كيف تُخرج عطسة توقفت فجأة في منتصفها ؟

مؤكد أنك شعرت بذلك الشعور مرة واحدة على الأقل خلال حياتك. وهو أن تشعر أنك على وشك أن تعطس، وعندما تقترب تلك العطسة من الخروج وتُجهِّز كافة حواسِّك لذلك، فإنها تختفي فجأة!

عطاس

هذه الظاهرة شائعة جدًا لدى الكثير من الناس، والكثير من النصائح والطُرق يُوفرِّها لك جوجل إن سألته عن كيفية إخراج عطسة توقفت فجأة في منتصفها، كدغدغة أنفك أو استنشاق توابل أو تناول حلوى النعناع الحرَّاقة.

لكن ومن بين كل هذه الطرق، هناك طريقة واحدة مؤكدة لم تفشل على الإطلاق في إخراج عطسة، وهي عبر النظر إلى مصدر ضوء ساطع أو الشمس.

 

حيلة الضوء الساطع لإخراج عطسة توقفت في منتصفها!

 

لدى البعض من الناس ما يُعرف باسم “مُنعكس العطاس الضوئي photic sneeze reflex”. وعند النظر فجأة إلى مصدر ضوئي ساطع كالشمس مثلًا فإن ذلك سؤدي لا إراديًا إلى العطس.

عطاس

مواضيع ذات علاقة
1 من 335

فإن شعرت أنك بحاجة ماسة للعطس أو أنك فوَّت عطسة كادت أن تخرج وتوقفت فجأة، فكل ما عليك فعله هو إغماض عينيك لبرهة من الزمن لتتأكد أنك في ظلامٍ دامس ثم تفتحهما فجأة وأنت تنظر إلى ضوء وتضيئه. عندها ستشعر في دغدغة بأنفك وتعطس!

 

كيف يُمكن لهذه الخدعة أن تنجح ؟

يُعرف العصب الذي يتحكم بعملية العطاس في الدماغ باسم “العصب مثلث التوائم trigeminal nerve”، ويقع إلى جانب العصب البصري. لذلك، فإن إخضاع نفسك بشكلٍ مفاجئ إلى ضوء ساطع يعمل على تحريك العصب المسؤول عن العطس إلى جانب العصب البصري، وبهذا تحدث عملية العطس!

عطسة

ببساطة، إنه العلم! كما ويُمكنك معرفة المزيد عن هذا الموضوع بمشاهدة المقال: ما الذي يجعلنا نعطس إذا نظرنا إلى الشمس أو لضوء ساطع؟

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تعلم أن العطس رياضة؟ وحقائق أخرى قد تفاجئك!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. ماجد يقول

    معلوماتكم كلها مضروبة يارجال ولا شفت ولا وحدة صح للحين لا من معلومات صحية وحتى الافلام تاخذون احسن افلام السنة وتقولون اسوء افلام ولا معلومات بلدان كل الي جالس اقراه هنا خزعبلات
    جيبو معلومات صحيحة ولو لمرة ومفيدة

    1. محرر ٦ يقول

      السلام عليكم ورحمة الله..
      أخي الكريم بالنسبة لما نعرضه فهي بناءً على مصادر موثوقة وليس من فراغ.. والتصنيفات للأفلام جاءت وفق تصنيف موقع ميعن ما يعني أنها تختلف من موقع لآخر..
      وبالنسبة للمقال نفسه فما ذُكر فيه موثق في مواقع أخرى وهذه بعض الروابط يمكنك التأكد منها..
      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=3&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiiqZ3Tw_vQAhVBEBQKHdlTB3QQFgggMAI&url=http%3A%2F%2Fwww.bbc.com%2Ffuture%2Fstory%2F20150623-why-looking-at-the-light-makes-us-sneeze&usg=AFQjCNEH-EafaJswbnNsuKKXVCAasjIhxg&sig2=2N2wCtYWk95MBGZGgnlASQ&bvm=bv.142059868,d.d24

      https://www.google.ps/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=5&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiiqZ3Tw_vQAhVBEBQKHdlTB3QQFgguMAQ&url=https%3A%2F%2Fwww.scientificamerican.com%2Farticle%2Fwhy-does-bright-light-cau%2F&usg=AFQjCNGgx1WlkqaF_qLirEOTM_tJyWe6Jg&sig2=l5WSOtIIPEeKo1kmz8IyFQ&bvm=bv.142059868,d.d24

  2. اماني يقول

    انا طول وقت انظر للضوء ساطع كالشمس و غيره ولا فاد معي صار لي فوق 3 اسابيع ما عطست اشعر فيها و ما اقدر اطلعها شكلي بروح دكتور احسن حل لكن مع هذا مشكور لانك تتطرقت لهذه مشكلة