أقوى الحواسيب العملاقة في العالم


أجهزة الكمبيوتر تهيمن الآن على معظم حياتنا اليومية، حيث نشاهد الحواسيب اللوحية والحواسيب المكتبية وأيضاً الهواتف الذكية في معظم الأماكن التي نذهب إليها. ورغم تتباين أنواع الحواسيب في العالم، إلا أنه يوجد هناك حواسيب قوية قادرة على القيام بمهام أكثر تعقيداً وعالية الأداء، والتي تعتبر الأعلى تقدماً في العالم. هنا قائمة لأقوى الحواسيب العملاقة في العالم.

أقوى الحواسيب العملاقة في العالم

فولكان

أقوى الحواسيب العملاقة


اعلان





لا يوجد تفاصيل عن كمية الأموال التي أُنفقت لإنشاء هذا الحاسوب العملاق، ولكنه يعتبر واحد من أقوى الحواسيب التي تم بناؤها في العالم. وما يجعل فولكان فريد من نوعه هو أنه يمكن استئجاره من قِبل الشركات والمؤسسات للقيام بمهام معينة.

حاسوب Juqueen

أقوى الحواسيب العملاقة

هذا الحاسوب تم انتاجه من قِبل IBM، ويحتوي على 457,752 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ويستهلك 2301 كيلو واط من الكهرباء، ولديه سرعة معالج تبلغ 5.008 petaflops. يتم استخدامه من قِبل مركز أبحاث جوليتش لإجراء بحوث على المناخ وعلم الأحياء ومحاكاة الأحداث المختلفة.

حاسوب Stampede

أقوى الحواسيب العملاقة

هذا الحاسوب يحتوي على أعلى مستوى أداء بفضل سرعة معالج تبلغ 9.6 petaflops. يتواجد في جامعة تكساس، وهو قادر على تنفيذ أكثر من 9 كوادريليون (مليون مليار) عملية رياضية في الثانية الواحدة.

حاسوب شاهين

حاسوب شاهين

شاهين هو أول حاسوب عملاق في منطقة الشرق الأوسط. ويتواجد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية. ويستخدمه فريق البحث لدعم المشاريع العلمية والبحثية.

حاسوب Piz Daint

 أقوى حواسيب في العالم

هذا هو الحاسوب الأوروبي العملاق الثاني ضمن هذه القائمة، جنباً إلى جنب مع Juqueen. وهو يستخدم من قِبل المركز الوطني السويسري لبحوث الحوسبة الفائقة HPC.

حاسوب ميرا

 أقوى حواسيب في العالم

حاسوب ميرا MIRA، قامت بإنشائه و صناعته و تركيبه شركة IBM، لصالح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتشغيله في مجال تسيير الطاقة وعلم الزلازل والمناخ والكيمياء. ومقره في ولاية إلينوا الأمريكية. وتبلغ سرعة معالجته  8.59 petaflops، ويقع على مساحة 1,632 قدم مربع.

K COMPUTERK

 أقوى حواسيب في العالم

هذا الحاسوب من صنع ياباني، وهو موجود في مركز تعليمي بمدينة كوبي، وهو قادر على معالجة 10 كوادريليون عملية رياضية في الثانية الواحدة، وتبلغ سرعة معالجته 10.51 petaflops. وهو مسؤول عن مجموعة متنوعة من المهام، مثل أبحاث المناخ والأبحاث الطبيعة والوقاية من الكوارث.

حاسوب Sequoia

 أقوى حواسيب في العالم

هذا الجهاز من صنع IBM، ويتواجد في كاليفورنيا، يتم إستعماله في مجال الطاقة، حيث يقوم بحساب مثلاً مدة المقاومة ضد التصدع النووي، وأيضا للتجارب النووية. يعتبر منذ أول يناير 2014 ثالث أقوى جهاز في العالم.

حاسوب تيتان
 أقوى حواسيب في العالم

هذا الحاسوب العملاق الذي يتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، لديه سرعة معالجة 17.59 petaflops، وبإمكانه تنفيذ ما يقرب من 18 كوادريليون عملية رياضية في الثانية الواحدة. يستخدمه الباحثون للتحقق من المشكلات العلمية، وتنفيذ عمليات المحاكاة في الكيمياء والأرصاد الجوية.

Tianhe-2

 أقوى حواسيب في العالم

نحو ما يقرب من 5 سنوات وحاسوب Tianhe-2 يتصدر قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم، حيث تصل سرعة المعالجة فيه  33.86 petaflops، وكان يمكن أن يكون أسرع لولا منع الولايات المتحدة الأمريكية تصدير معالجات إنتل له. وإلى الآن فإنه غير معروف استخدامه الحقيقي بالضبط، ولكن الحكومة الصينية كشفت القليل عن عملياته.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أقوى الحواسيب العملاقة في العالم

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول