شركة يابانية تمنح موظفيها مكافآت مقابل “النوم”!


تمتاز اليابان عن غيرها من دول العالم أنها تمتلك أطول ساعات عمل في اليوم، لكن بعض الشركات بدأت تُدرك أن ساعات العمل الطويلة تنعكس سلبًا على إنتاجية الموظفين الذين سيعملون بشكلٍ أفضل لو حصلوا على ساعات نوم إضافية.

مكافأة مقابل نوم

شركة يابانية تمنح الموظفين مكافآت وعلاوات مقابل ساعات النوم الإضافية!

من هذا المبدأ، قامت إحدى الشركات بتشجيع الموظفين على النوم من خلال منحهم مكافآت على شكل نقاط يُمكن إنفاقها في المقاهي والكافيتريات. شركة CRAZY، وهي شركة تخطيط لحفلات الزفاف ومقرها في طوكيو، أعلنت عن تنفيذ نظام مكافآت مقابل النوم، وذلك لتشجيع الموظفين على الحصول على ساعات نوم إضافية، وذلك بالتعاون مع شركة Airweave الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا تحليل النوم، عبر مراقبة أنماط نوم العمّال من خلال تثبيت تطبيق Sleep Analysis على هواتفهم الذكية ومشاركة بياناتهم مع الشركة للحصول على النقاط الإضافية.

مكافأة مقابل نوم

وتأمل شركة CRAZY أن يُحسن نظام المكافآت مقابل النوم من إنتاجية العمل من خلال تحسين نمط حياة الموظّفين والصحة العامة. كل ما على الموظّفين هو تثبيت تطبيق Airweave Sleep Analysis على هواتفهم الذكية، وسيتولّى التطبيق باقي المهمة. حيث سيتتبع التطبيق حركات الجسم خلال النوم عبر قياس عمق النوم، ووقت النوم، وأمور أخرى. بحيث إن حصل الموظّف على ست ساعات نوم في الليلة بحد أدنى، لخمس أيام في الأسبوع، فإنه سيحصل على مئات النقاط التي يُمكن تحويلها إلى ينّات (100 نقطة = 100 ين)، واستهلاكها في المقاهي والمطاعم والكافتريات.

مكافآت مقابل النوم

وكان نظام المكافآت مقابل النوم قد طبّقته شركة CRAZY على أساس تجريبي، لكنها قررت تطبيقه رسميًا في 10 أكتوبر، لأن نتائج الاختبار تجاوزت التوقعات. فقد تحسّن نمط الحياة للموظفين الذين شاركوا بياناتهم مع الشركة بشكلٍ كبير، وزادت إنتاجيتهم في العمل وعرضوا إبداعًا متزايدًا، وأفكارًا ممتازة في مجال تنظيم حفلات الزفاف.

مكافأة مقابل نوم

قد لا تكون المكافآت جذّابة ومغرية بنظر البعض، لكن العلاوات مقابل النوم ستكون محط اهتمام الشركات في بلدٍ مثل اليابان، حيث ساعات العمل الطويلة تُثير الجدل والعديد من القضايا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل النوم يساعدك في حل مشكلة عالقة؟

لهذه الأسباب قد تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة يابانية تمنح موظفيها مكافآت مقابل “النوم”!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول