ليش الأطباء يلبسون معاطف بيضاء اللون؟


عند ذهابك إلى المستشفى، فإن ما يجعلك تميز الطبيب عن غيره من العاملين هو ارتدائه لمعطف أبيض اللون، فلماذا تميّز الأطباء منذ عصور بارتدائهم المعاطف البيضاء، وما هو الرمز من ذلك؟

أطباء

الأصل بارتداء معاطف بيضاء من قبل الأطباء!

في العصور الوسطى، كان يُنظر إلى الطب عموما على أنه علم العشوائية والدجل والاحتيال، ومع تطور الوقت والعلم بدأت النظرة للطبيب تزداد احتراما باعتباره أيقونة الشفاء بعد الله عز وجل، وفي القرن التاسع عشر الميلادي، كانت النظرة للطب قد تغيرت تماما بين العلوم الأخرى وأصبح للطبيب مكانة اجتماعية مرموقة بين المهن الأخرى، هذا الأمر دفع الأطباء في العالم إلى اختيار زي موحد كوسيلة لتعزيز المصداقية العلمية، واختاروا لذلك معطفا أبيض اللون وهو ما يرتديه أيضا فنيّو المختبر في المستشفيات والمراكز العلمية.




معاطف بيضاء للأطباء

إذ سعى الأطباء لتمثيل أنفسهم على أنهم علماء تفريقاً، وكذلك للتأكيد على الانتقال إلى نهج أكثر علمية للطب الحديث، فبدأوا بارتداء الرمز الأكثر تميزا للعالم، وهو معطف المختبر الأبيض.

كما حظيت المعاطف البيضاء باحترام كبير منذ عصر الرومان قديما، إذ كانت الشخصيات الهامة لديهم يرتدون معاطف بيضاء اللون لتصوير العدالة على مدى آلاف السنين، وبالطبع كان الأسود النقيض للخير ويُمثل الشر أو الموت. واستمر تقليد المعطف الأبيض كوسيلة للتعبير عن السلطة والنظافة.

لماذا يرتدي الأطباء زيا أخضر أو أزرق اللون بغرف العمليات؟

سؤال آخر يطرح نفسه بقوة في هذا الموضوع، فخارج غرفة العمليات غالبا ما يظهر الطبيب بالمعطف الأبيض، أما داخل غرفة العمليات والجراحة فغالبا ما يرتدي الطبيب زيا أخضر أو أزرق اللون، والسبب أن الأطباء يعتبرون هذا اللون مريحا للعين، فهو مناسب لراحة عين الطبيب ويعيد نشاط الرؤية للعين بعد النظر لفترات طويلة إلى اللون الأحمر كي لا تُصاب عين الطبيب بالتبلد. فالنظر للون الأحمر طويلا يجعل العين غير قادرة على تمييز لون الجسم بفعل الدماء، لذلك يساعد النظر من حين لآخر إلى اللون الأخضر أو الأزرق على إراحة العين وتمييز اهتزازات اللون الأحمر.

الأطباء

سبب آخر يجعل الجراحين يرتدون اللون الأخضر أو الأزرق، وهو أن النظر العميق لفترات طويلة إلى اللون الأحمر يؤدي إلي توهم طيف أخضر علي الأسطح البيضاء، وتحدث هذه الظاهرة لأن اللون الأبيض امتداد لألوان الطيف لذلك تقوم العين بإرسال إشارات للمخ للبحث عن لون مقابل للأحمر وهو الأخضر فتظهر الأطياف الخضراء، ويعتبر اللون الأزرق امتداد للأخضر في الطيف اللوني.

زي غرفة العمليات

لذلك فإن نظر الطبيب للون أخضر أو أزرق سيجعل تلك الأطياف تختفي ولهذا يعتبر هذين اللونين أنسب الألوان لارتدائهما في غرف العمليات الجراحية.

اقرأ أيضا:

ليش المواليد الذكور يلبسون اللون الأزرق والإناث تلبس الزهري؟

ليش أنوار سيارة الإسعاف تكون باللونين الأحمر والأزق؟

المصادر

1 ، 2 ، 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش الأطباء يلبسون معاطف بيضاء اللون؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول