ما هي دلالة بعض الرموز الشائعة على أعلام الدول ؟

لم يتم ترتيب ألوان ورموز أعلام الدول عشوائيًا. فالخطوط والنجوم على العلم الأمريكي لها دلالتها، وراية الوحدة Union Jack على العلم البريطاني بالتأكيد ترمز إلى شيءٍ ما. في هذا المقال، نُفسّر معنى أكثر الرموز شيوعًا على أعلام الدول وما تعنيه، ومن أين جائت.

 

الرموز الشائعة المستخدمة في أعلام الدول، ودلالتها..

علم الأرجنتين

الأرجنتين

يتكون العلم الأرجنتيني من خطين أفقيين باللون الأزرق الفاتح مع شمس في المنتصف. تُعرف الشمس، التي لها وجه بشري، باسم شمس مايو ، والتي تمثل استقلال البلاد، وإله الشمس لشعب الإنكا. اللون الأزرق يرمز إلى سماء صافية والأبيض المحيط بالشمس هو تذكير بالثلج الأبيض الكثيف على جبال الأنديز.

 

علم أستراليا

علم أستراليا

تم اختيار التصميم الأصلي للعلم الأسترالي في عام 1901 من مجموعة من المشاركات في مسابقة وطنية. تمثل الرؤوس السبع للنجوم وحدة الولايات والأقاليم الستة، بينما يشير Union Jack إلى مكان أستراليا في الكومنولث، مذكّرًا المشاهدين بتاريخ استيطان أستراليا من قبل البريطانيين عام 1788.

 

علم البرازيل

البرازيل

تم اعتماد العلم البرازيلي لأول مرة في 15 نوفمبر 1889. يمثل اللون الأخضر الفاتح الغابات المورقة والحقول الشاسعة في البرازيل. يوضح الرمز الرئيسي في الوسط، ماسة صفراء وكرة زرقاء، ثروة البرازيل في الذهب. الكلمات الموجودة في رمز العالم هي “Ordem e Progresso” أو “Order and Progress”.

 

علم كندا

علم كندا

العلم الأحمر والأبيض لكندا مع ورقة الشجر في المنتصف هو أول علم على الإطلاق يحدده القانون كعلم وطني. في عام 1964، شكل رئيس وزراء كندا لجنة لحل مشكلة افتقار كندا للعلم، وقرر في النهاية صورة ورقة القيقب، التي تم استخدامها لأول مرة كجزء من شعار الأسلحة لأونتاريو وكيبيك.

 

علم الصين

الصين

يمثل اللون الأحمر للعلم الصيني الثورة، والنجوم الصغيرة ترمز إلى الطبقات الاجتماعية الأربع: الطبقة العاملة، والفلاحين، والبرجوازية (الحضرية والوطنية). النجم الأكبر على العلم يرمز إلى الحزب الشيوعي الصيني، الخيط الموحد بين جميع الطبقات.

 

علم فرنسا

مواضيع ذات علاقة
1 من 156

فرنسا

يتكون العلم الفرنسي من ثلاثة خطوط رأسية: الأزرق والأبيض والأحمر. تم أخذ هذه الألوان من القماش الذي ارتداه الملك لويس السادس عشر أثناء مخاطبة تجمع عام في باريس خلال الثورة.

 

علم اليابان

اليابان

العلم الياباني، المعروف باسم “Nisshōki”، هو مستطيل أبيض مع قرص أحمر في المنتصف. القرص الأحمر ممثل لآلهة الشمس في الأساطير اليابانية أماتيراسو، مؤسس اليابان وسلف أباطرتها. وهو رمز لمستقبل مشرق.

 

علم المكسيك

المكسيك

استنادًا إلى أسطورة شعب الأزتيك الذين سكنوا الأرض في الأصل، فإن شعار النبالة في الوسط هو تذكير بتاريخ الشعب المكسيكي. يشير اللون الأخضر إلى الأمل، واللون الأبيض يمثل السلام، والأحمر يعني الشجاعة والقوة. تم اعتماد العلم المكسيكي في 16 سبتمبر 1968.

 

علم المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

يعود الرمز على علم المملكة المتحدة إلى عام 1801، ويعرف باسم اتحاد جاك Union Jack. تمثل الخطوط الحمراء العابرة قديسي ويلز وإسكتلندا وإنجلترا معا.

 

الولايات المتحدة الأمريكية

أمريكا

عُرف العلم الأمريكي باسم “المجد القديم”، وقد خضع لإعادة تصميم أكثر من مرة منذ إنشائه. العلم الذي نعرفه اليوم يتكون من 50 نجمة و 13 خط. تمثل النجوم جميع الولايات في الاتحاد وتمثل الخطوط المستعمرات البريطانية الثلاث عشرة التي أعلنت استقلالها عن مملكة بريطانيا العظمى.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تضم أعلام الدول اللون الأرجواني؟

إلى ماذا ترمز أعلام الدول العربية ؟ “جزء 1”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.