أطعمة قد يسبب تناولها قبل النوم الكوابيس !

يُمكن أن تُسبب أفلام الرعب ومسلسلات الجريمة المُثيرة رؤيتك للكوابيس، بالإضافة إلى التأثير الجانبي لبعض أنواع الأدوية والتوتر والإجهاد المرتبط مباشرةً برؤيتك الأحلام المزعجة والكوابيس. لكن هل كنتَ تعلم أن تناول بعض أنواع الأطعمة قبل النوم قد يُسبب لك الأحلام المزعجة؟

أحلام

هذه الأطعمة تُؤثر بشكلٍ مباشر على نمط نومك وتتحكم بأنواع الأحلام التي تراها. وإن كُنت ممّن يستمتعون بتناول الوجبات الخفيفة قبل النوم، عليك التفكير مليًا بالطعام الذي تختاره حتى تتجنب الكوابيس المزعجة!

 

تجنب تناول هذه الأطعمة قبل النوم لتجنب رؤية الكوابيس!

الأطعمة الحارة

صوص

وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة “Frontiers” في علم النفس، فإن الأشخاص الذين يتناولون الصلصة الحارة والأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم أكثر عرضةً لمواجهة الأرق والأحلام المزعجة. فالأطعمة الحارة تعمل على تغيير درجة حرارة الجسم ما يُغيّر من تكوينات الأحلام.

وأظهرت دراسة أجرتها إحدى جامعات أستراليا أن الصلصة الحارة تُسبب اختلاف أنماط النوم لأسوئها. حيث تزيد الأطعمة الحارة من اليقظة ما ينعكس سلبًا على نمط النوم ويُسبب الأرق والحلم بشكل سيء، كما أن ارتفاع درجة الحرارة بفعل الطعام الحار يزيد من نشاط الدماغ ويُمكن أن يُسبب الكوابيس.

 

الكيك والكوكيز

كوكيز

قيل لك أن تناول السكر قبل النوم فكرة سيئة، وعندما كبرنا علمنا أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة وفي أسوأ الظروف، السرطان. لكن ما لا تعرفه أنه قد يُسبب الأحلام السيئة كذلك! لذلك، من الأفضل تفويت تناول الكعك أو الكوكيز والبسكويت قبل القفز إلى السرير!

في البحث الذي نُشر في مجلة Frontiers in Psychology، أفاد أن 31% ممن تمت دراسة أحلامهم المزعجة كانوا قد تناولوا الكعك والأطعمة السكرية قبل النوم، ما أدى لتغيير مكنونات أحلامهم أثناء مرحلة حركة العين السريعة من النوم REM. وإن كنت ترغب بتناول طعام حلو، تأكد أن يتم ذلك قبل ست ساعات على الأقل من النوم.

 

الجبنة

جبنة

في نفس الدراسة التي تم ذكرها سابقًا، كان لدى الألبان أعلى نسبة مئوية من الأحلام السيئة. أبلغ ما يقرب من 44% من المشاركين عن وجود أحلام ذات طبيعة مزعجة بعد تناول الجبن ومنتجات الألبان الأخرى. وفي عام 2005، أصدر مجلس الجبن البريطاني دراسة ربطت الجبن بالكوابيس. أُجري البحث لفضح الأسطورة التي مفادها أن الجبن يمكن أن يسبب بعض الأحلام الرهيبة. استخدم المجلس أنواعًا متعددة من الجبن في الدراسة، وأثبت البعض منهم أن الخرافة صحيحة.

 

صلصات السلطة الحلوة

سلطة

واحدة من الأطعمة الأكثر إثارة للدهشة التي يمكن أن تسبب أحلام سيئة هي صلصة السلطة وغيرها من الصلصات الحلوة. تحتوي هذه الصلصات على سكريات خفية قد تبقيك مستيقظًا طوال الليل أو حتى تزعج نومك.

 

الباستا

باستا

مواضيع ذات علاقة
1 من 310

تعتبر الكربوهيدرات جزء أساسي من نظام غذائي متوازن لأن الجسم يحولهم إلى جلوكوز، وهو نوع من السكر. وعلى الرغم من أن الكربوهيدرات مهمة للجسم، فمن الأفضل أن تستهلكها قبل النوم بفترة. وبما أننا نعلم أن السكر يعطل أنماط النوم، فليس من المستغرب أن تفعل الكربوهيدرات نفس الشيء لشخص يحاول تهدئة عينيه ومنحهما قسطًا من الراحة.

 

رقائق البطاطس والشيبس

شيبس

الأطعمة الدهنية كرقائق البطاطس تعتبر ضارة بالصحة لاحتوائها على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن تناول رقائق البطاطس تسبب بحصول المشاركين على قسط نوم أقل راحة واستيقظوا عدة مرات خلال الليل. الدراسة أشارت إلى أن 12.5 من الأحلام المزعجة للمشتركين نتجت عن تناول أطعمة دهنية كرقائق البطاطس. حيث يعمل جسمك لفترة أطول عند تناول الدهون ليلًا لهضمها، ما يُعطل محاولاتك بالنوم.

 

المشروبات الغازية

صودا

من الناحية الفنية، الصودا ليست من الأطعمة، لكنها بنفس أهمية الأطعمة التي تتناولها. تحتوي الصودا على كافيين مرتفع تجعل من الصعب عليك النوم. وإلى جانب أنها تساهم برفع الوزن وتُعرّضك للإصابة بمرض السكري، فقد تُسبب لك المشروبات الغازية الكوابيس كذلك، لأن الكافيين يحفّز الدماغ على العمل ما يُسبب لك الأحلام الغريبة خلال فترات النوم المتقطّعة ليلًا.

 

الشوكولاتة

شوكولاة

يمكن أن تؤدي الشوكولاتة إلى تعطيل النوم والتسبب في كوابيس عنيفة. تماما مثل الصودا، الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تؤدي إلى أحلام سيئة لمحبي الشوكولاتة. ومن المعروف أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات لها تأثيرات نفسية على الدماغ والتي يمكن أن تؤدي إلى تعزيز الأحلام. من ناحية أخرى، تبين أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة صحية، ولكنها تعطل أيضًا ليلة نوم هانئة. كما تحتوي الشوكولاتة الحلوة على الثيوبرومين، وهو مركب قلوي يرفع معدل ضربات القلب، ما يجعلك مستيقظًا في الليل.

 

البطاطس المقلية

فرايز

يستغرق الجسم مزيدًا من الوقت لمعالجة الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، ما يقلل من استرخائك في الليل، ويجعلك عرضة للأحلام المزعجة.

 

الآيس كريم

آيس كريم

الآيس كريم مليء بالدهون والسكريات، والجسم ليس لديه ما يكفي من الوقت لحرق أي منها عند تناوله قبل النوم. سوف تضخ الكربوهيدرات بالفعل كمية كبيرة من الطاقة لجسمك أثناء محاولة النوم، ما سيؤدي إلى إرسال رسائل مختلطة إلى المخ تؤدي في النهاية إلى كوابيس.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أطعمة تبدو صحية لكنها ليست كذلك

أطعمة لا يجب عليك غسلها قبل تناولها!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ