ما الفرق بين اختباري اللغة الإنجليزية توفل وآيلتس ؟

إن كُنت تُخطط للدراسة في الخارج في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية للحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير، فستضطر على الأرجح إلى تقديم امتحان لغة للحصول على درجة توفل TOEFL أو درجة آيلتس IELTS.

لغة إنجليزية

على الرغم من أن كلا الاختباريْن القياسيّين يُحددان مستواك في اللغة الإنجليزية من خلال تقييم مهاراتك في القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع، إلا أن الاختباريْن يختلفان في المضمون والتسجيل والمزيد من أوجه الاختلاف.

في هذا المقال، نستعرض أبرز الاختلافات بين اختباري توفل وآيلتس، ونُقدِّم لك النصائح حول كيفية التدرب على الاختبار المناسب لك.

 

ما الفرق بين اختباري توفل TOEFL وآيلتس IELTS للغة الإنجليزية؟

اختبار توفل وآيلتس

إن اجتياز اختبار توفل أو آيلتس يُعتبر مطلبًا رئيسيًا عند تقديمك للدراسة في إحدى الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. ويُعتبر كلا الاختباريْن من أكثر الاختبارات كفاءة في اللغة الإنجليزية، وقبولًا في جميع أنحاء العالم. مع ذلك، فإن كلا هذين الاختبارين يختلفان في الهيكل، والنهج، ومعايير التدريس. هذا يعني أنك بحاجة إلى فهم كيف يختلف الاثنان قبل اختيار الاختبار الذي يجب عليك التحضير له واجتيازه.

 

ما هو اختبار آيلتس IELTS ؟

امتحان آيلتس

IELTS هو اختصار لـ “International English Language Testing System”. يتم تقديم الاختبار في نسختيْن: IELTS Academic، لأولئك الذين يُخططون للدراسة في مستوى التعليم العالي في الخارج؛ و IELTS General Training، الذي يُركّز على المهارات الاجتماعية وسياقات مكان العمل.

وحيث أن اختبار IELTS عادً ما يُهم المتقدمين للدراسة في الخارج، فسوف نُركّز في هذه المقالة على النسخة الأولى من الاختبار وهي: IELTS Academic.

يُستخدم اختبار آيلتس للغة الإنجليزية البريطانية، ويتألف من أربعة أجزاء: القراءة والاستماع والكتابة والمحادثة. يستغرق الاختبار ساعتيْن و 45 دقيقة لإكماله، بما في ذلك وقت التنقل من قسم إلى آخر.

يُعتبر اختبار آيلتس IELTS معترفًا به في الآلاف من المؤسسات في أكثر من 140 دولة، لكن لكل مؤسسة متطلباتها الخاصة للحصول على الحد الأدنى من درجات الاختبار. بمجرد اجتياز الطلاب للاختبار، يُمكنهم بعد ذلك اختيار ما يصل إلى خمس منظمات حيث يتم إرسال نسخ من نتائج اختبار آيلتس مجانًا.

 

ما هو اختبار توفل TOEFL ؟

توفل

TOEFL هو اختصار لـ “Test of English as a Foreign Language”. وهو اختبار لإجادة اللغة الإنجليزية، وتم تطويره من قِبل شركة أمريكية ETS، لقياس إجادة الفرد في القراءة والتحدث والكتابة والاستماع في اللغة الإنجليزية الأمريكية.

تُعد علامات اختبار توفل متطلبًا رئيسيًا لأكثر من 900 جامعة ومؤسسة أخرى في أكثر من 130 دولة. هناك طريقتان لأخذ هذا الاختبار، يُمكن أخذه على شكل اختبار ورقي “TOEFL PBT”، أو على شكل اختبار على الإنترنت “TOEFL IBT”. ويُعتبر الاختبار الإلكتروني الشكل الأكثر شيوعًا من اختبارات توفل.

بعد التسجيل في المراكز الخصصة لعقد الامتحان المتواجدة في مختلف أنحاء العالم، يستغرق أداء اختبار IBT أربع ساعات لإكماله. تم قبول هذا الاختبار في أستراليا والولايات المتحدة، ومن المحتمل أن المؤسسات التعليمية الأمريكية تُفضّل هذا الاختبار على اختبار IELTS.

 

الفروقات بين اختباري TOEFL و IELTS

في المملكة المتحدة، يتم قبول اختبار IELTS UKVI، والذي يُستخدم في طلب التأشيرة والهجرة في المملكة المتحدة. لكن بالنسبة إلى كندا والولايات المتحدة، فإن كلا الاختبارين توفل وآيلتس يُحققان الغاية. يُمكن للطلاب الذين يتطلعون لإجراء الاختبار العثور على مراكز محلية حيث يتم تقديم الطلب لأداء الاختبار. ويُمكن التسجيل إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي لاختبار IELTS لتقديم الاختبار.

بالنسبة لاختبار توفل الإلكتروني، يتم تقديم الاختبار أكثر من 50 مرة في السنة ويُمكنك البحث عن مواعيد التقديم حسب المنطقة التي تسكن بها عبر موقعهم الإلكتروني. أما بالنسبة لسعر كلا الاختباريْن، فهو يتراوح بين 200-300 دولار أمريكي حسب المكان الذي تُجري فيه الاختبار.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬735

كلا الاختباريْن يتألفان من أربعة أقسام تقيّم أهم جوانب اللغة: التحدث والاستماع والكتابة والقراءة. مع ذلك، فإن اختبار توفل يُعتبر خيارات متعددة بالكامل، في حين اختبار آيلتس لديه مزيج من أسئلة الإجابات القصيرة وأسئلة مقالية.

كما ذكرنا فإن الاختبار الإلكتروني هو الأكثر شيوعًا من اختبار توفل، في حين اختبار آيلتس كان اختبارًا ورقيًا حتى عام 2016، بعد ذلك أصبح متاحًا للتقديم عبر الكمبيوتر.

 

توزيع الدرجات..

بالنسبة لاختبار آيلتس، فله درجات منفصلة لكل قسم من 1 إلى 9، ودرجة نهائية شاملة لجميع الأقسام. لذا، إن لم تنجح في أحد الأقسام، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض متوسط درجاتك. وتتفاوت الدرجات في مدى إتقانك للغة من 1 إلى 9 في اختبار IELTS، بحيث درجة 9 هي درجة الخبير في اللغة.

أما في اختبار توفل TOEFL، يتم تنظيم النتيجة بشكل مختلف بنقطة واحدة لكل سؤال، والنتيجة النهائية من 120. ستحصل على درجة من 0 إلى 30 لكل قسم. إلى جانب درجات توفل الخاصة بك، ستتلقى أيضًا تقرير عن الأداء. هذا التقرير يُوفر لك نطاق درجات المتقدمين العاديين للاختبار، ما سيُعطيك إشارة عن كيفية أدائك في الامتحان مقارنةً بالمتوسط.

ضع في اعتبارك أن في كلا الاختباريْن، سيتعيّن عليك الانتظار حتى 10 أيام على الأقل لتلقي علاماتك، وسيتم إرسال تقرير الدرجات مطبوعة إليك بعد 13 يوم من تاريخ الاختبار.

 

أي الاختباريْن أفضل لك؟

توفل وآيلتس

كما ذكرنا من قبل، إن كُنت تُخطط للدراسة في المملكة المتحدة، فليس عليك اختيار سوى اختبار IELTS UKVI. لكن إن كُنت تنوي الدراسة في أستراليا أو كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الخيار أمامك مفتوحٌ أمام كلا الاختباريْن لأن كليهما مقبول في جامعات ومؤسسات تلك الدول.

ما هو الأنسب لك؟ لتبسيط الأمر، إن كُنت تفضل أسئلة الاختيار من متعدد وتفضل التحدث إلى ميكروفون، وترغب بالتقدم إلى مؤسسة أمريكية، فإن اختبار TOEFT هو الأنسب لك.

أما إن لم تشعر براحة كبيرة للتحدث بميكروفون وتميل إلى الحديث لشخص آخر، وتفضل حل أسئلة متنوعة، فإن خيار IELTS هو الأفضل لك.

 

كيف تستعد لتقديم اختبار توفل TOEFL أو آيلتس IELTS؟

تدرّب على نماذج الامتحانات المشابهة

من الجيّد أن تختبر أداءك في حل امتحان تجريبي حتى تتمكن من تقييم خط الأساس الخاص بك. العديد ممّن تقدّموا لاختبارات توفل وآيلتس وضعوا نماذج اختبارات تُشبه النموذج الحقيقي، يُمكن الاطلاع على هذه المواد والبحث عنها عبر الإنترنت.

 

البحث عن مواد إعدادية

إن خط الأساس لا يُخبرك فقط بعدد الدرجات التي ستحتاج إليها حتى تتمكّن من النجاح في أيٍ من الاختباريْن، لكنه سيُخبرك أيضًا عن أقسام الاختبار الأصعب بالنسبة لك وكيف تُحضّر نفسك مسبقًا للإجابة عليها.

 

التسجيل ليوم الاختبار

إن الاطلاع على وقت الاختبار قبل مدة من انعقاده يُحدد لك المدة الزمنية التي ستتمكّن من الاستعداد خلالها قبل تقديم الامتحان. من المهم الاطلاع على تاريخ انعقاد الامتحان للتحضير المسبق. كما أن اختيار يوم الاختبار يُتيح لك الحصول على تقرير الدرجات الرسمي في الوقت المحدد لمواعيد تقديم الطلب للجامعات.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

شهادات علمية معتمَدة يمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت

ما هو اختبار الآيلتس IELTS؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ