الأطعمة التي يفضل تناولها عند المرض


هناك العديد من الوصفات الشعبية المتداولة بين الناس كعلاج لأمراض مختلفة، الأطعمة التي سنقترحها هنا هي أطعمة أكدت الأبحاث العلمية فائدتها للإنسان في وقت الصحة وعند المرض، فالحديث هنا عن حقائق علمية وليس مجرد اقتراحات من الأجداد قد تصيب وقد تخيب .

الأطعمة البرتقالية

بطاطا حلوة


اعلان





البيتا كاروتين هي المادة التي تعطي الجزر والبطاطا الحلوة اللون البرتقالي المميز، وهي مادة يحولها جسم الإنسان إلى فيتامين أ، وفيتامين أ مفيد للجسم ككل وبشكل خاص للأغشية المخاطية الموجودة في الأنف والحلق .

الشوكولاتة الداكنة

الأطعمة

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على تركيز عالي من الكاكاو، مما يعني أنها تحتوي على وفرة من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينولات، والبوليفينولات تعتبر مواد مهدئة للالتهابات وتحمي من مرض السرطان، وتقلل من تراكم الدهون في الاوعية الدموية، وتخفض من احتمال الإصابة بداء الزهايمر .

السمك

الأطعمة

يحتوي على أحماض أوميجا 3 المفيدة للخلايا اللمفاوية، توجد الأوميجا 3 في سمك السلمون والتونة بشكل خاص وتعد مقاومة للإلتهابات ومعززة لجهاز المناعة .

المحار

المحار

يحتوي المحار على تركيز عالي من الزنك أكثر من أي طعام آخر، والمثبت علميا أن تناول الزنك يؤدي إلى تقصير فترات المرض المتعلقة بالبرد والزكام، يفضل أن يطبخ المحار بشكل جيد قبل تناوله لقتل أي بكتيريا موجودة فيه .

الشوفان

الشوفان

الشوفان مفيد تناوله لمن يرغب في انقاص وزنه، وهو يحتوي على الياف خاصة تسمى بيتا جلوكان وهي ذات خواص مقاومة لالتهابات الجهاز التنفسي، يعد الشوفان مقاوم طبيعي لارتفاع الكولسترول ويعمل على تعزيز جهاز المناعة .

الزنجبيل

الزنجبيل

مكافح طبيعي للالتهابات ومضاد للغثيان وللانتفاخ البطني وللإمساك، يشتهر الصينيين بإضافة الزنجبيل للبيض المقلي للتخلص من السعال .

اللحوم الخالية من الدهون

لحم

تلعب البروتينات دورا حيويا في جسم الإنسان، فهي تعمل على زيادة انتاج الأجسام المناعية وبالتالي تعزز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض، فتناول الدجاج المسلوق يعد امرا منصوحا به عند المرض .

البقليات

البقليات

بشكل عام تحتوي البقليات على البروتينات الذي سبق وقلنا أنها مفيدة لمكافحة الأمراض، على سبيل المثال يعد الجوز البرازيلي مكافح طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا، وتعد بذور دوار الشمس مفيدة لعمل الرئة لإحتوائها على فيتامين إي .

منتجات الألبان الغنية بالبروبيوتك

منتجات الألبان

البروبيوتك هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للإنسان، في العصر الحديث تخلط منتجات الألبان مع بكتيريا مفيدة للصحة، لذلك ينصح بتناول منتجات الألبان بعد التعرض لموجات من القيء والإسهال، حيث أن أمعاء الانسان تحتوي على 10000 مليار كائن حي بكتيري فيجب العمل دائما على تعزيز وجود البكتيريا المفيدة في وجه البكتيريا المضرة .

الموز

الموز

ينصح يتناول الموز عند حدوث فقدان كبير للسوائل من الجسم لأنه غني بالبوتاسيوم، تنبع أهمية البوتاسيوم بسبب الدور الحيوي الذي يلعبه في حفظ التوازن الكهرليتي في جسم الإنسان، التوازن الكهرليتي هو توازن بين عدد الشحنات السالبة وعدد الشحنات الموجبة داخل وخارج الخلية، حدوث اختلال في هذا التوازن قد يؤدي إلى مضاعفات قلبية وعصبية .

الثوم

الثوم

يحتوي الثوم على مضادات أكسدة مفيدة للجسم بشكل عام وخاصة عند المرض، تناول الثوم النيئ يزيد بشكل كبير من كمية مضادات الاكسدة التي يستفيد منها الإنسان .

الحمضيات

حمضيات

تحتوي الحمضيات على عدة فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة، يعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات الموجودة في الحمضيات فهو يقلل احتمالية الاصابة بالسرطان ويعزز قدرة الجسم على التعافي من نزلات البرد ويقوي العظام والأسنان ويسرع من التئام الجروح ويحافظ على نضارة البشرة .

إقرأ أيضا :

فوائد صحية مدهشة لفاكهة الرمان

أطعمة لا تأكلها في المساء

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأطعمة التي يفضل تناولها عند المرض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول