العدو.

ونظرًا لأن الغواصة مصممة للعمل تحت الماء، فليس لديها قوة نيران كافية للدفاع ضد الهجمات السطحية.

هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا بالنسبة لها أن تظل غير مرئية قدر الإمكان عندما تظهر على السطح، أو حتى تبحر تحت سطح الماء.

لذلك تُطلى باللون الرمادي أو الأسود، حتى تنسجم مع محيطها. وهذا أيضًا هو سبب تفضيل الغواصة عادة الصعود ليلًا، بحيث لا يمكن رصدها بسهولة.

 

الأسود ليس اللون الوحيد..

غواصة كوريا الشمالية

على الرغم من أن الأسود أو الرمادي هما أكثر الألوان استخدامًا لطلاء الغوَّاصات في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك بعض البلدان التي ترسم غواصاتها بألوان مختلفة لأسباب أخرى.

فبعض الدول مثل كوريا الشمالية وإيران تطلي غواصاتها باللون الأخضر، ذلك لأنها تعمل في الغالب في المياه الصافية والضحلة والساحلية. في مثل هذه السياقات، يمتزج اللون الأخضر جيدًا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا يُستعمل الضوء الأحمر داخل الغواصات ؟

أكثر الأخطاء غرابة وسخافة في الحرب العالمية الثانية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى