أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟


عند القيام بحذف أي ملف من حاسبك فإن تلك الملفات تذهب إلى سلة المحذوفات، وعند إفراغ سلة المحذوفات فإننا نظن بأنها ذهبت للأبد، وهو ما يجعلنا مُطمئنين بأن تلك البيانات لم تعد موجودة على الحاسب، لكن الحقيقة هي أن تلك البيانات لم تختفي! وأن عمليّة الحذف الكاملة لأي ملف لا تُزيله بالشكل الذي تتصوره. إذاً ما الذي يحصل وأي تذهب هذه الملفات؟

ملفات الكمبيوتر المحذوفة

أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟

يتم تخزين ملفات الكمبيوتر داخل الكثير من أرقام الصفر والواحد، وإن عملية الحذف العاديّة ما هي إلى عملية نقل للملف إلى منطقة جديدة تُسمى “سلة المُهملات”، وهذا يجعل الحاسب ينسى الملف دون إزالته.

حتى عند إعادة تهيئة مُحرك الأقراص فإن البيانات جميعها لا تزال مُخزّنة داخل قيم واحد وصفر، ولن يتم افناؤها بالكامل. إذًا كيف لنا أن نقوم بعمليّة مسح هذه البيانات من الحاسب بالكامل؟ وهل حقًا هناك طريقة لفعل ذلك؟

ملفات الكمبيوتر المحذوفة

قد تحتاج إلى برنامج خاص لحذف الملفات نهائيًّا، وتكون مُهمة هذا البرنامج هو الكتابة فوق بيانات الصفر والواحد الخاصة بالملفات المحذوفة، وتحويلها بالكامل إلى الرقم صفر أو إلى أي قيمة عشوائيّة.

إذا قُمت بفعل ذلك على الملف، فإنه لن يعد موجودًا أبدًا، والبيانات ستكون قد ذهبت بالكامل.

المصدر

تعليقات 2

  1. شرح غير دقيق
    النقل اللا سلة المحذوفات ليس حذفا باية حال

    عملية الحذف هي ازالة اسم الملف وليس الملف ذاته من جدول الملفات NTFS في نظام ويندوز
    ويمكن ايجادها بسهولة عن طريق برامج الاستعادة

    1. يعطيك العافية استاذ عبد الفتاح
      في المقال ذكر المرحلة الأولية من عملية الحذف وهي الإجراء الطبيعي بنقل الملف لسلة المحذوفات مع الذكر بأن هذه العملية نقل وليس إزالة.
      وفي الفقرة التالية تم ذكر عملية تهيئة القرص الصلب، أي إزالة البيانات كافة من الحاسب بما في ذلك سلة المحذوفات. وذكرنا أيضًا الشاكلة التي يتم بها تخزين الملفات المحذوفة (0 و1) بعد ذلك، وإن بقيت العملية هكذا يُمكن استرجاع الملفات، إلا إذا تم الكتابة فوق هذه البيانات الثنائيّة وتغيير قيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أين تذهب ملفات الكمبيوتر المحذوفة؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول