برنامج إيجار .. الرؤية والأهداف لاحتواء الأزمة الإسكانية بالمملكة


برنامج إيجار

تعتبر وزارة الإسكان من أهم الوزارت الموجودة بالسعودية، حيث إنها الجهة المنوطة بحل الأزمة الإسكانية التي ظهرت منذ عدة سنوات، وتبذل الحكومة السعودية أقصى جهودها للقضاء على هذه الأزمة، وتوفير احتياجات المواطنين السكنية.


اعلان





ومن هنا فقد ارتأت الحكومة السعودية أن معالجة الأزمة، تأتي من خلال التركيز على المنظومة الإيجارية بالمملكة، والعمل على توفير شبكات، وبرامج مخصصة لخدمة المواطنين، بعيدًا عن استخدام الطرق غير المعروفة أو التعامل مع مواقع عقارية غير موثوق فيها.

فإذا كنت ترغب في الحصول مثلًا على شقق للإيجار بالرياض، فبإمكانك البحث في موقع عقار متخصص يساعدك في العثور على الشقة التي تحلم بها بمزايا متعددة وكثيرة، وبمنتهى المصداقية في التعامل.

تعريف برنامج إيجار :

يعد برنامج إيجار أحد البرامج والشبكات القانونية التابعة لوزارة الإسكان السعودية، والتي تهدف لتقديم حلول واضحة لقطاع الإسكان العقاري، وفق عدد كبير من التقنيات التي تسهل الجمع بين الأطراف المعنية بكل سهولة من خلال عالم افتراضي موثوق.

ويستند البرنامج في عمله على ثلاث محاور أساسية، وهم المالك، والمستأجر، والوسيط العقاري أو السمسار، ويمكن لأي طرف من هذه الأطراف تسجيل الاشتراك في البرنامج، وحتى يصبح الأمر أكثر قانونية ومصداقية، فقد تم التشديد على استيفاء الوسيط العقاري لعدد من الشروط الهامة وهي:

• أن يكون مواطن سعودي الجنسية.
• أن يكون لديه سجل تجاري للشركة.
• توافر عنوان رسمي ومرخص لشركته العقارية.
• أن يكون حاصلًا على دورة تدريبية لمزاولة المهنة.
وأوضح الموقع الرسمي للبرنامج أن أهدافه تتمثل في:

الرؤية: أن يكون هذا البرنامج هو المصدر الرئيسي لتحقيق مزيد من التوازن في القطاع العقاري من خلال نظام التأجير.

الرسالة: حفظ حقوق كافة الأطراف المعنية بعمليات التأجير العقاري، وتنظيم آليات العمل بينهم بشكل قانوني مطابق للمقاييس الآمنة.

الأهداف: تتمثل أهداف البرنامج في عدد من النقاط الأساسية على النحو التالي:

• الحفاظ على حقوق الأطراف المعنية “المالك، المستأجر والوسيط العقاري” من خلال توثيق عقود قانونية.
• استخدام العقود الموحدة التي تم تسجيلها على البرنامج كمستندات رسمية وقانونية.
• تطوير أداء النظام الإيجاري ليكون له دور واضح في حل مشكلة الإسكان، وتحقيق المساواة بين المواطنين.
• التقليل من حجم النزاعات التي تتعلق بنظام الإيجار في المملكة.

كيفية الاستفادة من برنامج إيجار في الحصول على شقق للايجار بالرياض مثلاً:

وفق ما ذكرناه من مميزات وأهداف برنامج إيجار، يمكننا أن نقدم مثالًا واضحًا عن كيفية الاستفادة منه بطريقة سهلة ومميزة، فالشخص الذي يبحث عن شقق للايجار بجدة عزاب او عوائل ، وقام بالبحث عبر أحد مواقع العقارات، فإذا توصل للوسيط المرخص يمكنه التواصل معه عبر برنامج إيجار، ويتم كتابة العقد، وإضافته للموقع ليكون بمثابة مستند قانوني يحمي حقوق الأطراف المعنية.

وكان المشرف العام لتنظيم قطاع الإيجارات في المملكة قد أعلن نهاية العام الماضي عن بدء المرحلة الأولى للبرنامج، وذلك بعد تأهيل منشآت الوساطة المعتمدة لخدمة الأنشطة العقارية وفق الشروط سابقة الذكر.

ومن المقرر أن تقوم وزارة الإسكان ببدء المرحلة الثانية من برنامج إيجار، والتي سيتم تطبيقها على المنشآت التجارية، خلال الربع الثاني من العام المقبل 2018 ، وذلك بعد تطبيق عقد “الإيجار الموحد” على الوحدات السكنية 18 يوليو المقبل.

موضحًا أن وزارة الإسكان تعمل على مراجعة قائمة المكاتب العقارية، والمستأجر هو من يتحمل نسبة الوساطة العقارية التي تم تحديدها بقيمة 2.5% ، وسيتم تسجيل العشوائيات في البرنامج.

وأشار المشرف العام لتنظيم قطاع الإيجارات بالمملكة، إلى أن الصكوك المدثة سيتم ربطها بوزارة العدل، لإظهار كافة البيانات، مع استمرار العقود الإيجارية حتى انتهاء مدة الإيجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برنامج إيجار .. الرؤية والأهداف لاحتواء الأزمة الإسكانية بالمملكة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول