ظواهر طبيعية نادرة من الصعب تصديق أنها حقيقية


هل تعتقد أنك رأيت كل شيء في الطبيعة؟ هنا مجموعة من الظواهر الطبيعية الجوية الفاتنة، فمن النظرة الأولى قد تظن بأنها ليست حقيقية، ولكنها بالفعل موجودة في العالم.

ظواهر طبيعية نادرة من الصعب تصديق أنها حقيقية

ثقب السحابة

ظواهر طبيعية نادرة من الصعب تصديق أنها حقيقية


اعلان





تظهر انفراجات دائرية واسعة ما بين السحب السمحاقية العالية أو السحب الركامية في هذه الظاهرة، وتُعرف باللغة الإنكليزية بـ Punch Hole Clouds ،و كأن الغيوم قد ثُقبت بسبب لكمة. الحقيقة هي أن مثل هذه الثقوب تتشكل، عندما تصل درجة حرارة حبيبات الماء الموجادة في السحب إلى درجة التجمُد، و لكن دون أن تتجمد الحبيبات بعد، نظراً لعدم تواجد ما يُعرف بجسيمات التنوي الجليدي، وهي الجسيمات التي تحتاجها قطرات المياه للبدء في التجمد.

ثقب السحابة

و عندما لا تتجمد هذه القطعة من الغيمة ، فإن ما يُشبه (تأثير الدومينو) سيبدأ بالتشكُل حول تلك المنطقة، مما يتسبب في تجمد بخار الماء المحيط و هبوطه نحو الأرض ، مما يترُك في الغالب ثُقباً دائرياً كبيراً في السماء.

أعمدة الضوء

أعمدة الضوء الطبيعية

هذه الظاهرة تتشكل أثناء الطقس البارد جداً، نتيجة لانعكاس الضوء على بلورات الثلج على الأسطح المستوية الأفقية المتوازية القريبة من بعضها البعض، في العادة يمكن أن يأتى الضوء من الشمس (مستوى منخفض من الأفق)، وفى هذه الحالة تسمى أعمدة شمسية، ويمكن أن يأتى من القمر أو من مصادر الإضائة الأرضية مثل إنارة الشوارع.

قوس قزح النار

قوس قزح النار

هو ظاهرة تتعلق بضوء الشمس ومدى كثافة وبرود السحب، وتحدث بالصدفة عندما يتساوى خط أشعة الشمس مع توزيع الكتل الثلجية للسحب، والتي تلعب دور المنشور الزجاجي لتحلل الضوء إلى ألوان كما يبدو في الصورة

الغيوم العدسية

الغيوم العدسية

هي غيوم ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول، يعود تشكلها إلى أسباب أوروغرافية (تضاريسية)، حيث تتشكل غالباً خلف الحواجز الجبلية في قمة الأمواج الحاجزية، وأحياناً تتشكل في غير تلك المناطق، وتظهر هذه الغيوم فقط في غيوم السمحاق الركامي، والركام المتوسط، والركام الطبقي.

الغيوم العدسية

وفقاً لموقع طقس العرب، فإنه يتطلب تشكل هذا النوع من الغيوم اندفاع تيارات هوائية رطبة باتجاه الجبال حيث ترتفع فرصة ظهورها باتساع الرقعة الجبلية، وينتج عند مرور التيارات الهوائية على الجانب الآخر من الجبل موجات هوائية (standing waves) وما أن تقترن بدرجات حرارة منخفضة وتصل معها الى درجة الندى، تبدأ حينئذ عملية التكاثف المطلوبة لتشكل الغيوم العدسية.

الشفق

الشفق أو الأضواء القطبية المذهلة

الشفق أو الأضواء القطبية المذهلة، هو الضوء الطبيعي الذي يظهر في جهة الغرب من سماء مناطق خطوط العرض العليا بعد غروب الشمس، ويعتبر السبب الرئيسي وراء تكون هذا الضوء، هو حيوية الجسيمات المشحونة كهربائياً من الرياح الشمسية، التي تعمل على تسريع طول خطوط المجال المغناطيسي في الغلاف الجوي العلوي، حيث تتصادم ذرات الغاز، مما يتسبب في ظهور هذا الضوء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ظواهر طبيعية نادرة من الصعب تصديق أنها حقيقية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول