منوعات

أغلى الشهادات العلمية في العالم!

تبلغ قيمة القروض الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 1.3 تريليون دولار، وهي تتعدى قيمة قروض السيارات وحتى البطاقات الائتمانية. وكما يُقال، فالتعليم “استثمار المستقبل”، لهذا يدفع الطلاب تكاليف ضخمة للحصول على الشهادات العلمية في تخصصات مختلفة.

وكانت صحيفة “The Independent” البريطانية قد جمعت في مقالٍ لها أغلى برامج الدراسات الجامعية في العالم. وشملت هذه البرامج بعض المجالات الشائعة مثل الشهادات الطبية وماجستير إدارة الأعمال – MBA -، ودراسات أخرى أقل شيوعًا مثل بكالوريوس الآداب والموسيقى.

يُذكر أن التكاليف في المقال تُشير إلى تكلفة المحاضرات فقط، ولا تشمل تكلفة الإقامة أو المأكل والمشرب والنفقات الطلابية الأخرى.

 

الشهادات العلمية الأغلى في العالم!

 

مدرسة وارتون

مدرسة وارتون

المدرسة التابعة لجامعة بنسيلفانيا تمنح الطلاب برنامجًا تعليميًا لمدة عامين مقابل 192900$ (723394 ريال سعودي تقريبًا) للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، وهي واحدة من أفضل البرامج التعليمية لإدارة الأعمال في العالم. كما يبلغ متوسط الراتب الذي يحصل عليه الطالب بعد التخرج من مدرسة وارتون حوالي 127280$ (477313 ريال سعودي تقريبًا).

 

مدرسة سارة لورنس

مدرسة سارة لورنس

تبلغ قيمة شهادة الآداب في المدرسة حوالي 204784$ (767960 ريال سعودي تقريبًا)، على مدار أربعة أعوام من الدراسة. وتقع المدرسة في مقاطعة ويستشستر في نيويورك، وهي مدرسة للفنون الحرة، وتمتاز بأسلوبها الفريد حيث أنه في كثيرٍ من الأحيان لا يُلزَم الطلاب بتقديم الامتحانات أو الحصول على محاضرات إضافية.

 

كلية هارفي ماد

كلية هارفي ماد

يعتبر البرنامج التعليمي الذي تُقدمه كلية “كلارمنت” التابعة لهارفي ماد، ومقرها في كاليفورنيا، أحد أغلى البرامج التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتمنح الكلية الشهادات في برامج الهندسة، الرياضيات والعلوم. وتبلغ تكلفة برنامج البكالوريوس للعلوم في الكلية حوالي 209532$ (7857656 ريال سعودي) على مدار أربع سنوات. كما يحصل الطلاب بعد التخرج مرتّب ابتدائي يبلغ 78200$ (293257 ريال سعودي)، ثم مرتب متوسط 133000$ (498763 ريال سعودي).

 

جامعة كولومبيا (جامعة الفيزيائيين والجراحين)

جامعة كولومبيا

يحتل البرنامج التنافسي لمدرسة جامعة كولومبيا المرتبة السابعة بين أفضل المدارس المتوسطة في برنامج البحوث طبقًا لـ “US News” و “World Report”. ويُكلِّف البرنامج الدراسي في المدرسة المتوسطة التابعة لجامعة كولومبيا للحصول على شهادة الدكتوراه في الطب حوالي 230536$ (864533 ريال سعودي) على مدار أربع سنوات.

 

جامعة تافتس

جامعة تافتس

تقع في بوسطن، وتُكلف الدراسة في المدرسة المتوسطة حوالي 238056$ (892733 ريال سعودي) للحصول عى درجة الدكتوراه في الطب على مدار أربع سنوات دراسية. ويُعتبر برنامج المدرسة التعليمي ضمن أفضل خمسين برنامج في مجال البحث والرعاية الصحية الأولية.

 

جامعة بارد

جامعة بارد

تبلغ مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس الموسيقى خمس سنوات، يحصل فيها الطالب على بكالوريوس في الموسيقى مقابل 253520$ (950725 ريال سعودي)، كما تُقدم الجامعة بكالوريوس الفنون في مجال آخر غير الموسيقى. ويصنف معهد الموسيقى التابع لجامعة بارد كواحد من أفضل 20 معهد موسيقي في الدولة.

 

جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج

تبلغ مدة برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال بالجامعة حوالي أربع سنوات، مُقابل 332000$ (1.245033 مليون ريال سعودي)، ما يجعلها أحد أغلى الشهادات العلمية في العالم.

 

اقرأ أيضًا:

إيطالي يحمل رقم قياسي بعدد الشهادات الجامعية !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى