علوم و فضاء

لهذا السبب، لا تنعكس ظلال الطائرات والطيور على الأرض!

بعض الأشياء الأكثر شيوعًا من حولنا، الأشياء التي نراها ونلاحظها ونتفاعل معها كل يوم تقريبًا، تخفي الكثير من الأسرار العلمية بداخلها! كظلال الأجسام المحلّقة في السماء. فهل شاهدتَ من قبل ظلال للطيور أو الطائرات في السماء؟

هذه الظاهرة التي تحدث بشكلٍ يومي تقريبًا تخفي خلفها ظاهرة علمية عجيبة! فالطائرات والطيور لا تُلقي بظلالها أبدًا على الأرض!

 

كيف تتشكّل الظلال؟

ظل طائرة

يتشكّل الظل عند وضع كائن معتم (لا يسمح للضوء بالمرور) في مسار الضوء. ونظرًا لأن الضوء ينتقل دائمًا في خط مستقيم (في نفس الوسط)، فإنك تحصل دائمًا على ظل عندما تضع شيئًا ما أمام مصدر الضوء.

هذه واحدة من تلك التجارب البسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل. أحضر ورقة بيضاء وضع أمامها مصدر ضوء كضوء الهاتف الذكي. وضع في المنتصف بين الورقة والضوء قلمًا وراقب كيف ينعكس ظلّله على الورقة.

كلما اقتربت بالقلم من الورقة، يصبح ظله أغمق وأكثر بروزًا ووضوحًا. ومع ذلك، إذا قمت بتحريك القلم نحو مصدر الضوء (أو بعيدًا عن الورقة)، يصبح الظل منتشرًا وأقل تحديدًا ، إلى النقطة التي يبدو أنه اختفى فيها تمامًا.

هذا بالضبط ما يحدث للطائرات والطيور أثناء الطيران.

 

لماذا لا تلقي الطائرات والطيور بظلالها على الأرض؟

طائرة

أي كائن معتم يقف بين مصدر الضوء و “شاشة”، في هذه الحالة الأرض، دائمًا ما يخلق ظلًا.

لذا فإن السؤال “لماذا لا تلقي الطائرات بظلالها على الأرض؟” غير دقيق بطبيعته.

إذ تلقي الطائرات بظلالها، كما تفعل الطيور كذلك. وسيكون السؤال الصحيح هو: “لماذا لا نرى ظل طائرة تحلق على الأرض؟”

هناك سببان يفسران لماذا لا نرى ظلال الطائرات الطائرة.

 

ظلال الطائرات

السبب الأول:

الطائرات تطير على ارتفاع شاهق

تقوم طائرة تجارية برحلات بحرية على ارتفاع 35.000-40.000 قدم. على هذا الارتفاع، لن تتمكن حتى من رؤية الطائرة، ناهيك عن ظلها على الأرض.

حتى لو كانت نفس الطائرة تحلق على ارتفاع أقل بكثير، على سبيل المثال، على ارتفاع بضع مئات من الأقدام فوق سطح الأرض، فلن تتمكن من رؤية ظلها.

ومع ذلك، إذا كانت الطائرة تحلق على بعد بضع عشرات من الأقدام من الأرض، فسترى ظلها بالتأكيد. لهذا السبب يكون ظل الطائرة مرئيًا أثناء الإقلاع والهبوط.

 

السبب الثاني:

الطائرات صغيرة جدًا

قد تبدو عبارة “الطائرات صغيرة جدًا” غريبة، ولكن إذا نظرت إلى حجم الطائرة بالنسبة إلى مصدر الضوء، وهو في هذه الحالة الشمس، ومدى بُعدها عن سطح الأرض، ستفهم لماذا تعتبر الطائرة شيئًا متواضعًا للغاية بحيث لا تلقي بظلالها المميزة على الأرض.

الأمر نفسه ينطبق على الطيور، التي هي ضئيلة للغاية بحيث لا تلقي بظلالها على الأرض.

باختصار.. الطائرات والطيور تلقي بظلالها على الأرض، ولكن هذه الظلال مبعثرة على نطاق واسع لدرجة أنها غير مرئية تقريبًا للبشر العاديين!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تحلق الطيور المهاجرة على شكل حرف V ؟

مالذي يمنع الطيور من أن تُصعق عندما تقف على خطوط الكهرباء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى