منوعات

10 نصائح شائعة للنجاة عند الخطر تبيّن أنها مميتة!

تعلمنا في حياتنا العديد من النصائح الشائعة للنجاة عند وقوع خطر يهدد الحياة، والعديد من هذه النصائح نجدها على الإنترنت أو في برامج تلفزيونية متخصصة بهذا المجال، مثل برنامج Man Vs Wild.

لكن يبدو أن العديد من هذه النصائح والطرق الشائعة لننجو بحياتنا قد تقودنا إلى الهلاك! فبعد أن تمت تجربتها بعيدًا عن زخم الإنترنت وبرامج التلفزيون، حذّر العديد من الأشخاص من اتباعها في الظروف الخطرة.

في هذا المقال، نستعرض أشهر 10 طرق يُنصح باتباعها عند التعرض لخطر مميت، تبيّن أنها لن تفيدك بشيء سوى تسريع هلاكك!

 

نصائح شائعة للنجاة من الموت في حالات الخطر، احذر من اتباعها!

1. إنقاذ شخص من الغرق

غرق

العديد من الناس يعتقدون أن إنقاذ شخص من الغرق يتوقف عند إخراجه من الماء. بمجرد النجاح بإخراج الغريق من الماء وإجراء التنفس الاصطناعي للتأكد من خروج الماء وأن رئتيه ما زالتا تعملان، انتهى الأمر!

الحقيقة أن العديد من الغرقى لاقوا حتفهم بعد إنقاذهم. السبب أن الرئتين بالوضع الطبيعي تُغطى بمادة مخاطية زلقة تعمل على تشحيم السطح ومنعهما من الالتصاق أو الانهيار.

ابتلاع الكثير من الماء قد يؤدي إلى غسل الرئتين وإزالة هذه المادة المخاطية، ما قد يؤدي لحدوث انتكاسة في أي وقت وإعاقة امتصاص الأكسجين.

 

2. التبليغ عن شخص مفقود

نصائح شائعة خاطئة

من غير الواضح ما إن كان حقيقةً أو هي مجرد خرافة شائعة في الأفلام، وهو إبلاغ الشرطة بشخص مفقود بعد 48 ساعة على اختفائه، لكن إن كان ذلك صحيحًا، فأنت تقلل فرص العثور على المفقود إن اتبعت هذه النصيحة!

في الواقع، فإن الساعات الأولى حاسمة عند اختفاء شخص ما بطريقة مريبة. لذلك، إن شعرت أن أحدهم مفقود، عليك إبلاغ الطوارئ على الفور.

 

3. استخدام صخور الأنهار لإشعال النار

صخور

ليست نصيحة بقدر ما هي سلوك شائع عند التخييم قد يرتكبه العديد من الهواة. مهما حدث، لا تستخدم الصخور الموجودة في قاع الأنهار أو البحيرات لإشعال النار.

العديد من هذه الأحجار تحبس الماء بداخلها. بمجرد تسخينها بالنار، تتحول إلى قنبلة يدوية.

بسبب تسخين الماء داخل الصخور، يتحول إلى بخار ماء محبوس ويتوسع تدريجيًا إلى أن ينفجر الحجر.

ستتناثر قطع الصخرة الساخنة في كل مكان، مسببةً إصابات وربما تقتل إن أصابت أماكن حساسة كالرأس أو الصدر أو العنق.

 

4. إذا قابلت دببة، انزل للتلال لأنها لا تستطيع الجري أسفل التل

دببة

مهما حدث، ومهما كان السيناريو الذي جمعك مع دب بني في مكانٍ واحد، لا تفكّر أبدًا بتطبيق هذه النصيحة التي لن تفيدك بشيء مطلقًا!

يمكن للدببة البنية أن تنزل مسرعة عبر التلال، بل إنها هي بارعة بتسلق الأشجار! لذلك، حتى تسلق شجرة لن يكون بصالحك.

إن حدث أن صادفتَ دبًا بنيًا أو أسودًا خلال رحلة استكشاف في الغابة، فالأفضل أن تنسحب بهدوء دون إثارة أي نوع من الضوضاء التي قد تجعلك تبدو أكبر حجمًا وكأنك تهديد للدب.

إن لم يكن الدب في وضعية هجوم، فالأفضل أن تستلقي على بطنك ويديك على عنقك، والتظاهر بأنك ميت. فالدببة إن لم تشعر بالتهديد، ولم تكن جائعة بالتأكيد، لن تهاجمك وستنسحب بهدوء من المكان.

 

5. راقب الحيوانات لتمييز النباتات السامة عن غيرها

نصائح شائعة غابة

إن كنت تتجول في البرية وتتساءل إن كان بإمكانك تناول نباتات معينة أو شرب مياه، فراقب الحيوانات، سلوكها سيكشف لك النباتات والمياه الآمنة.

حسنًا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الحيوانات قادرة على استهلاك أشياء سامة للإنسان ومعالجتها بطريقة مختلفة في الجهاز الهضمي، فذلك ينسف النصيحة السابقة!

 

6. التصرف الصحيح في عاصفة ثلجية

عاصفة ثلجية

إن حصل أن حوصرتَ في سيارتك خلال عاصفة ثلجية أثناء القيادة، فالأفضل أن لا تغادر سيارتك للبحث عن النجدة أو الوصول إلى بر الأمان.

أنت بالفعل في أمان في سيارتك وداخل ملجأ دافئ. حتى إن غطت الثلوج السيارة، من الأسهل اكتشاف سيارة مغطاة بالثلوج بدلًا من اكتشاف جثة مكسية بالثلج!

كذلك لا تبقي سيارتك بوضع التشغيل وأنت محاصر بين الثلوج. فالثلوج ستدخل إلى عادم السيارة وتسده. يمكنك بدلًا من ذلك تشغيل المحرك على دفعات قصيرة فقط.

إن حصل أن غادرت السيارة ولم تلقِ بالًا للنصائح السابقة، مهما شعرت بالحرارة في جسدك لا تخلع من ملابسك أو تقلل طبقاتها.

الحرارة التي تشعر بها لأن جسمك يحرق السعرات الحرارية، فأنت تفقد حرارة جسمك ما يمنحك شعورًا بالدفء.

وإن لم تبتعد عن السيارة بعد، فالأفضل أن تتبع آثار أقدامك وتعود أدراجك للاحتماء بسيارتك ريثما تصل النجدة أو تتوقف العاصفة.

 

7. إذا تهتَ في الصحراء أو البرية، وفّر في استهلاك الماء

نصائح للنجاة شائعة

بالرغم من أنها واحدة من النصائح الشائعة للنجاة إذا تهت في صحراء أو غابة أو مكان لا تعرف كيف تخرج منه، لكن توفير الماء يعتبر خيارًا سيئًا.

في الواقع، يتم حل معظم حالات البقاء على قيد الحياة خلال 72 ساعة. العديد من المتنزهين الذين تم العثور عليهم ميتين في الصحراء كانت زجاجاتهم ممتلئة بالمياه.

لذلك، لاتخاذ قرار صحيح، يجب أن يبقى جسدك مرتويًا، وتجنب الإصابة بالجفاف، كي تظل القدرات الذهنية بحال سليمة وتتمكن من التفكير بطريقة منطقية صحيحة.

 

8. كيف تتصرف مع لدغة الثعبان في أستراليا

سم ثعبان

من المتعارف عليه أن الثعابين أنواع مختلفة، وكل نوع يختلف سمه عن الآخر. ذلك يعني أن التعرض للدغة ثعبان تستلزم وصفًا دقيقًا لشكل الثعبان، أو لو تمكنت من قتله وإحضاره سيكون أفضل، أو على الأقل التقاط صورة له.

في أستراليا، يختلف الأمر. لست بحاجة لإثبات هوية أو شكل الثعبان، فمضاد السم الذي يُستعمل للدغات الأفاعي موحّد وعالمي لكافة الأنواع.

 

9. يمكنك شرب ماء الصبار للارتواء في الصحراء

صبار

مهما كان السيناريو السيء الذي وقعت به، لا تحاول مطلقًا شرب ماء الصبار، فهو غير صالح للشرب، ويمكن أن يسبب القيء، الإسهال، والأسوأ من ذلك.. الجفاف.

 

10. كيف تتصرف إن علقتَ في حريق غابة؟

حرائق الغابات

السيناريو الشائع هو أن تبحث عن مكان منخفض أو كهف وتختبئ به حتى تصل النجدة أو يُخمد الحريق.

في الواقع، إن اتّبعت هذه النصيحة ستختق بفعل الدخان أو بفعل استهلاك النار لكافة الأكسجين.

فرصتك بالنجاة ستكون أكبر إن قررت الركض عبر مقدمة اللهب وحماية الأجزاء الحساسة من جسمك، وهي عينيك وفمك وأنفك.

في البداية، سيضرب اللهب وجهك والهواء الساخن، لذلك عليك حمايتهم بشكل جيد وأخذ نفس عميق قبل الركض ثم محاولة الوصول لمقدمة المنطقة.

 

اقرأ أيضًا:

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها قد تتسبب في مقتلنا!

خطوات عملية تساعدك في النجاة من حوادث الطائرات

طريقة للنجاة من النوبة القلبية لو كنت جالس وحدك

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى