ما هي رياضة اليوجا ؟ ومن هو مخترعها ؟


رياضة اليوجا مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهندوسية في الهند، وهي طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل، مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدًا أو بصيرة في الخبرات.

يوجا

كما هو الحال في معظم النظم الفكرية الآسيوية الشرقية، لا يشترط بممارس اليوجا أن يتبع ديانة محددة أو أن يتخلى عن عقيدة ما. ويرجع الفضل في تعليم اليوجا إلى العالم إلى BKS Iyengar”.


اعلان





BKS Iyengar”، بيلور كريشناماشار سونداراراجا إينجار، وهو الشخص الذي نقل اليوجا إلى العالم، ويُعرف بمعلم اليوجا، والتي أصبحت تُمارس في أكثر من 70 دولة. بيلور إينجار شخصية تحظى بتقدير ليس فقط في الهند، إنما في العالم كله.

رياضة اليوجا

ينحدر من أسرة متواضعة، وُلد في الرابع عشر من ديسمبر عام 1918. كان بين 13 من الإخوة. وفي صغره عانى من الملاريا والتيفوئيد، وقد أخذه شقيقه إلى دروس اليوجا، والتي كانت سببًا في تحسن صحته.

شقيقه “تيرومالي كريشنامشاريا” مؤسس اليوجا الحديثة. وقد أصبح إينجار معلمًا لليوجا في عمر الثمانية عشر، وهي المهنة التي ظل يمارسها طوال ثمانين عامًا. وهو مؤسس أسلوب اليوجا، الذي يُعرف باسم يوجا إينجار. ويعود له الفضل في تعميم اليوجا، في الهند ثم إلى العالم. وتركز يوجا إينجار على مزيج من القدرة على التحمل البدني والمرونة والصحة العقلية.

ويقول بيلور إينجار عن دور رياضة اليوجا في حياته: “أغلب الظن أنني كنت سأموت منذ وقت طويل. لم أكن سأعيش إذا لم أمارس اليوجا؛ لأنني كنت أعاني من السل. وأنا الآن في الـ 94 من عمري، وبالتالي فإن اليوجا منحتني عمرًا إضافيًا قدره 70 عامًا. كم أنا سعيد بهذا”.

اليوجا

والجانب الأكثر إثارة للجدل في بيلور كريشناماشار سونداراراجا إينجار هو ما اشتهر به من ضرب تلاميذه، ويقول “هناك مهارة في ضربي. أنا أستخدمه لتحريك البشرة ومساعدتهم على الحصول على وضع أفضل”.  وكان يستخدم الحبال والمقاعد والضمادات والقوالب الخشبية كأدوات مساعدة لتعليم اليوجا، توفي إينجار عن عمر ناهز 95 عامًا في 20 أغسطس عام 2014.

إينجار


المصدر:
1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هي رياضة اليوجا ؟ ومن هو مخترعها ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول